تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبد الغني عمر ادراعو]ــــــــ[21 Dec 2010, 12:46 م]ـ

نعم أخي الكريم، وأنا أشاركك الرأي نفسه، وأهل مكة أدرى بشعابها، وأنا من أهل المغرب، فلبعض من ذكر -قبل تعليقك - تخشى أن تعده في صفوف عموم الملتزمين،فضلا عن أن يكون من أهل هذا الشأن المتخصصين، ولا نريد أن نهتك سترا على أحد، لكن نأبى أن يتدنى مستوى الملتقى فتعطى فيه القوس لغير باريها، ويسند فيه الفضل لغير أهله."ويأبى الله جل وعز ذلك والمؤمنون".

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[21 Dec 2010, 01:35 م]ـ

وَمنهم شامةُ مدينة سلا الزاهيةُ الشيخ المقرئُ الفقيهُ أبو معاذ محمدُ بنُ الشريف السحابي , وهو شيخٌ متفننٌ في علوم الإقراء , وله رمزية في القراءات , وشرحٌ على الشاطبية , وتحقيقٌ لكتاب الحافظ أبي عمرو (التعريف) في اختلاف الرواة عن نافع , وهو صاحبُ مقرأة عامرة خُتمَ فيها عليه القرآنُ أكثرَ من ستينَ ختمةً بمُختلف الروايات , وصرفَ وثلةً معهُ من قراء المغرب عنايتهم إلى الحفاظ على قراءة الإمام نافع من طرقه العشرة، تدريسا وإقراءً.

ـ[عبد الغني عمر ادراعو]ــــــــ[21 Dec 2010, 02:30 م]ـ

الإخوة الفضلاء: أبو عبد البر السوسي؛ إبراهيم الجوريشي؛ محمود الشنقيطي حفظكم الله تعالى

مامدى اعتبار جانب" الأداء" في الحكم على الشخص بأنه من كبار القراء

وبتعبير آخر: هل يكتفى في ذلك بحفظ الأصول والفروش والمنظومات الطوال والقصار المعنية بالقراءات والبراعة في سردها بغض النظر عن جانب الأداء؟

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[21 Dec 2010, 02:54 م]ـ

الأخ الحبيب عبد الغني:

لقد سأل فاتحُ الموضوع عن مُقرئين بالعشر فأجيبَ لطلبه , والاهتمام بالمحفوظ مع التفريط والضعف في الأداء قادحٌ في المقرئ خصوصا إن كان من يقصدونه مبتدئينَ , أما إن كان مشتهرا بعلو إسناد وهو على ضعف في جانب الأداء وأتى إليه المتلقون ممن قرأ على أناس غيره يطلبون علو السند فلا ضير , مع أن جانب الأداء في الحكم على الشخص بأنه من كبار القراء أمرٌ يحيطُ به التفاوت والخلافُ من كل جانب , بمعنى أن الحكمَ المُجمعَ عليه في ذلك أقربُ إلى المستحيل منهُ إلى الواقع نظراً لتفاوت الأذواق ومعايير التقويم ومقادير التحقق , فهو كما يتضحُ حكمٌ يتفاوتُ نسبياً بينَ تقويم فلان وعلان.

ولاشك أن الشهرة واستفاضة الإتقان والجديةَ في الإقراء , وكذلك التفلتَ والللعب بالقراءات أمرٌ مشهورٌ اليومَ عند المتخصصين ومُدركٌ بأدنى حواس الذوق القرائي عند أي مبتدئ فضلاً عن المتوسط والمنتهي.

وما أشار به البعض مشكورينَ إلى الالتزام أو غيره - غيرةً منهم على القرآن - فهو في حسباني الضعيف من قبيل هذا الحكم إن لم يكن أبعدَ عن إصابة الحقيقة وأقرب إلى الظن والتخمين وأشط عن العدل في الحكم الغير مكلف به , وكم من أقوام يلبسون لباس الضأن على جلود السباع يحسبهم الجاهل البسيطُ نُسخاً مصورةً للداني ابن غلبون والواسطي وأبي شامة وهم يتمايزون عنهم تمايزَ المحسوس مع المعدوم , وآخرونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يعلمونَ الكتاب ويتدارسون قراءاته ويؤوون طلابهُ وظواهرهم عند كثير منا لا تبشر بخير , ومع ذا هم أعف ألسنةً وأوفى عهداً ووعداً وأحسنُ قيلاً وأحفظُ للغيب من المتمسحين بتلك المسوح الطاهرة , فلنكل الجميع إلى العليم بذوات الصدور فما أرسلنا عليهم حافظين, والله تعالى أعلم.

ـ[عبدالواحد المصطفى]ــــــــ[21 Dec 2010, 03:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

هذا موضوع طريف ليت الإخوة ينشطون فيه فيترجمون لأشهر قرائنا المغاربة كما فعل الأخ محمود مع الشيخ السحابي ترجمة مختصرة

كما أدعو إلى تمييز بعض من ذكر فإن الأخ سأل عن من يقرئ العشر وليس عن من له دراية بهذا الفن فقط

ـ[عبد الله حسن الشتوي]ــــــــ[27 Dec 2010, 05:24 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في جميع المشاركين ونفع بهم.

المرجو من الاخوة ذكر المشايخ المقرئين الذين يزاولون الاقراء حسب المناطق والمدن لتكون فيه الفائدة ويسهل وصول الطلبة الى المشايخ.

اما بالنسبة لكلام اخي ابوعبدالبر السوسي عن وجود مشايخ مجازين كثر في منطقة سوس فأرجوا ان يكون كلامه صحيحا لأن الذي اعلمه ان لا وجود لأحد معه اسناد مغاربي اطلاقا، اما الذين معهم اسانيد من مصر او سوريا او غيرها فهم قلة قليلة والذين يزاولون الاقراء منهم اقل.

فالمرجو ممن عنده علم بهؤلاء المشايخ ان لا يبخل علينا وجزاكم الله كل خير.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير