تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[غالب بن محمد المزروع]ــــــــ[02 Aug 2007, 07:42 م]ـ

مقال تحيّة

تحية إلى من يطأ الثرى بقدميه، ويستنشق الهواء برئتيه، تحية إلى من ينفق من مشاعره وأحاسيسه قبل أن ينفق من أوقاته، وينفق من دمه ونفسه أضعاف ما ينفق من تعليمه وتوجيهاته، تحية إلى من يحاول أن يرد المعوج إلى طريقه والمنحرف إلى سبيله، والناد إلى جادته، والعاق إلى بره، والجافي إلى عقله، والمفرط إلى صوابه، والفاسق إلى دينه تحية إلى من حجز لنفسه في المسجد جلسته، ليحجز لنفسه في الجنة درجته. وجعل من أبناء المسلمين أبناءه، فغدا عليهم شفيقاً، وبهم رفيقاً، يسعى لزيادتهم كما وكيفاً، ويجتهد في تعليمهم شتاءً وصيفاً.

تحية إلى من حبس حاجته في صدره، ولم يبح إلا بحاجة واحدة هي أن يتفيأ الجيل المسلم ظلال القرآن، ويستنشق عبير الإيمان، ويفيء إلى طاعة الرحمن، ولأجل هذا يضحي بالغالي والرخيص، ويجود بالبسيط والنفيس.

تحية إلى من لم يشغل نفسه بماذا أخذت؟ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ولكنه يسأل: كم أعطيت، كم وجهت، كم علمت، كم أفدت ونصحت، ماذا أثرت، سؤالَ اللائم نفسَه، وقبل أن يتهم طلابه يتهم نفسه، يقول: لعلي لم أجرد نيتي، لعلي لم أحسن طريقتي، لعلي زدت في قسوتي، لعلي أفرطت في تجاوزي ومسامحتي، تحية إلى خير الأمة، كما شهد بذلك نبي الأمة، حين قال كما روى البخاري، عن فضل المقرئ والقارئ: [خيركم من تعلم القرآن وعلمه]، فحاز الخيرية من طرفيها تعلم وعلم، وقرأ وأقرأ، وصلح وأصلح، ورشد وأرشد، تحية إلى من سكن القرى والهجر واصطحب معه النور الذي لا يخبو يبدد الظلام، ويوقظ النيام، ويبارك به الأيام.

الناس في متاجر الدنيا وهو في متجر الآخرة، ومعية الملائكة.

الناس أرصدتهم في البنوك، ورصيده هو في القلوب.

الناس تبني مدائن من تراب، وهو يبني مدائن من فكر وقيم وآداب، ويعلي قلاع القرآن تناطح السحاب.

وأخيراً تحية لمن فجر في حياتنا ينابيع القرآن دفاقة، وأجرى في صحاري العقول أنهار الحكمة رقراقة، تحية وسلاماً إلى معلم القرآن، في كل زمان، وكل مكان.

الأستاذ/ احمد محمد حسبو

ـ[غالب بن محمد المزروع]ــــــــ[02 Aug 2007, 07:46 م]ـ

انطباعات المشاركين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي يسر لي الانضمام لهذه الكوكبة التي تحرص على تعلم القرآن وحفظه، ولقد سرني هذا التنظيم الرائع لهذه الدورة، وأسأل الله أن يجمعنا جميعا في الفردوس الأعلى. وصلى الله على محمد.

عبد الله محمد الصالح 17/ 7/1428هـ

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد

دورة المهرة الرابعة مفيدة وجميلة وتساعد على تنمية الحفظ وترسيخه في الذهن، وتساعد على التنافس الشريف بين الطلاب في حفظ كتاب الله، وأعجبني فيها نوع مشائخها، وتوفيرهم جميع المستلزمات لراحة الطلاب، مثل اليوم القرآني وتوفير الأكل الجيد، والجامع مريح والتكييف ممتاز .. ولكن لا بد من وجود ملاحظات مثل: توفير الماء للطلاب، وعدم اتزام بعض المشائخ بطريقة بطاقات التسميع .. وجزاكم الله خيرا.

عبد العزيز الفايز.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى وسمع الله لمن دعا،وصلى الله على النبي المجتبى وعلى آله وصحبه ومن اقتفى ثم أما بعد ..

فلله الحمد والمنة شاركت في هذه الدوة على مدى ثلاث سنوات، والتي تكون لي كالمحطة أتزود بها في مدة السنة الدراسية كاملة، أسأل الله أن ينفعكم وينفع بكم ...

وأسأل الله تعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم وأن يرزقكم الإخلاص في القول والعمل .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

محمد الربيعان أبو حمود

بسم الله الرحمن الرحيم

بصراحة الدورة ناجحة بكل المقاييس والمرسون على مستوى أعلى سمعت عن دورة المهرة لكن ما شاهدته بعيني كان أعلى من توقعاتي، أنجزت في هذه الدورة ما لم أنجزه في سنتين، فجزاكم االله خيرا.

عبد الملك الشويش.

بسم الله الرحمن الرحيم

أحمد الله أنني في هذه الدورة المتميزة وأشكر كل من قام وسعى لنجاحها.

أخوكم محمد المقرن

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي جعل مثل هذه الحلقات النافعة والمفيدة وأشكر من قاكم على إنشاء هذه الحلقات التي ساعدتنا في مراجعة كثير من كتاب الله. وشكرا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير