تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رسالة فاصلة فى أقوى المدود]

ـ[عبد الحكيم المقرئ]ــــــــ[20 - 11 - 10, 06:36 م]ـ

[رسالة فاصلة فى أقوى المدود]

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا وبعد فهذه أحكام المدود على رواية حفص كنت قد أطلعت عليها بعض إخواني فاستحسنها وطلب أن أنشرها ليفيد منها الجميع والله أسأل القبول

يقول العلامة السمنودى:

أقوى المدود لازم فما اتصل

فعارض فذو انفصال فبدل

هل هذا الترتيب في البيت له أصل؟!

أقول لك أخي القارئ: نعم هذا البيت له أصل أصيل في علم التجويد والقراءات قال الإمام ابن الجزرى " أقوى السببين يستقل " أي أنه متى اجتمع سببان في كلمة قدم ما كان أقوى عملا ولفظا.

وهناك أمثلة:

1 - كلمة (آمين) في قوله تعالى في سورة المائدة (ولا آمين البيت الحرم) قد اجتمع فيها سببان: أحدهما:

تقدم الهمز على حرف المد وهذا السبب يقتضي اعتبار المد من قبيل مد البدل

والسبب الثاني:

وجود السكون اللازم، والسبب الأول ضعيف، والثاني قوى بل هو أقوى الأسباب، فحينئذ يعمل بالسبب الأقوى ويهمل غيره، فيكون المد مدا لازما

2 - (رئاء الناس) اجتمع في كلمة (رئاء) سببان:-

تقدم الهمز على حرف المد، وهذا يوجب أن يكون المد بدل، ووجود همز بعد حرف المد متصل به في كلمته وهذا يوجب أن يكون المد متصلا والسبب الأول ضعيف والثاني قوى فيعمل بمقتضاه.

3 - (رءا أيديهم) أجتمع فيها سببان: تقدم الهمز على المد المقتضى جعله مد بدل، ووجود الهمز بعد حرف المد في كلمه أخرى المقتضى جعله مدا منفصلا.

والسبب الأول، والثاني قوى فيعمل به، ويترك الأول ويكون المد منفصلا.

4 - (يشاء) عند الوقف عليه اجتمع فيه سببان:- اجتماع حرف المد مع الهمز في كلمة، وهذا يقتضي اعتبار المد متصلا، ووجود السكون العارض للوقف بعد حرف المد، وهو يقتضي اعتبار المد من قبيل المد العارض للسكون، والسبب الأول قوى فيعمل به ويكون المد متصلا يتعين مده، ويلغى السبب الآخر فيمتنع القصر حينئذ.

5 - (مآب) عند الوقف عليه اجتمع في الكلمة سببان تقدم الهمز على المد وهذا سبب قوى، فحينئذ يهمل السبب الأول لضعفه، ولا يكون المد مد بدل، ويعمل بالسبب القوى ويكون المد عارضا للسكون تغليبا للسبب القوى وعملا بمقتضاه على السبب الضعيف أ. هـ من كتاب الروضة الندية شرح متن الجزرية (شرح وتدقيق) (محمود بن محمد عبد المنعم العبد)

وإليك مزيد بيان:

أقول: للمد سببان (سكون – وهمزة) السكون كسبب أقوى من الهمز لأنه متى اجتمع حرف مد وسكون في وسط كلمة فليس لك إلا الإشباع – المد ست حركات – أما الهمز بعد حرف مد فلك أن تمد – أربعا، وخمسا وستا- وقيل ثلاثاً خاصة على رواية القصر لحفص، فالمد اللازم ليس فيه إلا الإشباع أما المتصل فهناك تفاوت، فدل أن ما سببه السكون (الضآلين) أقوى مما سببه الهمز، وما كان سكونه أصليا أقوى مما كان سكونه عارضا (العالمين)، وما كان في الهمز متصلا (مآء) أقوى مما كان في الهمز منفصلا (فى أيام)، وما كانت الهمزة فيه بعد حرف مد (مآء) أقوى مما كانت الهمزة فيه قبل حرف مد (ءامن)، وما كان همزة متصلا بحرف المد في كلمة (مآء) أقوى مما كان سكونه عارضا (العالمين).

أولا: لماذا السكون أقوى في السبب من الهمز؟

أقول: إن النطق بساكنين (يستحيل) إذا كان الساكن الأول حرف مد وكان الساكنان في وسط الكلمة مثل (الضاللين) فيجب للفصل بينهما أن يأتى بالمد، أما الهمزة فإنها إن جاء قبلها حرف مد يكون فيه صعوبة في النطق ولكن ليس مستحيلا كما في حال السكون، فلذلك تجد أن ما سببه السكون أقوى مما سببه الهمز. فالفرق بينهما أن السكون لا يمكن نطقه مع ساكن آخر وكان الأول حرف مد، أما الهمزة فيمكن نطقه مع وجود صعوبة. وما كان سببه أصليا أقوى مما سببه عارض، لأن الساكن الأصلي أثبت مما كونه عارضا والعارض يتغير والأصلي ثابت فقدم ما كان ثابتا على ما كان متغيرا، لأن الثبات من القوة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير