تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- يعقد ممثلوها اجتماعا لتوزيع العمل فتختص واحدة بمخطوطات الحديث مثلا، وتختص الثانية بعلوم العربية، وهكذا ...

- إذا اختصت جامعة معينة بعلوم العربية مثلا ... أوفدت بعثة علمية متخصصة مزودة بفنيين في التصوير إلى مظان المخطوطات العربية في العالم ... ويتخصص فريق في الجامعة بتحليل هذه الأفلام لتزويد الحاسب الآلي بنتائج التحليل في شكل بطاقة مفصلة ..

- تستطيع الجامعة التي تخصصت في علوم العربية مثلا أن تضع لنفسها خطة زمنية بأن تنجز خلال المرحلة الأولى حصر مظان المخطوطات من غير تصويرها، وفي مرحلة تالية تنجز التصوير في بلد معين كتركيا مثلا ... ومن الأفضل أن يتم التفاهم بين بلد الجامعة وبلد المخطوطات على نحو رسمي لكيلا تعرقل أعمال البعثة العلمية والفنية ...

- تيسير المادة العلمية التي بناها السلف، هو في حقيقة أمره تيسير لمعرفة المنهج الذي احتذوه وساروا في أثره ....

- من ناحية أخرى هذا التراث إن عرض عرضا دقيقا كمايريده أصحابه ثم درس دراسة تحليلية نقدية تقويمية فإن الأجيال ستفيد من العرض والتحليل فائدة حية، فإن الصالح منه .. سيعمق الصلة بالإسلام،ويجعل الأجيال مؤسسة على تقوى ومعرفة غير الصالح منه سيجعل الأمة قادرة على رد مالايناسبها وماليس هو من الخير لها .. /49 من كتاب عوامل تحصين الأمة د: أحمد محمد الخراط، الناشر علي محمد العمير،1424هـ.

- أخيراً: ياشيخنا الكريم جزاك الله خيراً على همتك العالية وخدمتك العظيمة لتراث الأمة الإسلامية من علوم القراءات، وأحسب أن (سلسلة أصول النشر) التي خرج منها الكثير شاهدة بعزمك وجهدك وعزيمة محققيها وإخلاصهم، ولعل في الوقت متّسع إن شاء الله للاتصال بكم، لإكمال ماتبقى من هذه السّلسلة ومتابعتها معكم، وبثها في أنحاء العالم الإسلامي.

ختاما: يسرّني التواصل معكم في هذا (ملتقى التفسير) الملتقى المشهود الحافل بالنبلاء والمتخصّصين. أسال الله أن يوفق الجميع لخدمة كتابه واتباع هدي نبيه صلى الله عليه وسلم. والحمد لله رب العالمين.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[24 Feb 2007, 08:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أخي شيخ القراءات الدكتور يحي الغوثاني،

في الموضوع أعلاه تبين لي أنه بقي سبعة عشر كتابا منها، وهي القاصد للخزرجي، وروضة الطلمنكي، وإعلان الصفراوي، وإيجاز، وإرادة الطالب، والكفاية لسبط الخياط، ومهذب البغدادي، وتذكار ابن شيطا، ومفيد ابي نصر الخبازي، وموضح ومفتاح كلاهما لابن خيرون، وكفاية صاحب الكنز، وشفعة وروضة الموصلي، وعقد اللأليء لأبي حيان، وشرعة البارزي، وتكملة القيجاطي، ومفردة يعقوب للصعيدي.

فانظر حفظك الله كيف الطريقة المقترحة مستقبلا لجمعها وتحقيقها، وكلي إن شاء الله استعداد للمساعدة، وأحسب أن أهل كل فن أخبر بفنهم، وجمع المقرئين اليوم فيهم خير كثير. والله الموفق والمعين.

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[26 Feb 2007, 07:51 ص]ـ

شكرا لك يا دكتور يحيى على هذه الهمة العالية والجهد المبارك

ونحن نتمنى من قديم هذا الأمر وننتظر من يشمر عن ساعد الجد فيه

وبحمد الله فقد نشر كثير من أصول النشر، وبعضها بأكثر من تحقيق كالتذكرة والكنز

وبعضها بحاجة إلى إعادة نشر لقدم طباعته أو لرداءة تحقيقه وأتمنى إعادة تحقيق التيسير للداني على نسخ جديدة وبيد أحد المتخصصين بدلا من أحد المستشرقين

وكذلك بعض أصول النشر نشرت بتحقيق غير متخصص في القراءات فحصل فيها سهو زخطأ وتعليقات غير مناسبة وفي ذهني أمثلة عديدة ولكني أحتفظ بالأسماء وأظن الإخوة المتابعين يعرفون هذه الكتب جيدا.

وبالنسبة لما ذكره الأخ الفاضل أمين الشنقيطي حفظه الله وبارك فيه وفي جهوده الطيبة فأنا أذكر أن الإعلان للصفراوي توجد منه عدة نسخ وحقق أحد الطلبة في المدينة المنورة كتاب التقريب والبيان في شواذ القرآن له، ولعله ذكر أماكن وجود نسخ للإعلان، أما كفاية سبط الخياط فحسب علمي طبع محققا وأظن بتحقيق د. ناصر السبر، ولا أستطيع التأكد حاليا نظرا لبعدي عن مكتبتي، أما عقد اللآلي فكنت قد حصلت أيام الماجستير على صورة صفحات منه من الشيخ تميم الزعبي حفظه الله وأظنه يملك نسخة كاملة منه إن لم تخني الذاكرة. وفقكم الله في هذا المشروع المبارك وأعانكم على إتمامه بمنه وكرمه.

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[26 Feb 2007, 12:06 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير