تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عمرمبروك]ــــــــ[02 - 09 - 2006, 10:38 م]ـ

تتمه

تنكير التمييز

ثم يتعرض المبرد -رحمة الله عليه- إلى سر التنكير في التمييز، يعني: التمييز أو التبيين يكون منكرًا، أنت قلتَ: عندي عشرون درهمًا، وكلمة: درهمًا نكرة لا معرفة، فما سر هذا التنكير؟

يقول المبرد سائلًا ومجيبًا: ولم يجز أن يكون الواحد الدال على النوع معرفة؛ لأنه إذا كان معروفًا كان مخصوصًا، وإذا كان منكورًا -يعني: نكرة - كان شائعًا في نوعه، والنوع: دراهم، وأنت قلتَ: عندي عشرون درهمًا، أي: جنسًا شائعًا من جنس الدراهم لا مخصصًا.

قال -عليه رحمة الله-: فأما النصب فإنما كان فيه؛ لأن النون مَنَعتِ الإضافة، والحق أنه وقف ها هنا طويلًا، وكان وقوفه لتبيين حقيقة الأسلوب، وما يجوز فيه، وما لا يجوز، يعني: ذكر آنفًا أن التمييز منصوب، وأن عامل النصب فيه الفعل وما يشبه الفعل، وذكر مثالَ التمييز المنصوب فقال: عندي عشرون درهما، فإذا سألتُكَ وقلت: مثِّل لتمييز منصوب، قلتَ: عندي عشرون درهما، وإذا سألتُك وقلتُ لك في ضوء (المقتضب) للمبرد: لماذا جاء التمييز درهما مفردًا؟

تقول: لأن الجمع قد سبقه وهو عشرون، فكلمة عشرون تدل على الجمعية ولا داعي إلى أن يأتي جمع بعد جمع، وإنما تحقق الجمع في قولك: عشرون، ثم جاء المفرد بعد الجمع؛ لبيان ما هو مجموع مذكور في العبارة.

وكذلك حين قال المبرد: وما سر التنكير فيه؟

قال: لأن النكرة تدل على الشيوع في الجنس، والشيوع في الجنس يتحقق بالنكرة لا يتحقق بالمعرفة، ولم يجز أن يكون الواحد الدال على النوع معرفة كما ذكر المبرد.

هذه المسألة التي تأتي الآن كأنه قال: لماذا كان درهمًا منصوبًا هكذا حين قلت: عندي عشرون درهمًا، وتقف عليها هكذا: عندي عشرون درهما، سبب النصب -كما قال المبرد-: أن النون منعت الإضافة، أيُّ نون؟ أنتَ تقول: عندي عشرون، إذن كلمة درهمًا هيهات أن تكون مضافًا إليه، السؤال: لماذا يبعد ويستحيل أن تكون كلمة درهمًا مضافًا إليه؟ لأنها إذا كانت مضافًا إليه فمعنى ذلك أن كلمة عشرون لا بد أن تأتي بدون نون، فهل قال أحدٌ: عندي عشرو ... درهما؟!

أنتم تعلمون أن نون المثنى ونون جمع المذكر السالم تُحذفانِ عند الإضافة، يعني: نقول مثلًا: جَناحا الطائر يحلقان في فضاء مِلؤه الأمل، تقول: جناحا الطائر، الأصل: جناحان للطائر، حُذفت اللام تخفيفًا، فصارت الكلمة: جناحان الطائر، ثم حذفت النون للإضافة فصار التركيب: جناحا الطائر، وهكذا.

وكذلك نون جمع المذكر السالم، أنتَ تقول: ساكنون المدن معذبون، وساكنون القرى يتمتعون بمناظر جميلة ومشاهد طبيعية أو طبعية، فتحذف النون إن قصدتَ أن تكون عبارتك سليمة، فتقول: ساكنو المدن، وكذلك قول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ} (النساء: من الآية: 97) {ظَالِمِي} أصلها: ظالمين، ولكن حذفت النون منها؛ لإضافتها.

وقد بين سيبويه وغيره من السادة العلماء: أن هناك فرقًا في التعبير بين: الضاربي زيد، والضاربين زيدًا، على أن الضاربين زيدًا في الاستقبال، وهو عامل عمل الفعل، وزيدًا مفعول به، وعلى أن الضاربي زيد على الإضافة، ومن موجبات الإضافة: أن تحذف نون المثنى، وأن تحذف نون جمع المذكر السالم كما عَرَفتَ.

يذكر المبرد أن تمييز درهمًا إنما جاء منصوبًا؛ لأنه لا يُستطاع أن يؤتَى به مجرورًا، وما سبب ذلك يا علامة؟ يا محمدُ؟ قال: سبب ذلك أن النون منعت الإضافة، معنى ذلك: أن ثبوت النون في قولك: عشرون دليل على أن ما بعد كلمة عشرون لا يمكن أن يكون مضافًا إليه، فماذا يكون إذن؟ يكون منصوبًا، وهو منصوب على التمييز وليس مجرورًا على الإضافة، والنون خير شاهد على ذلك.

يقول المبرد مستطردًا: فإن منعت النون الإضافة عمِلت هذه الأسماءُ فيما بعدها بما فيها من معنى الفعل، وكان المنصوب مفعولًا صحيحًا؛ لأنها أسماءُ الفاعلين في الحقيقة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير