تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Nov 2007, 09:17 م]ـ

ما تفضل به الأخ الكريم الدكتور عبدالرحمن الصالح من وجود أخطاء في ترجمة (تاريخ القرآن) العربية المنشورة الآن أشار إليه من قبل الزميل الباجي في الملتقى، وذكر أن هناك ترجمة أخرى للكتاب قريبة الصدور إن شاء الله قام عليها أحد التراجم من أهل المغرب فيما أظن ولعل الأخ الباجي يؤكد هذا أو يصححه.

وأما ما اقترحه الزميل العزيز الأستاذ سمير القدوري فلو وضع منهج للتأليف لربما نشط الباحثون ونحن على أتم الاستعداد لتولي تحكيمه ونشره بإذن الله. وفي الملتقى كفاءات علمية متميزة وقادرة على التصنيف لو تم ترتيب الأمر وتنسيقه. نسأل الله التوفيق والسداد.

ـ[ياسر محيسن]ــــــــ[01 Dec 2007, 02:37 ص]ـ

ان شاء الله ساهدى منتداكم الموقر نسخه من كتاب تاريخ القرآن الكريم وحتى يتم هذا اتشرف بان ارفع المقدمه والفهرس

ـ[ياسر محيسن]ــــــــ[01 Dec 2007, 09:04 م]ـ

اول عشر صفحات من كتاب تاريخ القرآن الكريم د. محيسن من ص5 حتى ص 15 اما ص 8 فهى بيضاء

ـ[ياسر محيسن]ــــــــ[02 Dec 2007, 01:01 ص]ـ

من ص 16 حتى ص 28

ـ[ياسر محيسن]ــــــــ[06 Dec 2007, 08:34 م]ـ

نسخه كامله من تاريخ القرآن الكريم وسيتم حزف جميع الملفات التى سبق رفعها

ـ[سمير القدوري]ــــــــ[08 Dec 2007, 12:44 ص]ـ

بارك الله فيك يا أخي وأجزل أجرك.

ـ[د. عمر حمدان]ــــــــ[08 Dec 2007, 04:56 م]ـ

حسنا فعل القسم مشكورا

ولكن يحسن التذكير أن الترجمة العربية للكتاب ناقصة وغير كافية ولا شافية ولا وافية

لذلك حبذا أن يقوم الباحثون بالاستعانة بمن يحسن الألمانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشارك الدكتور عبد الرحمن الصالح، حفظه الله، رأيه فيما نبّه عليه من رداءة الترجمة.

كذلك أشاطره فيما اقترحه من الاستعانة بمن يحسن اللغة الألمانيّة، فأعضد على ذلك وأدعمه وأجنّد نفسي متطوّعًا لهذه الخدمة، فلن أدّخر جهدًا في تقديم العون والمساعدة في هذا المضمار لمن يهمّه الأمر. والله تعالى من وراء القصد.

ـ[ياسر محيسن]ــــــــ[09 Dec 2007, 12:46 ص]ـ

الفضل لصاحبه وارجو الدعاء للمرحوم والدى

ـ[محمد الأمين بن محمد المختار]ــــــــ[09 Dec 2007, 06:02 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه

جزى الله الأساتذة الفضلاء، وخصوصا الأستاذ سمير القدوري، والشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري على إثارة هذا الموضوع الممتع والمفيد والمثير للشجن، ولقد وضعني الدكتور / عبد الرحمن الشهري في موقف صعب، حيث حملني المسؤولية لإنجاز بحثي القريب من الموضوع بالشكل الذي يرضي، فأرجو منكم ومنه أن تعينونني بالدعاء لتيسير الأمور، حيث إن متطلبات الحياة تشغلني إلى الآن عن الكتابة، فضلا عن قلة المراجع، كما اتضح من هذه المناقشة

وأنا باختصار يبدو لي أن المطاعن مهما تفنن فيها المستشرقون وأتباعهم ليست ذات بال.

ذلك أن الاحتكام إلى المنهج العلمي لدى المسلم والمستشرق على حد السواء يقتضي الاعتراف أن كل المرويات والكتب التاريخية لا بد أن تثور بجانبها مرويات تناقضها أو تشكك فيها، ولكن في حالة القرآن الكريم فإن الروايات المثيرة للشبه لا يمكن أن تقارن بأي معيار بالروايات المتواترة التي نقلها الأجيال عن الأجيال، وعليه فلا قيمة لتلك الروايات بمنطق المقارنة العلمية

أما من ينطلق من موقف مسبق مثل كثير من المستشرقين أو مثل المرتدين من أدعياء الإسلام فالنقاش معه في ما هو أبعد من ذلك، في أصل نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ولذلك فإن كثيرا ممن يحاولون الدفاع عن القرآن لا يركزون على هذه النقطة الجوهرية.

وفي الختام أذكر هنا أنني قد حصلت قبل مدة على كتاب في الرد على شبهات المستشرقين حول القرآن الكريم مطبوع من طرف المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وهو لأحد الدكاترة المصريين، كان رئيسا لقسم اللغة الإنجليزية بالأزهر، وقد نسيت اسمه الآن للأسف فلعل أحدكم يذكرنا به، ولقد ظننت بحصولي عليه أني حصلت على كنز ثمين ما دام معتمدا من المنظمة المذكورة، ولكنه للأسف خيب أملي حيث إن معالجته سطحية ولا تفي بالرد على الشبهات التي يوردها بكثرة، ولو كان بقربي الآن لقدمت منه نماذج.

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Dec 2007, 08:55 م]ـ

حصلت قبل مدة على كتاب في الرد على شبهات المستشرقين حول القرآن الكريم مطبوع من طرف المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وهو لأحد الدكاترة المصريين، كان رئيسا لقسم اللغة الإنجليزية بالأزهر، وقد نسيت اسمه الآن للأسف فلعل أحدكم يذكرنا به، ولقد ظننت بحصولي عليه أني حصلت على كنز ثمين ما دام معتمدا من المنظمة المذكورة، ولكنه للأسف خيب أملي حيث إن معالجته سطحية ولا تفي بالرد على الشبهات التي يوردها بكثرة، ولو كان بقربي الآن لقدمت منه نماذج.

هذا هو الكتاب

القرآن الكريم من المنظور الاستشراقي - دراسة نقدية تحليلية ( http://www.waqfeya.com/open.php?cat=11&book=1308)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير