تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

استخلاص أبرز أحكام التجويد من القرآن آلياً وتحليلها إحصائياً

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 May 2007, 09:47 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

في العدد الأخير، المجلد 19 من مجلة جامعة الملك سعود (العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (1)، 1427هـ نشر بحث بعنوان:

استخلاص أبرز أحكام التجويد من القرآن الكريم آلياً وتحليلها إحصائياً

للباحث عبدالملك بن سلمان السلمان

قسم علوم الحاسب بكلية علوم الحاسب بجامعة الملك سعود

ملخص البحث:

تجويد القرآن الكريم من أشرف العلوم لتعلقه بكتاب الله الذي أمر الله بترتيله، يهدف هذا البحث إلى عمل نظام برمجي يقوم باستخلاص أبرز الأحكام التجويدية من كتاب الله عز وجل بشكل آلي، كما يعطي تحليلاً وإحصاءاً دقيقاً لهذه الأحكام في كامل القرآن الكريم أو أي مقطع منه (جزء، سورة، آية أو آيات). هذا البحث يخدم شريحة كبيرة من المهتمين بعلم التجويد سواء من المعلمين أو المتعلمين. يتناول البحث تصنيف الأحكام التجويدية من وجهة نظر برمجية وكيفية برمجة استخلاص الأحكام التجويدية، كما يركز على كيفية عمل الإحصاءات لأحكام التجويد مع عرض أمثلة لذلك.

قلتُ: هذه مشاركة مشكورة من الباحث المتخصص في الحاسب الآلي في خدمة القرآن الكريم، شكر الله له ووفقه لكل خير، وفي البحث تفاصيل جيدة مفيدة في حصر الأحكام التجويدية في القرآن الكريم، وهو يعطي إحصاءات جيدة حول الأحكام التجويدية في القرآن فمثلاً تستطيع معرفة مواضع الأدغام في سورة الأنعام مثلاً كاملة، وترى رسماً بيانياً لمواضع الإدغام في سور القرآن وهكذا.

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[15 May 2007, 06:34 ص]ـ

شكراً للأخ الدكتور عبد الرحمن على هذه الفائدة لقراء الملتقى، وهي تجعل المهتم بالموضوع يتشوق إلى الاطلاع على البحث المذكور وقراءته، والإفادة من منهجيته، ومكتبة التجويد لا تزال تفتقر إلى مثل هذه البحوث الجديدة التي تسخر العلوم الحديثة في خدمة دراسة التجويد.

وأود في هذه المناسبة أن أشير إلى حاجة الدارسين لعلم التجويد والمشتغلين في تعليمه إلى الإفادة من أجهزة مختبر الصوت في كشف أسرار الظواهر الصوتية، وهي ليست في متناول يد المشتغلين بعلم التجويد لحد الآن، وأرجو ممن لديه تجربة في هذا المجال أن يعرضها على القراء، لإثراء الدراسات في هذا الاتجاه وتنشيطها حتى تصير منهجية مقررة في دراسة علم التجويد والتأليف فيه، وسبق لي أن قرأت في الملتقى مشاركة لفضيلة المشرف العام حول الموضوع ذاته، وأرجو أن يكون قد تمكن من تنفيذ الفكرة أو التقدم فيها، والله التوفيق.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[15 May 2007, 07:15 ص]ـ

هناك في قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية الذي أعمل به الآن معمل باسم (معمل الصوتيات والتجويد) به ثلاثون جهاز حاسب آلي، يشرف عليه الدكتور الفاضل خليل حمادة وفقه الله، وهو متخصص في السنة النبوية وعلومها وله اهتمام جيد بتدريس التجويد، لعدم وجود من يرغب من المتخصصين في الدراسات القرآنية بتدريس هذه المادة.

ولما انتقلت للقسم أسند إلي الإشراف على هذا المعمل، وتدريس هذه المقررات، فقمت بإعادة بناء هذا المعمل بأحدث الأجهزة في الصوتيات والحواسب الآلية المتطورة، وقد واكب هذا رغبة قوية من إدارة جامعة الملك سعود في التطوير فتمت الموافقة على هذا المعمل المتميز، ولعله بإذن الله ينتهى منه قريباً بإذن الله. وقد طلبت من القسم لدينا تهيئة كتب الرسم والتجويد للمعمل، فدعموني بالمال جزاهم الله خيراً أيام المعرض الدولي للكتاب الماضي، فابتعت كل كتب التجويد ورسم المصحف - ومنها جميع مؤلفاتكم يا دكتور غانم - من المعرض، وهي الآن في المعمل، وبقي علي فهرستها وترتيبها للاستفادة منها على الوجه المطلوب فالحمد لله على توفيقه.

وسيكون هذا المعمل في خدمة الجميع، وسأجعله ميداناً للتجارب الرائدة في تدريس التجويد وعلوم القرآن بإذن الله حتى يكون تجربة تحتذى، وقد صممت درساً متكاملاً في رسم المصحف العثماني وظواهره وكيفية قراءة الرسم الكوفي للمصحف، وألقيتها على الطلاب في المعمل، فنالت استحسانهم وأعجبوا بالفكرة كثيراً، وبعض الزملاء حضر الدرس وذكر لي أنه لم يستوعب موضوع الرسم العثماني إلا بعد هذا الدرس، وطلب مني تقديم هذا الدرس على هيئة دورة للجميع.

وقد وضعت من أهداف هذا المعمل جانب التعليم الالكتروني عن بُعد للدراسات القرآنية لعنايتي بجانب التعليم الالكتروني، وعلاقتي الجيدة بمتخصصين في هذا الجانب الرائد واستعدادهم للمشاركة معنا في إنجاح المشروع، وفي الذهن أفكار بعيدة المدى أرجو أن ييسر الله تحقيقها وتطبيقها في الملتقى، وسأشرك الجميع في ملتقى القراءات والتجويد في النتائج والتطبيقات في هذا المعمل بإذن الله، ونسأل الله للجميع التوفيق والإخلاص.

وفي الحق إن الذي يتأمل في الجوانب المتاحة لخدمة الدراسات القرآنية يجد ثراء وكثرة وأبواباً مشرعة للعمل، وإقبالاً وشغفاً لدى الدارسين للمعرفة والبحث والسؤال، وهي مسؤلية عظيمة تقع على عاتق المتخصصين في الدراسات القرآنية أن يقوموا لله مثنى وفرادى لخدمة كتاب الله كما ينبغي أن يخدم شكراً لله سبحانه وتعالى أن خصنا بنعمة كتابه وكلامه ووحيه، ونسأل الله أن يهيئ لنا ولجميع العاملين في مثل هذه المشروعات من القوة والوقت ما يجعلنا نستمر في هذا السبيل، وألا تنقطع بنا الأسباب المعنوية والمادية دون تحقيق الآمال.

وأما بحث (استخلاص أبرز أحكام التجويد من القرآن الكريم آلياً وتحليلها إحصائياً) فقد أعجبت به كثيراً، وفوائده كثيرة ومتميزة لمعلم التجويد، ولعلي أدعو الباحث وفقه الله لإلقاء بحثه في الملتقى، وإرفاق بعض النتائج والصور للبرنامج، وإن أمكن الحصول على نسخة من هذا البرنامج فعلنا بإذن الله، فهو باحث في الجامعة ويمكن التعاون معه بسهولة إن شاء الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير