تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هذا الشرح للدرة هل تم طبعه وتحقيقه أم لا .. ؟؟]

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[31 Jan 2007, 01:57 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه واتبع هداه إلى يوم الدين, وبعد:

فقد وقعت في يديَّ قبل عام تقريباً مخطوطة بعنوان: البهجة السنية بشرح الدرة البهية للإمام محمد محمد محمد هلالي الإبياري رحمه الله وهي بخط شيخ مشايخنا العلامة/ عبد الفتاح المرصفي رحمة الله عليه.

وتاريخ كتابتها بخط الشيخ الجميل جداً يعود لسنة 1373هـ , وهذا المخطوط موجود في الجامعة الإسلامية ويقع في 102صفحة.

يقول مؤلفه في مقدمته:

{الحمد لله الذي أنزل القرآن على سبعة أحرف بهية ,وأتمها عشراً بثلاث تضيء كالكواكب الدرية ,والصلاة والسلام على الدرة اليتيمة ,وعلى آله وأصحابه الذين انشرحت صدورهم بمشاهدة ذاته الفخيمة.

أما بعد:

فيقول العبد الفقير المعترف بالذنب والتقصير راجي عفو الباري محمد بن محمد بن محمد هلالي الشافعي الإبياري سألني بعض الأصدقاء ممن انتظم في سلك القراء أن أضع له شرحاً كفيلاً بلآلئ التحرير والتحقيق وزعيماً بإيضاح ما أُشكل مع الاختصار وسلوك أسهل طريق على الدرة التي لا يعرف لمثلها سلف. تحيط بعبير عنبر قراءة أبي جعفر ويعقوب وخلفْ فبذلك لا يخلفها خلف حيث كان ناظم عقدها الدري الإمام الحافظ شمس الملة والدين محمد بن محمد بن محمد الجزري سقى الله ثراه صيب الرحمة والرضوان. وأمكنه أعلى فراديس الجنان.فأجبتُه لما سأل. طالبا من الله بلوغ الأمل.وإن كان باعي قصيراً عن هذه المآرب.وحياض معارفي غاض منها لذيذ المشارب.وقد مارستُ ما عليها من الشرَّاح. فوجدتُ بعضها أحيانا عن المقصود يميل وبعضها سالكاً طريق التطويل.فشمرتُ عن ساعد الجد نحو ذلك.ونسجت ما يضيئ في الليل الحالك. ويهتدي به الحائر.ويرشد إلى سواء السبيل السائر.لم أسبق لهذا المنوال.فيما أعلم مما اطلعت عليه مما نسجه فحول الرجال. حيث جعلتُ تراجمه مفصلة ومشكلات الرموز بكامل الإيضاح محصلة ففيه أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه الجميل المحاسن وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى للآكلين , وسميته "البهجة السنية بشرح الدرة البهية" راجيا من الله تعالى أن ينفع به النفع العميم وأن يجعله تذكرة لي ولمن تلقاه بقلب سليم إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير}.

والسؤال للمشايخ الأجلاء في الملتقى:

هل من قيمة علمية تميز بها شرح الإمام الأبياري للدرة عن غيره في شرحه الدرة .. ؟؟

وهل طُبع هذا الشرح أم لا زال مخطوطاً حتى الساعة .. ؟؟

وهل قام أو يقوم حالياً أحدٌ بالسعي لإخراجه محققا تحقيقاً علمياً .. ؟؟

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[08 Sep 2010, 07:46 م]ـ

يبقى السؤال مازال قائماً. فهل من مجيب؟!

وتكرر السؤال أيضاً في هذه الروابط:

ما أفضل شروح الدرة المضيئة؟ ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=20662&highlight=%C7%E1%C8%E5%CC%C9+%C7%E1%D3%E4%ED%C9+%C 8%D4%D1%CD+%C7%E1%CF%D1%C9+%C7%E1%C8%E5%ED%C9)

أرجو إفادتي جزاكم الله خيراً ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=11764&highlight=%C7%E1%C8%E5%CC%C9+%C7%E1%D3%E4%ED%C9+%C 8%D4%D1%CD+%C7%E1%CF%D1%C9+%C7%E1%C8%E5%ED%C9)

ـ[الجكني]ــــــــ[08 Sep 2010, 08:04 م]ـ

أخي الكريم:

الكتاب حقق رسالة علمية للماجستير بعناية باحثتين من قسم القراءات بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وأعلن عن ذلك في هذا الملتقى لكن لا أتذكر في أي صفحة من صفحاته.

وآخر معلوماتي أن الأختين تنويان تقديمه للمطبعة لإخراجه، والله أعلم.

نصيحة عن جدتي رحمها الله:

لا تعتمد كثيراً على أخبار النساء!!

ـ[منصور مهران]ــــــــ[09 Sep 2010, 12:59 ص]ـ

[هذا الشرح للدرة هل تم طبعه وتحقيقه أم لا .. ؟؟]

كان هذا: عنوان الموضوع

وأرى أنه يحتاج إلى تصحيح؛ فإن (أم) المعادلة تختص بالهمزة لا بهل.

فيقال:

هذا الشرح للدرة أتم طبعه وتحقيقه أم لا .. ؟؟

وبالله التوفيق

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[28 Sep 2010, 01:34 ص]ـ

جزاكم الله خيراً.

تم تحقيق هذا شرح الدرة المسمى: "البهجة السنية بشرح الدرة المضية" للعلامة الإبياري ـ رحمه الله ـ في بحثين تكميليين لنيل درجة الماجستير من جامعة أم القرى بمكة المكرمة ـ قسم الطالبات ـ على النحو الآتي:

ـ البحث الأول: للطالبة: نورة بنت محمد الهلال.

وحققت الكتاب من أوله إلى آخر فرش سورة آل عمران.

ـ البحث الثاني: للطالبة: رجاء محمد يعقوب هوساوي.

وحققت باقي الكتاب.

والبحثان أشرف عليهما فضيلة الأستاذ الدكتور شعبان إسماعيل حفظه الله، وناقشهما فضيلة الدكتور عبد القيوم السندي وفقه الله عام 1429هـ.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير