تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إذاً لا بدَّ من الانفتاح على أصحاب النظرات والأفكار المعتدلة في الغرب، لتقوية أواصر العلاقة بيننا كمسلمين وبينهم وإن كانوا غير مسلمين؛ لمناصرة حقوقنا وقضايانا الإسلاميّة العادلة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة لديهم.

وإذا كانوا يصفون معركتهم معنا بأنَّها معركة العقول والقلوب والدولارات ومعركة لكسب الأفكار؛ فليكن لنا معهم طريقة لكسب العقول والأفكار المعتدلة.

وقبل الختام: أرى توضيح نقطتين مهمَّتين:

(1) حول نظريَّة المؤامرة:

قد يعتقد بعضهم أنَّ هذه السلسلة تصب في إطار تعزيز نظريَّة المؤامرة أو من يقول بها، وأحب أن أقول: نعم! نحن ضد المبالغة في هذا الموضوع، لكن نحن لا نستطيع إنكارما يُقلع العين. وهؤلاء يقال لهم: إما أن تنكروا نظرية المؤامرة، وإما أن تقروا بها؛ فإن كانت الثانية فالتحذير منها واجب، وإن كانت الأولى فلنحتكم للواقع المزري في الهجمة الشرسة ضدَّ الإسلام وأهله. وأكرِّر ما جاء في الحلقة الماضية بأنّنا: (لا نقول بأنَّ الخلل كلَّه في الكفَّار فحسب؛ بل فينا ما فينا من التقصير والخلل الكبير؛ ومن ذلك ضعف العقيدة، وقصور الهمَّة، ودونيَّة الإرادة لتغيير ما في النفوس، والواقع المزري من مظاهر الضعف، وضعف التدين، وانفكاك الوحدة .... إلى غير ذلك من التقصير الكبير).

ولعلَّ هذا يكون كافياً في أنِّي لا أجعل المسألة كلها في أعناق أعداء المسلمين، وكأنِّي جعلتهم شمَّاعة نضع عليها قصورنا وأخطاءنا!

(2) ليسوا سواء!

من المعلوم قطعاً لأهل الإنصاف والعدل أنَّ غير المسلمين يختلفون في تصوُّراتهم ومواقفهم تجاه المسلمين، فيستحيل إذاً أن نجعلهم في سلَّة واحدة، أو في كتلة؛ فإنَّ غير المسلمين ليسوا سواء في الحقد والعداوة؛ فهم في الميزان الشرعي والسياسي يختلفون؛ فيستحيل أن نضع (هنتنغتون) و (فوكوياما) و (فريدمان) في صف (جون أسبوزيتو) و (نعوم تشومسكي) و (إدوارد سعيد)، ممَّن لديهم رؤى أقرب إلى الاعتدال من التعصبُّ أو التشدُّد تجاه المسلمين؛ فنحن ندرك أنَّ هناك عدداً ممَّن ينصر قضايا المسلمين ـ وإن كانوا قلَّة ـ بيد أنَّ النظرة السائدة الآن في الغرب هي نظرة مضادة وحاقدة على الإسلام بوصفه ديناً وعلى المسلمين بوصفهم مجتمعاً.

وإذا كانت هناك دول غير مسلمة تكون أو ستكون حليفاً استراتيجياً يناصرنا نحن المسلمين في قضايانا ومواقفنا السياسيَّة والعسكريَّة، فلا أظنُّ أنَّ مسلماً عاقلاً يمتنع عن القبول بذلك، بل إنَّه أمر من المهم بمكان، وخصوصاً في زمن تحالف فيه أعداء المسلمين وشكَّلوا (تحالف الشر) في الحرب على الإسلام والمسلمين، ولنا بسيرة رسول الهدى ـ صلّى الله عليه وسلَّم ـ أسوة؛ فقد تحالف مع بعض الكفَّار تجاه آخرين يرسمون له العداء، فإذاً المسألة بحاجة لموازنة ودقَّة في الحكم وتحرير محل النزاع.

يتبع بإذن الله

ملاحظة:

نُشِرَ هذا المقال في موقع الألوكة على هذا الرابط:

http://www.alukah.net/Articles/Article.aspx?CategoryID=35&ArticleID=810


[1] يديعوت احرونوت، 26/ 8/2003م.
[2] مؤسسة راند تعنى بالبحوث والدراسات؛ حيث تأسَّست عام 1948م ولها علاقات تجمعها مع وزارة الدفاع الأمريكيَّة، وغالباً ما يتمُّ العمل بتوجُّهاتها بناء على التقارير التي تقدِّمها للولايات المتحدة، وقد صدرت هذه الدراسة عام 2004م بعنوان (الإسلام المدني الديمقراطي: الشركاء والموارد والاستراتيجيَّات) وكتبتها (شيرلي بيرنارد) وهي نمساويَّة ومديرة سابقة لمعهد الأبحاث في فيينا، وهي زوجة زلماي خليل زاده؛ المساعد الخاص للرئيس بوش، وكبير مستشاري الأمن القومي، وهو المسؤول عن الخليج العربي حاليَّاً، والسفير الأمريكي في العراق سابقاً.
[3] بتصرُّف من حوار برنامج (إضاءات) في قناة العربيَّة مع سفير الكويت سابقاً في واشنطن لمدة 12 عاماً، العربية نت، (7/ 1/2005)
[4] لمزيد من الاطِّلاع: http://www.rand.org/
[5] مقطع من تقرير أعدَّه الدكتور باسم خفاجي مدير المركز الدولي لدراسات أمريكا والغرب.
[6] هذا التقرير أعدَّه الباحث (أنجل راباسا، شيريل بينارد، لويل شوارتز، وبيتر سيكل)، وقد كتب عنه الدكتور: باسم خفاجي مقالاً جيِّداً في مجلَّة البيان، عدد (236)، بعنوان (المفهوم الأمريكي للاعتدال الإسلامي، قراءة في تقرير راند 2007).
[7] مقطع من كلام للدكتور باسم خفاجي في تقرير حول تقرير راند.
[8] الجهاد أضغاث أحلام: ص121.
[9] جريدة السبيل، 29/ 4/2003م.
[10] نافذة على الغرب السنة الأولى (العدد الرابع) صفر 1427هـ ـ مارس 2006م، وهي نشرة تصدر عن مجلة البيان وتعنى بالتعريف بأحدث الكتب والدراسات الغربية حول العالم الإسلامي.
[11] من مقال الدكتور خفاجي.
[12] الفتاوى الكبرى: (1/ 401)
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير