تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن أسانيد القراءات الشاذة في عصرنا؟]

ـ[سلطان الفقيه]ــــــــ[15 Apr 2007, 04:27 م]ـ

المشايخ الكرام: حفظكم الله

من يعرف منكم عن: أسانيد القراءات الشاذة في عصرنا سواءً:

ـ مايروى منها متصلاً بسماع أو عرض كالأربع الشواذ.

ـ أوما يروى بالإجازة ضمن الكتب ككتاب الكامل، وسوق العروس،وشواذ القراءات للكرماني،وضمن كتب الحديث وغير ذلك.

بارك الله فيكم.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[15 Apr 2007, 11:14 م]ـ

أخي الكريم الفقيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فهناك كتاب اسمه الإفادة المقنعة في قراءات الأئمة الأربعة لعبد الله باشا الكوبرلي 1148هـ، حقق في كلية القرآن في المدينة 1427هـ، وهو يسرد السند يقول: ذكر السند اعلم أن مافي جميع ماذكر في هذا الكتاب من الروايات اخبرني مشايخ الإسلام أئمة القراء علي بن سليمان المنصوري والأحمدان ابن عمر الأسقاطي وابن احمد البقري إجازة من الأول وقراءة على الاخرين أما الأول فأخبرني أنه قرا على سلطان المزاحي ... /78 الجزء الأول بتحقيق عبد الله البلوشي. والله الموفق.

ـ[سلطان الفقيه]ــــــــ[16 Apr 2007, 08:08 م]ـ

الدكتور: أمين جزاك الله خيراً.

هل الكتاب المذكور مطبوع، أم لا؟

نرجو منكم المزيد في الكتب التي تتكلم عن أسانيد القراءات الشاذة حيث قد بحثت عن كثير من الكتب فلم أجد بغيتي. بارك الله فيكم، وفي علمكم.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[26 Apr 2007, 01:26 ص]ـ

من أعرف عنهم تلقوا الإسناد للأربع الشواذ في هذا العصر:

الشيخ السمنودي (بالقراءة الكاملة)

وعنه الشيخ أيمن سويد (بالقراءة الكاملة على ما أذكر)

والشيخ تميم الزعبي (قراءة بالبعض وإجازة بالباقي)

والشيخ فيصل الدروبي، (قراءة بالبعض وإجازة بالكل عن نفيسة بنت عبدالكريم زيدان وهي عن حنفي السقا)

وابنه الشيخ عبد الغفار الدروبي (قراءة بالبعض وإجازة بالكل عن نفيسة بنت عبدالكريم زيدان وهي عن حنفي السقا)

وغيرهم

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[26 Apr 2007, 08:06 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الإسناد الذي أدى إلينا

القراءات الأربع الزائدة على العشرة

الحمد لله الذي أنزل القرآن شفاء الماء في الصدور، وأشهد أن لا إله إلا الله الغفور الشكور، وأشهد أن شيدنا محمداً رسول الله نور النور، صلى الله وسلم عليه وعلى آله والصحابة وصلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الحشر والنشور.

أما بعد

فيقول أفقر العباد وأحوجهم إلى كرم ربه الغني، إبراهيم شحاته بن علي بن علي بن محمد بن الشعري بن العيسوي بن شحاته التميمي السنودي الشافعي الخليين هذه الأسانيد التي أدت إلينا القراءات الأربع ابن محيصن والأعشى ويحيى اليزيدي والحسن البصري وذلك على ما تضمنته الفوائد المعتبرة في القراءات الزائدة على العشرة للإمام العلامة المتولي.

قد قرأت بها: على شيخي وأستاذي الشيخ حنفي ابن إبراهيم السقا وهو على شيخه الشيخ خليل ابن محمد الشهير بغنيم والجنايني المصري، وهو على شيخه خاتمة المحققين، وشيخ القراء والمقرئين، الإمام العلامة الشيخ محمد بن أحمد ابن الحسن بن سليمان الشهير بالمتولي الأزهري المصري، قدس الله قدره ونور قبره وهو: على الشيخين الجليلين الشيخ أحمد الدري التهامي والشيخ يوسف البرموني قراءه على الأول وأجازه من الثاني وهما على الشيخ أحمد بن محمد سلمونه وهو على الشيخ إبراهيم ابن بدوي بن أحمد العبيدي، نسبة إلى سلطان الأولياء سيدي عبد السلام بن بشيش وقرأ العبيدي على الأئمة الثلاثة الثقات، السيد علي البدري، وسبط القطب الخضيي عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأجهوري الأزهري المالكي، المتوفي في رجب سنة سبع وتعسين ومائة وألف هجرية والشيخ محمد بن حسن المنير السمنودي الأزهري الشافعي وهو من علماء القرن الثاني عشر الهجري، فقرأ البدري على الشيخ أحمد بن عمر الاسقاطي وقرأ الأجهوري عليه وعلى الشيخ أحمد بن أحمد البقري الشهير بأبي السماح وقرأ السمنودي على الشيخ مصطفى بن عبد الرحمن الأزميري المنمني بفتح النون الأولى وكسر الثانية،

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير