تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. أنمار]ــــــــ[15 Feb 2007, 11:53 م]ـ

الشيخ سامر النص قرأ بالعشر الكبرى على الشيخ أحمد مصطفى عن الزيات رحمه الله. والذي أعرفه أنه أجاز شخصين حتى الآن بالكبرى أحدهما من عائلة سراج الدين.

وهو الآن متفرغ للإقراء في دمشق الشام.

والشيخ فصيل بن عبد الغفار الدروبي قرأ بالكبرى على الشيخ محمد عبد الحميد حفظه الله وهو بسند الإسكندرية المعروف. وابنه البحاثة الفاضل الشيخ عبد الغفار الحفيد كذلك. وقد أجيزا بالعشر الكبرى من غيره لكن عليه عمدتهما.

والشيخ فيصل علامة في العربية وتلقى العلم الشرعي عن أكابر في هذا الشأن. ويقرئ بالعشر إفرادا متنقلا حفظه الله من كل مكروه بين مصر والشام والحجاز. أما الحفيد فهو سلمه الله في الحجاز ويقرئ بالعشر جماعة من أهل مكة وجدة.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[17 Feb 2007, 12:50 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

فمن أعلام المقرئين المقرئ الشهير تميم الزعبي، وهو من كبار مصححي المصحف الشريف المدني،

ومنهم كذلك المقرئ الدكتور حازم سعيد حيدر يعمل كذلك في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف،

ومنهم الشيخ المقرئ إلياس البرماوي الذي يعمل مقرئا في جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة، حفظهم الله جميعا، وعليك بهم أخي إبراهيم في اثناء زيارتك الطيبة لطيبة الطيبة باحثا عن مقرئي الطيبة،وفق الله الجميع.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[17 Feb 2007, 07:13 ص]ـ

الشيخ تميم مذكور في الشجرة أعلاه.

وهناك خطأ في اسم الشيخ النعيمي وليس هو من قراء الشام بل كانت إحدى محطات ترحاله.

فهو:

نعيم النعيميّ الجزائريّ البسكريّ، ثمّ القسنطينيّ.

أحد أعاجيب الدهر في النباهة والاستحضار.

وحين كنت أقرئ أحد الطلبة الجزائريين وسألته عن النعيمي أفادني بأنه جارهم في الجزائر الباب أمام الباب، لكن لم يعرف له طلبة أجيزوا بالقراءات. رحمه الله تعالى.

وقد ولد في حدود سنة 1327 ببلدة (سيدهم خالد) - أولاد حركات - ببسكرة،جنوب الجزائر ورحل وطاف البلاد، وشهد له الشيخ عبد العزيز عيون السود بالذكاء المتوقد وتبادلا الإجازات فأخذ عنه الشيخ إجازات في الحديث وهو بدوره أخذ عنه القراآت العشر. هكذا قال لي ابنه الشيخ عبد الرحمن.

وله مكتبة فيها مخطوطات نفيسة تعد إحدى الثروات القومية كما تلتمس من هذا المقال

http://yahiab.jeeran.com/mypage/MAK%20MANU.HTM

ثم حط عصا الترحال في بلده مرة أخرى إلى أن أسلمت الرّوح الى بارئها سنة 1393، رحمه الله، وأسكنه فسيح جنانه.


وللمزيد راجع آثار الابراهيميّ 2/ 172، 219، 5/ 309.
وانقر على هذا الرابط:
http://www.djelfa.info/article.php3?id_article=0117
وهناك المزيد لدي.

ـ[أبو الخير صلاح كرنبه]ــــــــ[26 Jul 2007, 01:57 م]ـ
جزى الله أخي الفاضل د: إبراهيم الجوريشي كل خير على نشره شجرة القراء الجامعين للقراءات العشر الكبرى في بلاد الشام الكبرى كل خير.
وأما مشاطرة إخواني في ملتقى أهل التفسير لي الأجر في إبداء أرائهم ومقترحاتهم وتوصياتهم فما كان من ضمن إمكاناتي فأنا لهم طوع إن شاء الله عز وجل في تلبيتها طالبا من الله عز وجل العون والمدد.
وأعود إلى إخوتي الأحبة:
أما عن سؤآل أخي الفاضل د: أنمار بالنسبة للجامعين للعشر الكبرى من غير طريق إسلامبول فحقيقة لم أتوصل إلى اسم واحد منهم إلا من خلال هذا الملتقى ومع ذلك فذكر من تصلني أسماؤهم وذكر مدارسهم سيكون في طبعته الثالثة بإذن الله وأشكر بعد الله عز وجل كل من يدلي بمعلومة توصلني إلى واحد منهم.
وأما طلب أخي الفاضل د: مساعد الطيار فهو ضمن الكتاب متحقق بعض الشيء عن ذكر بعض التراجم وتواريخ الولادة والوفاة لبعض المقرئين وإن سعيي حيث في البحث والتنقيب للتوصل إلى دقائق المعلومات إن شاء الله تبارك وتعالى فجزاكم الله خيرا وأشكر كل من يكرمني بمعلومة في هذا المضمار.
ولقد تركت بريدي الإلكتروني وهو: [email protected] و رقم صندوق بريدي الخاص فهو المدينة المنورة: (ص. ب / 326) وهاتفي المحمول: (00966503303184) تركتها في الصفة الأخرة من لكتب ليتيسر للأحبابي الاتصال بي إن كان هنالك من معلومة تثري بحثي مشكورين وجزاهم الله خيرا.
وأما عن اقتراحات أخي الفاضل د: أمين الشنقيطي الاستفادة من الشجرة في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم فإنني قد أهديت نسخا من كتابي فضائل القرآن وحملته وتعريف بالأحرف السبعة والقراءة بها والمتضمن لصورة من الشجرة؛ لكل من معالي الدكتور: آل الشيخ وزير الأوقاف وفيلة الأمين العام لمجمع المصحف الشرف ا. د: العوفي المسئول عن جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في منطقة المدينة المنورة كما أهديت نسخا لرئيس اللجنة العلمية فيه فضيلة الشيخ د: الحذيفي كما أهديت نسخا منه إلى اللجنة العلمية واللجنة الفنية وعددا من المقرئين في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأشكر لأخي أبو الجود وأخي يعقوب مرورهما.
كما أنه لا يفوتني أن أذكر إخوتي أن وضع الشجرة كان ضمن إمكانياتي وخبرتي المتواضعة بالحاسوب ولذا وجدت صعوبة في التعديل والإضافة للأسماء التي استجدت مع مطلع عام 1427هـ.
أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا وإياكم مفاتيح للخير مغاليق للشر وأن يجعل العمل خالصا لوجهه الكريم إنه سميع مجيب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير