تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

38 – 39 – 40) ..

كان سياق الآيات السابقة لهذه الآية يعرض لبعض الأحكام التشريعية الأساسية في الحياة البشرية. وهي الأحكام المتعلقة بحماية النفس والحياة في المجتمع المسلم.

فكان حق العذاب التقديم للردع والزجر ..

يقول الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب ..

واعلم أنه تعالى لما أوجب قطع اليد وعقاب الآخرة على السارق قبل التوبة، ثم ذكر أنه يقبل توبته إن تاب أردفه ببيان أن له أن يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، فيعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء، وإنما قدم التعذيب على المغفرة لأنه في مقابلة تقدم السرقة على التوبة.

وهذا ماذكره الزمخشري أيضاً في تفسيره .. الكشاف.

ويقول الألوسي في تفسيره " روح المعاني "

وقوله تعالى: {يُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء}

- إما تقرير لكون ملكوت السماوات والأرض له سبحانه.

- وإما خبر آخر ـ لأن ـ وكان الظاهر لحديث " سبقت رحمتي غضبي " تقديم المغفرة على التعذيب، وإنما عكس هنا لأن التعذيب للمصر على السرقة، والمغفرة للتائب منها.

وقد قدمت السرقة في الآية أولاً ثم ذكرت التوبة بعدها فجاء هذا اللاحق على ترتيب السابق،

- أو لأن المراد بالتعذيب القطع، وبالمغفرة التجاوز عن حق الله تعالى.

والأول: في الدنيا، والثاني: في الآخرة، فجيء به على ترتيب الوجود، أو لأن المقام مقام الوعيد، أو لأن المقصود وصفه تعالى بالقدرة، والقدرة في تعذيب من يشاء أظهر من القدرة في مغفرته لأنه لا إباء في المغفرة من المغفور، وفي التعذيب إباء بين {وَ?للَّهُ عَلَى? كُلّ شَيْء قَدِيرٌ} فيقدر على ما ذكر من التعذيب والمغفرة، والجملة تذييل مقرر لمضمون ما قبلها.

***********************

***********************

وفي سورة الفتح ..

وقد كان عز وجل في سياق الآيات يوجه خطابه للمخلفين من الأعراب ..

يقول الله تعالى: "

{سَيَقُولُ لَكَ ?لْمُخَلَّفُونَ مِنَ ?لأَعْرَابِ شَغَلَتْنَآ أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَ?سْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُمْ مِّنَ ?للَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرّاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعاً بَلْ كَانَ ?للَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ( javascript:Open_Menu()) } * { بَلْ ظَنَنْتُمْ أَن لَّن يَنقَلِبَ ?لرَّسُولُ وَ?لْمُؤْمِنُونَ إِلَى? أَهْلِيهِمْ أَبَداً وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنتُمْ ظَنَّ ?لسَّوْءِ وَكُنتُمْ قَوْماً بُوراً ( javascript:Open_Menu()) } * { وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِ?للَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيراً ( javascript:Open_Menu()) } * { وَلِلَّهِ مُلْكُ ?لسَّمَ?وَ?تِ وَ?لأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَن يَشَآءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ وَكَانَ ?للَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ( javascript:Open_Menu()) } * الآيات " 11 - 12 - 13 - 14 "

فيقول أبو حيان في تفسيره .. البحر المحيط ..

قال مجاهد وغيره: {المخلفون من الأعراب}: هم جهينة، ومزينة، وغفار، وأشجع، والديل، وأسلم.

استنفرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أراد المسير إلى مكة عام الحديبية معتمراً، ليخرجوا معه حذراً من قريش أن يعرضوا له بحرب، أو يصدوه عن البيت. وأحرم هو صلى الله عليه وسلم، وساق معه الهدى ليعلم أنه لا يريد حرباً، ورأى أولئك الأعراب أنه يستقبل عدواً عظيماً من قريش وثقيف وكنانة والقبائل والمجاورين بمكة، ولم يكن الإيمان تمكن من قلوبهم، فقعدوا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتخلفوا وقالوا: لن يرجع محمد ولا أصحابه من هذه السفرة، ففضحهم الله عز وجل في هذه الآية، وأعلم رسوله صلى الله عليه وسلم بقولهم واعتذارهم قبل أن يصل إليهم.

فقالوا:

{شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا}: وهذا اعتلال منهم عن تخلفهم، أي لم يكن لهم من يقوم بحفظ أموالهم وأهليهم غيرهم، وبدؤا بذكر الأموال، لأن بها قِوام العيش؛ وعطفوا الأهل، لأنهم كانوا يحافظون على حفظ الأهل أكثر من حفظ المال.

ويقول الطاهر بن عاشور في تفسيره: التحرير والتنوير ..

وقدمت المغفرة هنا بقوله: {يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء}

ليتقرر معنى الإطماع في نفوسهم فيبتدروا إلى استدراك ما فاتهم.

ـ[أنوار]ــــــــ[27 - 02 - 2009, 03:22 م]ـ

أختي الكريمة .. ينابيع ..

وجه لكِ الجواب الأستاذ منذر .. جزاه الله خيراً ..

ونحن لا نفسر القرآن إعتماداً على آرائنا .. بل لا بد من العودة لكتب التفاسير ..

ـ[**ينابيع الهدى**]ــــــــ[27 - 02 - 2009, 08:49 م]ـ

في الحياة العامة على الإنسان العادي أن لا يتكلم من دون علم ولا دليل، وعليه أن يحاول السؤال وتأكيد معلوماته ممن هم أعلم منه، وعليه أن لا ينشر آراءه إذا كان لديه أدنى شك في صحتها.

ليس في السؤال من حرج لأن السؤال من أفضل الطرق لتأكيد المعلومات.

تدبري القرآن الكريم واسألي لأن السؤال عن كتاب الله يؤدي إلى بحث ونقاش وتوسع وعودة إلى مراجع، وفي ذلك فائدة عظيمة للسائل وللمسئول ولكافة الأطراف، علما بأن التعبير عن الفهم الشخصي البريء والبعيد عن الغرض ليس كالقول في كتاب الله بغير علم.

كلنا طلاب علم، والله أعلم،

جزاك الله خيرا، أنا فعلاً أخطأت حينما عرضت رأئي قبل أن أسمع الجواب لكن هذا الخطأ لن يتكرر إن شاء الله.

وجزى الله خيرا الأخت أنوار لقد أبهرني الجواب، نفعنا الله بعلمك وبارك فيك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير