تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

اعلم أن التمييز يعمل فيه، يعني: أن التمييز معمول فيه، معمول فيه ماذا؟ الجواب: معمول فيه النصب، ما الذي عمل فيه النصب؟ الفعل أو شبهه يعني: كأن العمل الأصلي إنما يكون للفعل، وما كان في معنى الفعل إنما يعمل بالحمل على الفعل -وهذا كلام مهم خطير جدًّا في بنائه، وأنت مازلتَ على الطريق للدراسات العليا، أن تتحسس ألفاظ الشيوخ، وأنت تستقي منها المعاني، وأن تقف على حقيقة الأساليب العلمية، وما تحمله من مضامين غالية عالية، وما تحمله من مضامين غالية جدًّا.

اعلم أن التمييز يعمل فيه الفعل وما يشبهه، ما نوع "ما" في قوله: وما يشبهه، يعني: والذي يشبهه، إذن هي موصولة، لماذا قدم المبرد الفعل؟ الجواب: لأن العمل يكون للفعل باعتبار الأصل، والأصل مقدم دائمًا على الفرع، وقد نبهتُك إلى أن اللغة تمثل حياة أصحابها، وهذا يدل على أن أباك يقدم عليك، وعلى أن جدك يقدم كذلك، وعلى أن الصلاة المكتوبة تقدم على السنة، وأن صيام رمضان يقدم على صيام الاثنين والخميس، كل ذلك على شريطة واحدة: البيت أولًا، ثم تأتي الزينة، الجُدر أولًا، ثم يأتي البلاط ... وهكذا في اللغة.

الفعل هو العامل الأساسي، وما يشبه الفعل يعمل بالحمل على الفعل كالصفة المشبهة، تقول: ما أنت بالحسن وجهًا، ما الذي نصب وجهًا؟ ما أنت بالكريم يدًا؟ الصفة المشبهة وهي ليست فعلًا، وإنما هي تشبه الفعل، هكذا يقول المبرد.

قال -رحمه الله-: فمعناه: أن يأتي مبينًا عن نوعه، وضرب لنا مثالًا على ذلك هو أقرب إلى درس العدد، ما معنى ذلك؟ معنى ذلك أن العدد يحتاج إلى تمييز، وقد ذكر المبرد مثاله فقال: عندي عشرون درهمًا، هكذا تنطق العبارة، كأنك ذكرت العدد وهو عشرون، وكعادة المبرد وشيخه سيبويه يقف عند العبارة ذاكرًا ما بدا للمتحدث، وما الذي أضافه إلى جملته الأولى.

فيقول المبرد: لما قلتَ: عندي عشرون وثلاثون ذكرتَ عددًَا مبهمًا يقع على كل معدود، يعني: عندما قلت: عندي عشرون، أو عندي ثلاثون، إذا سكت عند هذه العبارة كان معنى ذلك: أن يذهب عقل السامع أو القارئ كلَّ مذهب، إذ إنه من الجائز أنك تريد أن تقول: عندي عشرون عبدًا، أو عندي عشرون أمةً، أو عندي عشرون بغلًا، أو عندي عشرون حمارًا، أو عندي عشرون جملًا، أو عند عشرون أخًا، أو عندي عشرون صديقًا، أو عندي عشرون كتابًا، المعدودات لا تتناهى.

إذن: أنت بقولك: عندي عشرون درهما، صرفتَ النظر عن كل معدود إلا عمَّا ذكرتَ من تمييز بيَّن عددَك، فأنت تقول: عندي عشرون درهما، ونحن نقول: أحسنتَ، إذ إنك صرفتَ أنظارَنا عن احتمالات نذكُرُها، وهذه الاحتمالات منها: عندي عشرون امرأةً، وعندي عشرون رجلًا، وعندي عشرون كتابًا، وعندي ثلاثون بيتًا، وعندي أربعون طيارةً، وعندي ثمانون قطارًا، كلٌّ معدود، لا نقف عند حد، وإنما نمد الكلام كل مد، فتتسع دائرة الاحتمالات، ونقول: خذ، وتقول: هات، ولن ينتهي الأمر إلى فائدةٍ.

قال المبرد -وكأنه سأل سؤالًا وأجاب عنه، فماذا قال؟ وما سؤاله؟ وما الفائدة المرجوة منه؟

يقول: "ولم يَجُزْ أن تذكر جمعا عبارة قصيرة" جاءت إثر قوله: وتقول: عندي عشرون درهما، قال: "لم يجز أن تذكر جمعا" فما معنى هذه العبارة؟

معناها: أنك حين قلت: عندي عشرون درهمًا، لم تقل بالطبع: عندي عشرون دراهم، هذا مراد المبرد من قوله: ولم يجز أن تذكر جمعا، يعني: لم يجز أن تذكر التمييز جمعًا، وإنما ذكرته مفردًا، فبما علل المبرد ذلك؟ ذكر الحكمَ فقال: ولم يجز أن تذكر جمعًا، وذكر العلة التي تبين لك جمال العربية، وأنها متضافرة الألفاظ متجانسة، يُذكر الجمع في قولك: عشرون، فكيف يُذكر تمييز العشرين جمعًا فيأتي جمعٌ بعد جمع؟ الجمع محقق في العدد، حيث قلتَ: عندي عشرون، ثم يأتي مِن بعد ذلك المفرد، فتقول: درهما، يقول المبرد: ولم يجز أن تذكر جمعًا؛ لأن الذي قبله قد تبين أنه جَمعٌ، وأنه مِقدار منه معلوم.

%%%%%%%%%%%%%%

فضل الذكر

عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله: {ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم} قالوا: بلى يا رسول الله. قال: {ذكر الله عز وجل} [رواه أحمد].

وفي صحيح البخاري عن أبي موسى، عن النبي قال: {مثل الذي يذكر ربه، والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت}.

وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: {يقول الله تبارك وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة}.

و قد قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا [الأحزاب:41]، وقال تعا لى: والذاكرين الله كثيرا والذاكرات [الأحزاب:35]، أي: كثيرا. ففيه الأ مر با لذكر بالكثرة والشدة لشدة حاجة العبد إليه، وعدم استغنائه عنه طرفة عين.

وقال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه: لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل.

ولا ريب أن القلب يصدأ كما يصدأ النحاس والفضة وغيرهما، وجلاؤه بالذكر، فإنه يجلوه حتى يدعه كالمرآة البيضاء. فإذا ترك الذكر صدئ، فإذا ذكره جلاه.

و صدأ القلب بأمرين: بالغفلة والذنب، وجلاؤه بشيئين: بالاستغفار والذكر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير