تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[خلوصي]ــــــــ[28 Jan 2010, 04:54 م]ـ

غرائب!!

و كم من خفايا لا تزال!

ـ[جمال السبني]ــــــــ[04 Feb 2010, 05:11 ص]ـ

أخانا الكبير الكريم (عبد الرحمن الشهري)

جزاك الله عنا خيرا ومتّعك بالعافية والسلامة والفلاح في الدارين.

الموضوع مهم جدا تجب متابعته فقد يكون لذلك المشروع نتائج مهمة، فقد يكون المشروع ردّا علميا مفحما على تشكيكات بعض المستشرقين (مثل باتريشيا كرونه Patricia Crone وغيرها) الذين يشكّكون في وجود القرآن (أو وجوده مدوّنا أو وجوده كما هو الآن) في القرن الهجري الأول أو يدّعون أن بعض المقاطع من القرآن كان لها وجود بشكل من الأشكال قبل القرآن (!!).

أنا أقترح ـ إن كنتُ أهلا للاقتراح ـ على (ملتقى أهل التفسير) أن يحاور الدكتورة (أنجليكا نيوفرث) Angelika Neuwirth أو على الأقل (ميشيل ماركس) Michael Marx وهو أيضا مسؤول في المشروع (مشروع كوربوس كورانيكوم)، وأن تكون الأسئلة الموجَّهة عن الأرشيف المفقود الذي عثر عليه من جديد وعن كيفية عمل المشروع ومنهجه والنتائج التي يمكن أن تتمخض عن المشروع، وعن ما قيل من أن المشروع سيستغرق (18) عاما، وعن الورشات التي أقاموها ضمن فعاليات المشروع، وعن مدى توافقهم أو تعاونهم مع مستشرقين آخرين ذوي اتجاه تشكيكي مثل (جيرد ر. بوين) Gerd R. Puin، وعن لجنة المشروع أو هيئته وهل بينهم مسلمون، وعن حالة المصاحف المخطوطة النادرة التي بحوزتهم، وعن مدى استنادهم إلى القراءات المأثورة المتواترة والصحيحة والشاذة، وعن النتيجة النهائية التي يتوصلون إليها: ماذا تكون؟ هل تكون موسوعة قرآنية أم ماذا؟ وعن إمكانية انضمام باحثين مسلمين إلى المشروع، وعن مدى موافقتهم لاتجاه الباحث المشبوه الذي سمى نفسه (كرستوفر لكسنبرغ) Christoph Luxenberg في كتابه المثير للجدل (القراءة الآرامية ـ السريانية للقرآن)؟ وعن مدى موافقتهم لاتجاه المستشرق (غنتر لولينغ) Gunter Luling، وعن مدى اتصالهم بمشروع ترميم المصاحف المخطوطة المكتشفة بصنعاء ومدى اعتمادهم على تلك المصاحف وعن ما قاله بعض الباحثين من أن قطع المصاحف تلك ليست مصاحف معيارية بل كانت على الأرجح تمرينات على الكتابة .. وعن المقصود مما يقولونه في التعريف بالمشروع من أنهم يقصدون أن يضعوا القرآن في سياقه التاريخي، وماذا يقصدون من أن مشروعهم موجّه للإنسان الأوربي وأنه عرض وتقديم للقرآن في أوربا. وماذا يقصدون بالقول إن كتاب (تاريخ القرآن) لنولدكه ـ شفالي هو حجر الأساس في مشروعهم.

ومع أن الدكتورة نيوفرث تجيد العربية إجادة تامة ودرست ودرّست في الأردن ـ استنادا إلى ما قرأت، إلا أنه لو تُرجِمت الأسئلة إلى الألمانية لكان ذلك أحسن.

وهذا هو العنوان الكامل للدكتورة من موقع جامعتها جامعة برلين الحرة:

Prof. Dr. Angelika Neuwirth

Seminar für Semitistik und Arabistik

Fachrichtung Arabistik

Professorin

Altensteinstraße 34

14195 Berlin

Tel.: +49 30 838-53597

Fax: +49 30 838-55544

E-Mail: [email protected]

وهذا العنوان الكامل لميشيل ماركس من موقعهم أيضا:

Michael Marx, (M.A.)

Seminar for Semitic and Arabic Studies

Arabic Studies Department

Lecturer

Altensteinstraße 34

14195 Berlin

Tel.: +49 30 838-53661

Fax: +49 30 838-55544

E-Mail: [email protected]

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير