تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دعوة لدراسة المصاحف المطبوعة]

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[06 May 2007, 05:59 م]ـ

لا يخفى على المتخصصين عناية المسلمين (خاصتهم وعامتهم) بالمصحف الشريف، وحرصهم عليه وعلى نشره في أنحاء المعمورة.

ولما منَّ الله على عباده بالمطابع كان المصحف الشريف قد أخذ عناية تامةً في هذا الجانب، ولا يخفى على السادة المتخصصين ما للمتقدم من فضل وسبق؛ أقصد الشيخ رضوان المخللاتي، الذي طبع مصحفه معتمدًا الرسم العثماني، وقد صار مصحفه هذا نادر كندرة الكبريت الأحمر، ولا زلت أفتش عنه منذ زمن فلم أحصل عليه، وإني لأرجو أن يمنَّ الله عليَّ بنسخة منه.

ثم تاولت الطبعات للمصاحف، وكان من أشهرها مصحف الملك فؤادـ رحمه الله ـ الذي تولى العناية به والإشراف عليه الشيخ محمد بن علي الحسيني شيخ المقارئ المصرية (ت: 1357) رحمه الله، ثم جاءت نسخة مصحف الملك فهد ت رحمه الله ـ التي صدرت بطبعتين مختلفتين.

وكان هناك طبعات لمصاحف بقراءة ورش وقراءة قالون وقراءة الدوري في القارة الإفريقية، ثم بما طُبع في مجمع الملك فهد ـ رحمه الله ـ من رواية ورش والدوري.

وهناك طبعات كثيرة أخرى بين تلك الطبعات، كالطبعة التي يعتمدها أهل القارة الهندية والباكستانية، وغيرها من المصاحف التي تفوق الحصر كثرة.

وإذ كان ذلك هو الحال في كثرة المصاحف، فإني أدعو إلى دراسة هذه المصاحف، والنظر فيها من جهات عدة، ومن أبرزها:

ـ دِقَّتُها في علمي الرسم والضبط، ومعرفة ما اعتمدته في هذين العلمين.

ـ الزيادت التي أضافها القائمون على هذه المصاحف.

ـ العناية بالإخراج الفني (نوع الخط وطريقته).

ـ وجه هذا التنوع في إخراج المصاحف، وحاجة الأمة إليه، وهل هو من باب التحقيق العلمي أو الترف التابع للترف الاقتصادي في دول المسلمين.

ـ المصادر التي اعتمدتها لجان هذه المصاحف، ودقة رجوعها المباشر لها أو اكتفاؤها بما حققه من سبقها من اللجان العلمية.

هذا، وقد تطرأ للباحث أفكار جديدة في هذا الموضوع.

وأتمنى لو أن بعض المتخصصين درسوا هذه المصاحف المنتشرة في العالم الإسلامي، وقدَّموا عنها تعريفًا موجزًا يدلون به على مزية هذه المصاحف، وما فيها من جهد علمي متميز لتلك اللجان العلمية المشرفة عليها.

ولعلي أبدأ ذلك ـ إن شاء الله ـ بمشاركة عن (المصحف بالرسم العثماني والضبط الملون) الذي قام به الدكتور أشرف محمد فؤاد طلعت، وتبنى طباعته سلطان بروناي دار السلام حسن البلقية.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[07 May 2007, 03:28 م]ـ

السلام عليكم بارك الله فيكم فضيلة مشرفنا العزيز على هذه الدعوة الطيبة.

الرجاء ذكر خطة النظر بشيء تفصيلي وبإذن الله تعالى أشترك بهذه النقاط في عرض مصحفي ورش بخط الخطاط محمد بن سعيد الشريفي.

الأول هو المصحف الوطني لدولة الجزائر. يقع في 607 صفحة وتنتهي كل صفحة برأس أية ربما كان هو أسبق من رسم بالرسم العثماني من خطاط المجمع على هذا التوجيه!!.

الثاني: مصحف للخطاط نفسه عدد صفحاته 707 ولا ينتهي بأية كتبه بعد الأول واختلف فيهما علامات الوقف طبعة دار ابن كثير والقادري بدمشق.

نادرة:

مصحف الملك فؤاد ليس هو المتداول بين المصريين، فمن عادة الملوك كتابة المصاحف لهم واستحضر الملك خطاطا من تركيا وأراد أن يكتب له مصحفا فأثار حفيظة الخطاطين المصريين وطالبوا الملك بأحقيتهم في كتابة هذا المصحف وامتثل الملك فؤاد وتلطف بالخطاط التركي وجعله يكتب له مصحفا خاصا به (موجود في إحدى المتاحف وعليه أقام المكنز خط موسعتهم وخلطوا في التعريف بين كلا الخطين لغرض ما!!!!). وأما المطبوع المتداول بين المصريين هو المصحف الإميري. وسوف أوثق لك هذه النادرة عما قريب بإذن الله تعالى.

وفي انتظار بدءكم المبارك بالضبط الملون.

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[08 May 2007, 05:29 م]ـ

أشكر للأخ الفاضل الدكتور مساعد هذا الاقتراح

وأنا أشعر بالحاجة الماسة لهذه الدراسة وأن يتعاون المتخصصون والمهتمون فيها وأن تثمر الوصول إلى نتيجة علمية يمكن تطبيفها والعمل بها، ولعلنا لاحظنا الاختلاف والتفاوت بين طبعتي المصحف في مجمع الملك فهد وكيف أدخل على الخط والشكل تعديلات كثيرة وإضافات جيدة، وليت الأمر يأخذ حقه الكامل من البحث والتتبع، وكلي شوق لإتمام المشاركة بالحديث عن المصحف المشار إليه في مشاركة د. مساعد، فلعله يكون مساعدا لنا للطيران في هذا الميدان.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[26 May 2007, 11:00 ص]ـ

مشرفنا العزيز الدكتور مساعد حفظه الله تعالى وثقت لك النادرة التي ذكرته في مشاركتي السابقة وهي أن المصحف المتداول بين المصريين هو المصحف الأميري أما مصحف الملك فؤاد - رحمه الله - فهو غيره.

وعن الكبريت الأحمر تقول:

ولا زلت أفتش عنه منذ زمن فلم أحصل عليه، وإني لأرجو أن يمنَّ الله عليَّ بنسخة منه.

تقل جيبك بالمصري (أثقل جيبك). ربما حصلت لك إن شاء الله تعالى على نسخة مصورة!!!!

توثيق النادرة في هذه الصورة.

وفي انتظار عرض فضيلتكم للمصحف الملون

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير