تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[15 May 2007, 09:38 ص]ـ

تفاعل مع مجهود المشرف العزيز عبد الرحمن الشهري حفظه الله وتفضل الدكتور غانم قدوري الحمد بالإشراف في المنتدى يسعدني إهدائكما.

هذا خط للمصاحف الإمامية يكتب بالإملاء قد يفيد الباحثين في الرقي بتعلم الضبط لو دبجت لهم منه نماذج للمران على ضبطها ضبطا محكما بالنقط والشكل وبطيب نفسي أهديه للدكتور عبد الرحمن الشهري ولمشرف الملتقى فضيلة الدكتور غانم قدوري الحمد وللأعضاء الكرام.

نموذج للخط

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[15 May 2007, 10:02 ص]ـ

في المرفقات الخط ونموذج ملف وورد.

تركيب الخط يدوي داخل مجلد الخطوط:

فك المرفقات في مجلد مستقل ثم انسخ ملف الخط. ( Al-Shehri_Emaami) وضعه مجلد الخطوط بالنظام اسمه ( Al-Shehri_Emaami) يكتب بغير ترميز بالإدخال العادي من لوحة المفاتيح لمعرفة فنيات الخط والمط تفاعل مع الملف أو انتظر مفاجأة قريبا بإذن الله. الأفضل كتابة النص بخط عادي من خطوط النظام ثم تحويلها لهذا الخط حيث يكتب بغير شكل ولا نقط.


لا يحق التعديل عليه دون العودة لأخيكم مصممه.
لا يحق لأحد نشره في منتدى أخر. لا يجوز بيعه أو التعامل عليه تجاريا أو إزالة الحقوق.
من حمله يدعو لأخيكم أيمن وأخيكم عبد الرحمن الشهري بالرحمة والمغفرة والتوفيق.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[15 May 2007, 12:39 م]ـ
جزاكم الله خيراً أخي العزيز أمين، فهذا ما كنت أتمناه، وقد كنت أحتال على الخط المنقوط بإزالة نقطه ببرنامج الفوتوشوب لكي أوضح للطلاب كيفية الكتابة بدون نقط. فبارك الله فيك وأحسن إليك.

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[16 May 2007, 06:14 ص]ـ
جزاك الله تعالى خيراً يا شيخ أيمن ووفقك، وتقبل الله تعالى أعمالك، ونفعنا بعلمك، لدي سؤال عن الخط المجرد الذي قدمتم نموذجاً منه:
هل يمكن أن يكون بالخط الكوفي البسيط، حتى يكون أقرب إلى صورة المصاحف الأولى، ويساعد المتعامل معه على القراءة في المصاحف القديمة التي لايزال عدد غير قليل منها موجودا في مكتبات متفرقة في العالم؟

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[16 May 2007, 06:40 ص]ـ
سعادة الدكتور غانم قدوري الحمد

كم أنا سعيد برؤيتي لمشاركاتكم معنا في صفحات هذا المنتدى فلقد أحببناك كثيرا من خلال كتبك
وخاصة الدراسات الصوتية التجويدية
وإشارة إلى تنويهكم:
وأود في هذه المناسبة أن أشير إلى حاجة الدارسين لعلم التجويد والمشتغلين في تعليمه إلى الإفادة من أجهزة مختبر الصوت في كشف أسرار الظواهر الصوتية، وهي ليست في متناول يد المشتغلين بعلم التجويد لحد الآن، وأرجو ممن لديه تجربة في هذا المجال أن يعرضها على القراء، لإثراء الدراسات في هذا الاتجاه وتنشيطها حتى تصير منهجية مقررة في دراسة علم التجويد والتأليف فيه،.

أقول:
هناك تجربة لأحد طلبتي قام بإعداد بحث لنيل الدكتوراه من بريطانيا مضمونه: دراسة لصوتيات التلاوة القرآنية مقارنة مع اللغة العربية فمثلا ياتي بنص من اللغة وياتي بنص قرآني ويطلب من عشرة أشخاص مختلفي الثقافة أن يقرأوا النصين ويلاحظ الظواهر الصوتيه التي تختلف بين القرآن وبين اللغة العربية مع ان القرآن هو عربي، ويسجلها

هذا البحث في الحقيقة أدهش المشرف الذي كان غير مسلم وقال: إذا ثبت هذا فهذا دليل على أن الكتاب المقدس لديكم له مميزات محفوظة عبر الأجيال أكثر من اللغة العربية
ولكن البحث لم ينشر

واعرف باحثا أخر قدم بحثا في الماجستير اعتمد في دراسته على الفك الكهربي وقياس الذبذبات الصوتية لبعض أحكام التجويد والمدود والغنن

وتوصل إلى نتائج رائعة بخصوص ((الطاء والقاف)) وخاصة أن كتيرا من الباحثين في الصوتيات من المعاصرين يرون أنهما مهموستان بينمه هو أثبت من خلال تسجيل لعدد من القراء والمجودين أنهما مجهورتان غير مهموستين

أظنكم تقصدون مثل هذه الابحاث الصوتية الهامة

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[16 May 2007, 08:54 ص]ـ
حبيبنا ومولانا الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله تعالى أنتم أهل الفضل، والله لقد سعدت جدا بانتفاعك بهذا العمل المتواضع.
فضيلة الدكتور العلامة غانم قدوري الحمد حفظه الله تعالى على الرحب والسعة والإجابة تتطلب من سيادتكم مد العون في وضع بعض النماذج للمصحف الكوفي - صور مخطوطات نادرة!!! - التي تحب أن ترى خطوطه على شاشة الحاسوب والأمر بسيط بعون الله تعالى.
ومن أراد الحجازي المائل ربما شق عليّ لكن الله المستعان.

ـ[مصطفى علي]ــــــــ[16 May 2007, 10:48 ص]ـ
هذا التصميم لذلك المصحف معه تصميم آخر لمصحف مخارج الحروف وصفاتها
وهناك تعديل لأن يكونوا نصحفًأ واحدًا
ولكن من الردود سنرى الأفكار بإذن الله تعالى

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 May 2007, 01:24 م]ـ
وفقكم الله أخي الكريم أيمن لكل خير.
هذا هو الخط الكوفي الذي يقصده أستاذنا الدكتور غانم الحمد وفقه الله.
http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6464adb6fab1bf.jpg

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6464adb6fec47f.jpg

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6464adaa4c489e.jpg
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير