تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

النون حرف من حروف الهجاء "تخرج من المخرج السادس من مخارج الفم فوق اللام قليلا أو تحتها قليلا على الاختلاف في ذلك" (7)، والنون التي تتعلق بها أحكام هذا الباب هي النون الساكنة، وتقع وسطا وطرفا. والتنوين نون مزيدة ساكنة تلحق أواخر الأسماء، "وسموها تنوينا ليفرقوا بينها وبين النون الزائدة المتحركة التي تكون في التثنية والجمع" (8). مثل قول الله تعالى: (ن والقلم وما يسطرون) قرأها ورشٌ عند الوصل بإظهار النون، وقرأها حفصٌ عند الوصل بالإدغام.

من خلال ما سبق يتبين لنا بشكل جلي تميز المغاربة في مجال القراءات القرآنية. فقد كانت لقراءة نافع في هذا البلد شأن خاص، ومنزلة مرموقة ساهمت في بلورة الشخصية المغربية إلى جانب المذهب المالكين المذهب الفقهي الرسمي المعتمد منذ الفتح الإسلامي. فأضحت بذلك شعارا للشخصية المغربية، وعنصرا بارزا من عناصر هذه الشخصية.

الهوامش:

(1) - انظر مزيدا من التفصيل في كتاب: قراءة الإمام نافع عند المغاربة من رواية أبي سعيد ورش، مقوماتها البنائية وم دارسها الأدائية إلى نهاية القرن العاشر الهجري، تأليف د. عبد الهادي حميتو، الجزء الخامس، ص7 وما بعدها.

(2) - الدر النثير والعذب النمير ... لعبد الواحد بنمحمد بن أبي السداد 2/ 216ـ217. تحقيق أحمد بن عبد الله أحمد المقري. نشر دار الفتوى للطباعة والنشر، جدة: 1411هـ/1990م.

(3) - ينظر لمزيد من المعلومات بحث "هاء الكناية والدرس الصوتي المطبق "في القرآن الكريم" للدكتور التهامي الراجي الهاشمي المنشور بمجلة دار الحديث الحسنية بالرباط العدد 6ـ 1408هـ ـ1988م.

(4) - ينظر في ذلك "الفجر الساطع" لابن القاضي لوحة 46.

(5) - انظر تفصيل باب المد في كتاب: قراءة الإمام نافع عند المغاربة من رواية أبي سعيد ورش، مقوماتها البنائية وم دارسها الأدائية إلى نهاية القرن العاشر الهجري، تأليف د. عبد الهادي حميتو، ج5/ 67 وما بعدها.

(6) - الحجة للقراء السبعة أئمة الاعلام، لأبي الحسن بن عبد الغفار الفارسي 1/ 107 - 108، نقلا عن كتاب قراءة نافع عند المغاربة، الجزء الخامس/ص 49 وما بعدها.

(7) - الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة أبي محمد مكي بن أبي طالب 193. مكتبة نهضة مصر، القاهرة: 1404هـ/1984م.

(8) -الإقناع لابن الباذش 1/ 246.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[03 Nov 2007, 09:44 م]ـ

موقع للاكتشاف: منتديات القراءات العشر

http://alqeraat.com

وقد اكتشفت أن من بين أعضائه إخوانا متواجدين هنا في منتدى أهل التفسير من أمثال د. الجكني.

وأول موضوع لفت انتباهي فيه: وضع كتاب (مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة) للتحميل مع صور لبعض صفحاته:

http://alqeraat.com/vb/showthread.php?t=454

مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة

جمال الدين محمد شرف

دار الصحابة للتراث بطنطا

الطبعة الأولى

1425 هـ - 2004 هـ

الحجم: 135 ميجا

المقدمة:

http://www.archive.org/download/msqammsqam/msqamp.pdf

المصحف:

http://www.archive.org/download/msqammsqam/msqam.pdf

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير