تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[بيان محمد]ــــــــ[29 - 07 - 2006, 07:29 م]ـ

وسؤالي لأخي بيان: هل تعرف أخبارا عن الدكتورة خديجة الحديثي؟ فهي من العراق.

وبالنسبة ما طلبته، يمكن الرجوع لكل المصادر السابقة التي ذكرت لك، وأخص ذكرا الشاهد وأصول النحو في كتاب سيبويه للدكتورة خديجة الحديثي، من مطبوعات جامعة الكويت 1974م، فقد فصلت به أكثر من غيرها.

السلام عليكم

جزيتَ خير الجزاء أخي أبا تمام، فقد أحسنت القول، وأفدتَنا جميعاً.

أخي الكريم، ليس لديّ فكرة واسعة عن أخبار أستاذتنا الكبيرة د. خديجة الحديثي، سوى أنها تدريسية في كلية الآداب في جامعة بغداد، بقسم اللغة العربية، وهي متفرغة لطلبة الدراسات العليا، تدريساً وإشرافاً. والمشكلة الكبيرة لدينا هي أننا لا نستطيع الذهاب إلى بغداد للأسباب التي تعرفونها، وأنا أسكن محافظة الأنبار، وقد انقطعت علينا السبل، فلا نستطيع الذهاب إلى مكتبات بغداد، ولا شراء المصادر التي نحتاجها كالمصادر التي تفضلتَ مشكوراً بذكرها، وغيرها من المصادر المهمة، ولأجل ذلك انصب اهتمامنا على ما يوجد من مصادر في الأقراص المدمجة، وما يستجد من كتب أو بحوث من شبكة الإنترنت. لك شكري ولكل الأخوة المشاركين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[07 - 08 - 2006, 10:50 ص]ـ

ولم أجد من ذكرالإجماع دليلا من أدلة النحو، من القدامى ولا من المحدثين!

عجيب كلامك يا أخي الكريم!!

الإجماع احتج به أغلب أهل اللغة والنحو من القدامى والمحدثين:

سيبويه - الفراء - المبرد - الزجاج - أبو علي الفارسي - السيرافي - العكبري - أبو البركات الأنباري - ابن عصفور- ابن خروف - ابن كيسان - أبو جعفر النحاس - الزمخشري - ابن السيد البطليوسي - ابن الحاجب - ابن مالك - السهيلي - ابن هشام

ولا يكاد يخلو منها كتاب من كتب المتأخرين.

ولا أعلم أحدا أنكر الإجماع إلا ما حكوا عن ابن جني أنه ينكر إجماع النحويين ولا يراه حجة، وهذا الفهم خطأ، فابن جني قد قال كلاما يوهم هذا المعنى في الخصائص، ولكنك إذا تتبعت الخصائص في مواضع أخرى وجدته يحتج بالإجماع كثيرا. والإجماع أحد أعمدة جميع العلوم، لا يمكنك أن تؤسس علما إلا عليه!!

وهناك سؤال لو تفكرنا فيه لعلمنا أن الإجماع حجة واضحة لا لبس فيها، وهو: (إذا بحثنا عن مسألة من في جميع كتب النحو التي نقدر عليها، فوجدناهم يقولون القول نفسه ولا ينازع أحد منهم فيه، فهل يسوغ لنا أن نخالفهم بعد ذلك؟)

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[07 - 08 - 2006, 10:55 ص]ـ

.............

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير