تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فقد سبق وناشدت الاخ القحطاني بالله, أن يقرأ (الاعراف) للشيخ صلاح الدين, ويدلي برأيه, بالميزان المعلوم (كتاب الله وسنة نبيه) , لا قيل ولا قال!. فلم يجبني, ولم ينبس ببنت سفة ..... فلعل المانع خيرا ......

وأنا أحمل كل ذي علم بالكتاب والحديث إثمي, أن تركني دون تبيان ولا تصحيح, وأشهد الله أني على قول الشيخ صلاح الدين بما جاء به من البينات, حتى ياتيني غيره باهدى منه .... ويحمل إثمي من كان عنده بينة فلم يظهرها ...

{لم تقولون ما لا تفعلون, كبر مقتا عند الله ... }.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[03 Feb 2004, 09:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم أبا أحمد وفقني الله وإياك للصواب، ورزقنا الإنصاف، وأعاننا على أنفسنا.

لقد قرأت المقال الذي ناشدتني بالله أن أقرأه قبل أن تسألني بالله.

وهو - والحق يقال - جيد، وفيه ربط بين الآيات موفق، وهو أفضل ما أعجبني في موقع أسرار القرآن.

وحتى لا تظن أننا لا نحترم رأيك، ولا نلبي ما نستطيع تلبيته من طلباتك،فاعلم أني قد تصفحت الموقع المشار إليه عندما أرسلته إلي عبر البريد، فوجدته موقع أشبه ما يكون بغابة فيها كنوز نفيسة، وحولها وحوش مخيفة؛ فآثرت السلامة وتركت كنوزه لما فيه من: نوع استبداد فكري، وتخطئة لعلماء كبار تلقت الأمة أقوالهم بالقبول، وغير ذلك من الأمور التي لا يتسع المقام لذكرها. ولو كنت الآن أجد وقتا كافياً لذكرت أمثلة تدل على ما أقول.

ولي سؤال أخي أبا أحمد، أرجو أن تجيب عليه بصراحة: الموقع يسمى: أسرار القرآن!! فهل في القرآن أسرار؟

طرحكم يتناقض مع هذا العنوان، وأنت قد أنكرت تسمية: البرهان والآية والبينة بـ: الإعجاز؛ لأنه اصطلاح ليس في القرآن ولا في السنة.

وقلت: (فما كان الله يريد أن يعجزنا، ولكن ليبين لنا .... )

فأين اصطلاح: أسرار القرآن في القرآن أو في السنة؟.

ثم يا أخي الكريم: هل أنت، والشيخ صلاح الدين، والأخ خالد عبدالرحمن، وداود عيسى أكثر علماً، وأدق فهماً، وأنضج فكراً من العلماء الذين تكفرون بآرائهم، وتنبذونها وراءكم ظهرياً؟؟.

أقول هذا مع التسليم الذي لا شك فيه أن كلاً يؤخذ من قوله ويرد إلا من عصمه الله.

وأن: من خالف الكتاب والسنة فقوله مردود، وهذا مما لا يخفى على صغار طلبة العلم، ولله الحمد.

ويا أخي - أقول يا أخي؛ لأن مقتضى الأخوة: النصيحة والحب - ألا ترى أن مشاركاتكم يشوبها شيء من الاستبداد الفكري؟، فلم نركم منذ أول مشاركاتكم سلمتم لأحد من مخالفيكم. بل دائماً لسان حالكم: (ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)!!!.

لماذا لا يراجع كل منا نفسه، ويتهما بالجهل والتقصير، ويحترم رأي الآخر، وخاصة إذا كان الآخر من السلف المتقدمين، الذين تظهر على أقوالهم أنوار النبوة، ولا يخرجون في الغالب عن دلائل الوحي.

ثم إني أختم وأقول: لقد تناقش المشرفون في شأنكم، وما تكتبون فأجمعوا على أن طرحكم فيه ما قد أشرت إلى بعضه في كلامي السابق، ولهم أن يعلقوا على كلامي هذا إن شاءوا.

ثم: أرجو منك أن تتفضل علينا - وهذا يهمنا كمشرفين - بعلاقتك بالإخوة المشار إليهم أعلاه. فأفكاركم نسخة واحدة، تعليقاتكم تخرج من مشكاة واحدة، وغالب ظني أنك أنت والشيخ صلاح الدين شيء واحد، فما قولك؟.

هذا ما عندي، فهات ما عندك، واعلم أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.

ـ[الشيخ أبو أحمد]ــــــــ[03 Feb 2004, 11:45 م]ـ

الاخ القحطاني الحبيب, جزاه الله خيرا ..

لقد غلب ودك خلافك, وغلب أدبك عداءك ... وما بدأت به لقول منصف من نفسه لنفسه .. وما قلته عن الموقع لشهادة شرف من اخ مؤمن له نصيبه من العلم ... ولو أني لا اقبل من "اهل العلم" الخوف والاحجام, فإذا خاف (الامام) فمن لها؟؟

أما عن (الاسرار) , فلا أراها أكثر من رؤية خاصة لا تلزم أحدا, ولكن من يوم حيينا ونحن نعلم أن القرآن مليء بالاسرار, سواء منها الاجتماعية أو الغيبية او اللغوية أو العلمية .... ويبقى أن هذا تقدير شخصي لصاحبه, والرجل لم يفرضه تعريفا على الامة ولا على أصول الفقه ...

ثم أراك تقول:

ثم يا أخي الكريم: هل أنت، والشيخ صلاح الدين، والأخ خالد عبدالرحمن، وداود عيسى أكثر علماً، وأدق فهماً، وأنضج فكراً من العلماء الذين تكفرون بآرائهم، وتنبذونها وراءكم ظهرياً؟؟.

أقول هذا مع التسليم الذي لا شك فيه أن كلاً يؤخذ من قوله ويرد إلا من عصمه الله.

وأن: من خالف الكتاب والسنة فقوله مردود، وهذا مما لا يخفى على صغار طلبة العلم، ولله الحمد.

فلن أجيب بأحسن مما ختمت به ...

ولكن هذا الدين محفوظ, والتجديد من الحفظ ... ألا ترى الامام بن عبد الوهاب, عندما وضع نواقض الاسلام العشر, كم كان للمعارضين أن يقولوا له: كيف تحدد ما لم يحدده (العلماء) الاولون؟؟ ونحن اليوم نحفظها ونتعاهدها ... وعندما خرج ابن تيمية رضي الله عنه, كان جديدا حدثا على الاولين الاكابر, ثم صار حقا راسخا قويا ...

أما عن كوني أنا صلاح الدين, فأنا صلاح الدين, والمؤمن لا يكذب أخاه ولا يخونه, ولست ممن يورى عليهم بأدبك وخلقك ودينك ...

وخالد عبد الرحمن أخي في الله, كما انت وأهل الموقع, وأما أننا نستبد فكريا فلا, ولكن من الرجولة والمروءة أن تشتد على رأيك ما رأيته حقا, وهل الرجال إلا في الحق؟؟

أما الاخ الآخر فلا أعرفه ...

وأعود وأسألك بالله .... أن تلج باسم الله ولا تخف, فإن كان حقا فأنت أبصر به, وإن كان باطلا, فلن يخفى عليك ..

ولا يمنع أن ينفع الله عبدا فقيرا بالقرآن, فليس القرآن لناس دون ناس, بل هو للناس جميعا ...

(أمتي هذه كالغيث, لا يعرف خيره في أوله أم في آخره) ..... كذلك يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء ..

واعلم أنني أحببتك على ما يحب الله .. فتجاوز لي عما لم يعجبك مني ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير