تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[السائح]ــــــــ[24 Nov 2007, 11:33 م]ـ

وللأستاذ محمد مصطفى الأعظمي كتاب جيد في هذا الباب العظيم، لكنه باللغة الإنجليزية، ونحن بالأشواق إلى رؤيته مطبوعا بلغتنا الحبيبة = لغةِ القرآن العظيم نفسِه.

ـ[سمير القدوري]ــــــــ[25 Nov 2007, 08:14 م]ـ

ترجمة ما جاء في نشرة تعريفية موجزة بموسوعة القرآن التي ألمع إليها الدكتور الطعان:

القرآن هو أم المصادر الدينية المكتوبة بالنسبة لسدس سكان العالم, فالمسلمون يعتقدون أنه يضم كلام الله فهو على هذا مبجل ومدروس بعناية منذ قرون خلت, فآلاف المجلدات خصصت من طرف العلماء لتفسير القرآن ودراسة معانيه اللغوية وقراءاته إلخ كافية لملء المكتبات المخصصة للدراسات القرآنية.

باستعمال موروث غني تمكنت موسوعة القرآن التي طبعتها دار بريل (بهولندة) من تحرير مقالات مرتبة حسب حروف المعجم ومخصصة لمحتوى القرآن. يعني معجما موسوعيا لألفاظ القرآن ومفاهيمه وشخصياته وأسماء الأماكن الواردة فيه, وتاريخه الثقافي وتفسيره. مذيلا بأبحاث عن أهم المحاور وقضايا بشأن الدراسات القرآنية. وبالموسوعة ما يقارب 1000مدخل موزعة على خمس مجلدات فهي بذلك أول مرجع كامل متعدد المجلدات بشأن القرآن يرى النور بلغة غربية (الأنجليزية). والفهارس المختلفة المزود بها المجلد الأخير هذا العمل تمكن القارئ من الوقوف على بغيته بأيسر مؤونة موثقة بالمراجع والمصادر الكثيرة.

وهذا العمل اشترك في إنجازه باحثون من أنحاء العالم أشرف عليهم مجلس عالمي من المحكمين.

المجلد الأول ظهر عام 2001 (حرف Aحتى حرف D)

الثاني عام 2002 ( E / I).

الثالث عام 2003 ( J/O).

الرابع عام 2005 ( P/Sh).

الخامس عام 2006) الفهارس).

الناشر:. Jane Dammen McAuliffe

دار بريل مدينة ليدن.

ـ[أحمد الطعان]ــــــــ[25 Nov 2007, 11:04 م]ـ

وفقكم الله وأيدكم وجزاكم خيراً أخي د. سمير.

ولعل الدكتور سامر رشواني يتفضل بتعريف وعرض ما يتيسر له أيضاً عن هذه الموسوعة إن سمح وقته بذلك.

ـ[أحمد بوعود]ــــــــ[27 Nov 2007, 01:25 ص]ـ

إخواني الأفاضل/ السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

أشاطركم الرأي نفسه ... ويعتبر موضوع تاريخ القرآن من الأمور المستعجلة التي ينبغي البحث فيها ... ولعل ما ذكر من كتب ومؤلفات لا يشفي الغليل لاعتبارات لا مجال لذكرها. فالأمر يحتاج إلى طول نظر وكثرة تدقيق. ولو تيسر لأحدنا دراسة ما كتبه نولدكه، وهو مترجم إلى العربية -رغم ما في هذه الترجمة من عثرات- فإنه يشكل على الأقل مدخلا للكتابة في تاريخ القرآن ... وألح هنا على قضية المنهج، فهو حاسم ... فما هو المنهج الأنسب؟ وكيف نوفق بين المنقول والمعقول من أجل إثبات قدسية وكمال النص القرآني؟ ذلك ان كثيرا من الروايات المحشوة في كتب علوم القرآن بحاجة إلى نقد وتمحيص ....

ـ[منصور مهران]ــــــــ[27 Nov 2007, 03:20 ص]ـ

أذكر أني قرأت كتابين في تاريخ القرآن لم يلتفت إليهما كثير من الناس:

الأول: الفرقان لمحمد محمد عبد اللطيف

الثاني: الجمع الصوتي الأول للقرآن للأستاذ سعيد اللبيب صاحب فكرة المصحف المرتل

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[27 Nov 2007, 04:35 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بالنسبة للكلام حول تاريخ القرآن، أي: جمعه وتدوينه والقراءات، فقد تناولته كتب علوم القرآن بطريقة ممتازة في نظري واهتمت بالرد على الشبهات، وهذه الكتب بترتيب الأهمية - كما رتبها الدكتور فهد الرومي -:

1) مناهل العرفان في علوم القرآن للزرقاني.

2) المدخل لدراسة القرآن الكريم لمحمد أبو شهبة.

3) مباحث في علوم القرآن لصبحي الصالح.

4) مباحث في علوم القرآن لمناع القطان.

وقد اهتمت هذه الكتب - بهذا الترتيب - أيما اهتمام بالرد على الشبهات حول جمع القرآن والقراءات ومصاحف الصحابة وغيرها من الموضوعات المماثلة، فكانت مرجعًا لا غنى عنه للباحث الذي يتصدى لغير المسلمين في هذه المسائل. وقد استفدنا كثيرًا منها في الرد على مطاعن النصارى والملاحدة في جمع القرآن.

وقد صدر مطبوعًا كتاب (الانتصار لجمع القرآن) للباقلاني بعد صدور هذه الكتب، فكان إضافة جديدة لا غنى عنها، والباقلاني أبدع إيما إبداع في هذا الكتاب وكأني به يمسك بتلابيب آرثر جيفري أو نولدكه أو جولدتسهير ويحاصره ويضيق الخناق عليه!

أما بالنسبة للرسائل الأكاديمية فهناك بحث رفيع المستوى للدكتور محمد شرعي أبو زيد حول جمع القرآن في جميع مراحله التاريخية، وهو متاح للتحميل على هذا الرابط:

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=2&book=717

وهناك رسائل غيره تخصصت في جمع القرآن في العهد المكي، وأخرى في العهد المدني، وأخرى في عصر الخلفاء الراشدين، وهكذا ..

ويمكنك أن تجد على الشبكة العديد من الكتب التي تناولت تاريخ القرآن وجمعه وحفظه وتدوينه ووثاقة نقله والرد على الشبهات في صيد الفوائد والمكتبة الوقفية وغيرها من المواقع المتخصصة في تحميل الكتب.

والله الموفق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير