تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ثم سموه تسوية لأنه ساوى في الرواية بين الثقتين أن الرواية كلها ثقاة وهو في الواقع أسقط ضعيفاً بين الثقتين إذن عمل تسوية في الحديث وعندما تسمعه تظنه صحيح، هذا الوليد بن مسلم ثقة لكنه كثير التدليس والتسوية لذلك الباحثون بعد عام 600 هـ أسقطوا الوليد وقالوا أنه ما يجب أن يؤخذ منه وخاصة حديث حفظ القرآن وحديث أسماء الله الحسنى. الوليد عند الطبراني غير الوليد عند الترمذي، عند الترمذي يقول القابض الباسط ولما روي عند الطبراني بدّل القابض الباسط وجعلهم القائم الدائم، عند الترمذي الرشيد المجيد الحكيم الودود، عند غير الترمذي كثل الطبراني وابن خزيمة جعلهم الشديد الأعلى المحيط المالك، عند ابن حبان كان عند الترمذي يقول المعطي المانع وقال عند ابن حبان المانع، عند الترمذي قال الحكيم الرقيب وعند غير الترمذي الحاكم القريب. هو يغير الأسماء وهذا دليل أن هذا اجتهاد منه. البعض يسألنا ماذا تنكرون على الوليد؟ نحن ننكر على الوليد أن من يقرأ الحديث يظن أنه كلام الرسول r وهذا نوع راقي من التدليس، صنعة محبوكة أن الذي يسمع الحديث من غير خبرة يظن أنه من كلام رسول الله r. الذي استوقفي بداية عام 1983 مع الدكتور رمضان عبد التواب أن هذه الأسماء موجودة عند الترمذي وليست موجودة عند البخاري ومسلم فقال لي ابحثها، بحثنا في الترمذي فقرأنا الحديث ولا يمكن أن تعرف أنه ليست من وضعه هو. بحثنا في الأسماء ووجدت أن العسقلاني في كتابه فتح الباري في صحيح البخاري وهو يشرح في الحديث الذي ليس فيه أسماء قال انتبهوا أن عند الترمذي وضع الوليد أسماء فيها مشكلة، إذن هذا ليس كلام الرسول r، إسم السيد غير موجود والديان غير موجود والرب غير موجود فبدأت الناس تشتغل، الستير رواية نادرة جداً وهذه أصل الكلمة الحقيقي لمعنى الستر. المسألة صعبة ولكن نحن نقول دعونا من كل هذا نحن اعتراضنا أننا لما نعرف الأسماء ماذا نفعل بها؟ نغنيها؟ أين توقيع قوله تعالى (مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (74) الحج) آية سورة الأعراف (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (180)) يعملون الإلحاد.

المقدم: لكن الرسول r أمرنا أن نتغنى بالقرآن ونحسن الصوت به؟

د. هداية: نتغنى هنا ليس معناه الغناء وإنما تجويد الصوت بالقرآءة وأنك تُشبع الحرف وعندنا الغُنّة والشيخ أحمد عامر له برنامج بلغوا عني ولو آية يشرح لنا وكلنا نتعلم منه. التغني بالقرآن أن تقرأه بتجويد، القرآن لا يمكن لك أن تفتح المصحف وتقرأه لأن القرآن قال (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) القيامة) فلا ينفع أن أدع لهجتي الخاصة تسيطر على قراءتي للقرآن. (قرأناه) هل الضمير عائد على الله أو على جبريل بوصفه ناقل الوحي ينقل للرسول r والرسول ينقله للصحابة وهم ينقلون لمن بعدهم وهكذا، إبن مسعود يقرأ ويأخذ عنه واحد ثم يسمع أن الرسول r يتكلم عن ابن مسعود فيذهب للأخذ عن ابن مسعود الذي أخذ عن رسول الله r فالمسألة ليست حلاوة صوت أو غناء لكن اللفظ (تغنوا بالقرآن) يعني أن تجوّد ولذلك قال تعالى (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4) المزمل).

المقدم: الأسماء الصحيحة التي وصلنا لها نعرضه الحلقة القادمة

د. هداية: نحن لن نفعل هذا لأننا أساساً مختلفين في 18 إسم ولا أريد أن أفرض على الناس شيئاً نحن مختلفون فيه. المقدم: هناك أسماء لا تصح ولا تجوز مثل الضار فهل يمكن أن يسمي أحدهم ولده عبد الضار؟

د. هداية: لا يمكن.

المقدم: الرسول r كان يغير أسماء الصحابة إذا كانت غير جميلة.

د. هداية: نحن نقول أن الأسماء الحسنى تؤخذ من القرآن والسنة الصحيحة فالشيخ ابن عثيمين له بحث جيد جداً واختار أسماء وهناك أسماء أخرى لكن الكل اجتهد وبحث واختلافنا في أربع خمس أسماء.

المقدم: ومع هذا سنعرضها الحلقة القادمة لكي ننشرها ونكون بذلك ننشر الأسماء التي تظن أنها صحيحة ونعرض الأسماء التي فيها خلاف.

المقدم: نحن محتاجون لتحسين صلتنا بالله تبارك وتعالى وعلينا أن نفهم أسماء الله الحسنى حتى نتعبده بها بشكل صحيح.

بُثّت الحلقة بتاريخ 14/ 10/2008م

والرجاء التأكد من الموضوع ومن عنده معلومات فليفيدنا فيها

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو المثنى]ــــــــ[26 Oct 2008, 08:19 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي في الله

سمعت اليوم على قناة العربية خبر رفع دعوى من قبل بعض الدعاة المصريين و مطالبة لتغيير اللوائح والموضوعات الموجودة في المساجد المصرية والخاصة باسماء الله الحسنى وتثبيت 21 اسم فقط والغاء الباقي

ليس الخبر هكذا بارك الله فيك،

الخبر الصحيح هو عكس ما ذكرتيه:

(((اعتبر إنذار قضائي غير مسبوق في مصر، أن 21 من أسماء الله الحسنى المعروفة والمنقوشة على معظم مساجد البلاد هي من قبيل "التلفيق"، وليست أسماء حقيقية مستخلصة من الكتاب والسنة، رغم أنها تتردد على ألسن المطربين والمنشدين في محطات الإذاعة والقنوات الفضائية .... )))

والموضوع قديم ويمكنك قراءة تفاصيله ممن درسوه وفصلوا فيه ومنهم الشيخ محمود عبدالرازق الرضواني على موقعه:

http://www.alridwany.com/asmaa/in_4/in_4.html

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير