تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماهي أفضل طريقة لدراسة الرجال ومعرفة احوالهم بطريقة جيدة ومتقنه؟]

ـ[حامد الاندلسي]ــــــــ[01 - 04 - 07, 01:22 ص]ـ

السلام عليكم.

[ماهي أفضل طريقة لدراسة الرجال ومعرفة احوالهم بطريقة جيدة ومتقنه؟]

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[08 - 04 - 07, 05:58 ص]ـ

أفضل طريقة أخي الحبيب هي الرجوع إلى كتب معرفة الرواة جرحا وتعديلا الكتب الأصل ككتب السؤالات وكتب تواريخ الإمام يحيي بن معين المهم الكتب الأصلية راجع موضوع الأخت أم أحمد الحافظ حول هذا الموضوع وهو أين يمكن تجد أقوال الحفاظ القدامى.

ثانيا: استيعاب أقوال الأئمة في الراوي جرحا وتعديلا ثم النظر بدقة لأجل الترجيح ولابد في هذا من تمكنك من علم قواعد الجرح والتعديل وهو فن من فنون الحديث.

ومن أهم الكتب التي تمكنك من ملكة الترجيح كتاب التوضيح للحافظ أبي زرعة الرازي.

وكذلك كتاب التقريب للحافظ مع المقارنة بينه وبين التهذيب له وتنظر صنيعه كيف يعمل.

ثالثا: شيء لا يجوز إغفاله وهو المقارنة بين أقوال الإمام في حالة اختلاف النسخ أو الرواة عنه أو اختلاف نسخ الناقلين كالحافظ الذهبي والحافظ ابن حجر يجب التفطن لهذا واعتباره قبل الحكم.

وكذلك يجب اعتبار مسألة التصحيف والمتفق والمفترق ومما يختلف فيه من هذا القبيل فعلم معرفة الرواة علم برأسه، لأن أكثر مزالق الباحثين من هذا الباب إما ان يتصحف عليهم الراوي و إما أن يشتبه عليهم بغيره لذلك تجد المحدث الحقيقي له عناية ومصنفات وبحوث فيما يتعلق بهذا الأمر وكانوا يهتمون بهذا الأمر أشد اهتمام ـــ حتى جمع الحافط ابن أبي حاتم الرازي كتابا في بيان خطأ البخاري في تاريخه، والخطيب البغدادي المتفق والمفترق على البخاري أيضا؛ مع أن البخاري هو المصيب في كثير مما استدرك عليه فلا يصفوا لمنتقده إلا اليسير ــــ وهو ضبط اسم الراوي أولا ثم التعرف على عينه ومن ثم البحث عن حاله.

حي الله أهل الأندلس وفقت أخي كيف اخباركم هناك.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[26 - 04 - 07, 09:21 م]ـ

جزاك الله خيرا يا أخي السلفي

بارك الله فيك

ـ[أبو أويس المغربي]ــــــــ[26 - 04 - 07, 10:31 م]ـ

ومن أهم الكتب التي تمكنك من ملكة الترجيح كتاب التوضيح للحافظ أبي زرعة الرازي.

والخطيب البغدادي المتفق والمفترق على البخاري أيضا؛ مع أن البخاري هو المصيب في كثير مما استدرك عليه

كتاب التوضيح ليس للرازي، ولعلك تقصد كتاب (البيان والتوضيح لمن خرج له في الصحيح وقد مس بضرب من التجريح) لأبي زرعة ابن العراقي.

والكتاب الذي انتقد فيه الخطيب البخاري كتاب الموضح لأوهام الجمع والتفريق.

ـ[أبو إسحاق المالكي]ــــــــ[29 - 04 - 07, 09:08 م]ـ

من أجَلِّ ما كُتِبَ في طريقة البحث في الرُّواة والنظر في أحوالهم-: ما خَطَّه قَلَمُ إمام النُّقاد في هذا العصر الشيخُ عبد الرَّحمن المعلِّمي في مقدِّماته لكِتاب التَّنكيل، فانظره فهو جَليلُ القدر، عَظيمُ النَّفْع ..

ـ[أبو إلياس السلفي]ــــــــ[07 - 05 - 07, 05:53 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو حميد]ــــــــ[14 - 05 - 07, 05:32 م]ـ

بوركتم كما بورك في الزيت أكل ودهن ونور في البيت

ـ[اميرزيدان]ــــــــ[15 - 05 - 07, 02:40 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسوله اني لاري اخي الفاضل ان يكتب الرجل عنك في جوالك بطبقته ومرتبته ووفاته كما تكتب ارقام اخوانك ولعلها طريقة يندهش لها البعض ويستنكرها اخرون لكنها مثمره ومجربه بهذا اخلصت والكتب في الجرح والتعديل كثيرة مشهوره ولكني تفرست ان هذا ماينقصك فاللهم اعنه وثبته واخلصه لك وانفعه وانفع به وجزاكم الله علما نافعا

ـ[اميرزيدان]ــــــــ[15 - 05 - 07, 02:42 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسوله اني لاري اخي الفاضل ان يكتب الرجل عندك في جوالك بطبقته ومرتبته ووفاته كما تكتب ارقام اخوانك ولعلها طريقة يندهش لها البعض ويستنكرها اخرون لكنها مثمره ومجربه بهذا اخلصت والكتب في الجرح والتعديل كثيرة مشهوره ولكني تفرست ان هذا ماينقصك فاللهم اعنه وثبته واخلصه لك وانفعه وانفع به وجزاكم الله علما نافعا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير