تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الحسنى كلام فارغ يقول على الفور أن هذا الكلام فرقعة صحفية ولا يحتاج لتعليق. بعض العلماء قيل عنهم كلام ووقفنا معهم.

المقدم: أنا أرجو من نقابة الصحفيين أن تضع حدوداً للصحافة ففي الطب إذا أخطأ أحد الأطباء تعلّق إجازته لفترة ويمنع من ممارسة المهنة فنحن نحتاج لعمل هذا مع الصحافة.

د. هداية: أنا أرى أن هذا عين الابتلاء الحقيقي "إن الرجل ليقول الكلمة لا يلقي لها بالاً تهوي به سبعين خريفاً في النار" هذا مجاز. أنا أرى أن هذا الابتلاء الحقيق في مجال الدعوة. نحن لما تكلمنا في أسماء الله الحسنى أخذناها بشكل عابر لم نقف عندها مع أننا لدينا أبحاث وتوثيق. تكلمنا عن الوليد بن مسلم والأسماء التي غنوها واشتهرت عند الناس، هناك ثلاثة وضعوا الأسماء معه وقبله وبعده لكن للأسف هذه أشهر رواية وهي رواية الوليد بن مسلم والمشاهدين مع احترامي لهم هناك ألفاظ في الاصطلاح لا يفهمها الجميع. البعض قال الوليد بن مسلم ثقة لكن أكمل السطر وهذا كلام في مجال الجرح والتعديل، أحسن عبارة قيلت في الوليد: "ثقة لكنه كثير التدليس والتسوية". البعض أخذ كلمة ثقة ولم يأخذوا ما قيل عنه أنه مدلّس. اشرح كلمتي التدليس والتسوية. هناك من قال عنه أنه مدلّس فقط. الذهبي قال عنه مدلس وكثير التدليس وكثير التدليس والتسوية ويقول " وقلت أنه لا يجب أن يؤخذ عنه، وقلت أنه أشنع ما ذكر الحديث الذي في الترمذي عن حفظ القرآن وهذا حديث موضوع".

المقدم: نوضح للناس أبعاد القصة. لو ذهبنا للبخاري ومسلم نعد الناس أصحاب الكتب الذين فيهم حديث: أحمد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة وابن خزيمة وأبو عوانة والطبراني وابن أبي حاتم وابن مردويه وأبو نعيم والبيهقي عن أبي هريرة الحديث الذي نعرفه "إن لله تسعاً وتسعين إسماً من أحصاها دخل الجنة" إنه وتر يحب الوتر هذه رواية عند مسلم وفي رواية أخرى " من دعا بها استجاب الله له دعاءه" الترمذي ذكر الأسماء عن طريق صفوان عن طريق الوليد بن مسلم وعدّ الأسماء إلى أن قال البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور هكذا أخرج الترمذي وقال "هذا حديث غريب من هذا الوجه".

د. هداية: الحديث هو هو في البخاري ومسلم بدون الأسماء لماذا؟ لأن البخاري ومسلم لأنهم يعلموا أن كلمة (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) هي لله. هذا معنى من معاني المجاز البياني في الآية. الإسم أنت لا يمكن أن تطلق على الله الأسماء والذي يمكنه أن يطلق الأسماء هو الله تعالى أو الرسول r وفق القاعدة التي ذكرناها سابقاً. البخاري لم يأخذ طريق الحديث عن صفوان عن الوليد لأن الذي قيل في الوليد مسألة التدليس يجب أن يفهمها الناس وكذلك مسألة التسوية.

المقدم: إنسان يقال عنه مدلّس وكثير التدليس وكثير التسوية وآخرون يقولون عنه ثقة فكيق يكون كثير التدليس وثقة؟

د. هداية: التدليس والتسوية هذه ألفاظ اصطلاحية تعارف عليها أهل الجرح والتعديل وهم مختلفون في كنه التعريف فكيف يكون ثقة وهو كثير التدليس والتسوية فكيق يكون ثقة؟! أولاً التدليس هو لغة التدليس في البيع أن تخفي عيوب الشيء الذي تبيعه والمفروض أن تعرض سلعتك وما فيها من عيوب ولو كانت تاجراً أميناً عليك أن تعرض العيوب قبل الحسنات لأن الحسنات معروفة لكن العيوب أنت الذي تعرفها فالذي يبيع يكون مدلساً إذا أخفى عيوب الشيء الذي يبيعه. وفي الحديث يقولون نصاً:" وفي الحديث أي المدلس في الحديث يكون له شيخ اشتهر والناس يعرفون أن هذا المحدث قابل الشيخ الفلاني وهو في الحقيقة ليس هكذا وإنما هو شاع من خلال ذكره لهذا الشيخ وفي الحقيقة أن المحدِّث فلان عاصر الشيخ ولم يسمع منه وإنما سمع عنه، هو يروي عنه لمجرد أنه عاصره ويروي عنه وهو لم يسمع منه وإنما سمع عنه، يعني هناك من قال جلسنا مع الشيخ فلان فقال كذا، يقول أهل الاصطلاح أنه سمع من غيره ولم يسمع منه ولم يكن من تلاميذه. بالنص قالوا: "وكثير من الثقاة فعلوا هذا" هذه جملة وقفت عنها كثيراً لأني أنا لن أعتبرهم ثقاة، هذا التدليس. التسوية طريقة من طرق التدليس، التدليس له أكثر من درب منها التسوية. التسوية أنه يروي عن ضعيف هو سمع الحديث من ضعيف بين ثقتين فيُسقِط الضعيف ووضع لفظاً يوهمك الاتصال بين الثقتين وأهل الجرح والتعديل كانوا يسمونه سابقاً تجويد

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير