تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

باريس .. فهو أمر سهل الفهم أيضاً. ذلك أن جامعاتنا في السعودية وغيرها بدلا من أن تقوم مراكز الدراسات والترجمة التابعة لها بنقل كل ما يكتب عن القرآن خلال مئتي سنة من دراسات فيلولوجية وتوثيقية / ثم تقديم دراسات عليها يشرع هؤلاء "الأساتذة"من خريجي هذه الجامعات إلى اتباع "الطريقة" الشفاهية في العلم. وهي أن يرفضواكل ما أنتجه المؤرخون العالميون بوصفه "استشراقا" أو "كلمة حق يراد بها باطل"

أو أي صيغة من صيغهم الخطابية المعروفة.

هل تصدق أن جميع جامعات الخليج والسعودية ومصر قد تركت ترجمة كتاب تاريخ القرآن لنولدكة لرجل مسيحي مقيم ليس له كبير علاقة بعلوم

القرآن؟

لقد ابتليت أمة الإسلام منذ ألف سنة بطريقتين خاطئتين في التعلم والموقف من العلوم العقلية. أولاهما طريقة الشيعة الإمامية أتباع دين الفرس الذين تبنوا منطق أرسطو في حوزاتهم. وهو منطق أقلع عنه العالم لأن المنطق الحديث قد تجاوزه منذ مئتي سنة.

فهم حين نحروا العقل بخلق صاحب زمانهم احتاجوا إلى منطق يعقلن اللامعقول. وما أحسن ما وصفهم أبو العلاء المعري بقوله:

مينٌ يُردّدُ لم يرضوا بباطله * حتى أبانوا إلى تصديقه طُرُقا

والمدرسة الثانية هي مدرسة أهل السنة التي حرمت العلوم العقلية وتمسكت بمقولة شيخ الإسلام ابن تيمية بأن منطق أرسطو لا ينتفع

منه البليد ولا يستفيد منه العاقل. لذلك فإن ما تدعو إليه من قراءة أركون لم يحن وقته بعد.

سيحين وقته حين نستطيع أن نبني جامعة واحدة على أسس عالمية.

حين ندرك أبسط قواعد البحث المعاصر وهو أن النجاح إما عالمي أو مزيف.

لن يستطيع محب العلم أن يرقى وهو يرى بدويا أميا يلعب بالملايين. سيظن أنه أحمق لأن البدوي سيحتقره والمجتمع سينظر إليه شزرا. المجتمعات الغربية مؤسسة على قاعدة منطقية وهي قيمة كل امرئ ما يُحسِن. أما مجتمعاتنا فقيمتك علاقتك بمن سرق الثروة فأصبح من شعب الله المختار. أركون أستاذ كبير نزيه ولكن مترجمه هاشم صالح يحتكر طريقة تسويقه إلى الأمة. لا ألومه إذا كانت جامعات البدو لا تمتلك مركز ترجمة محترم مجبور أن أشكر هاشم صالح على ما قام به.

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[21 Jan 2009, 04:21 م]ـ

المطلوب التركيز في تعليم الأجيال المسلمة على المنهجيّة السوية في التفكير. وعندما ينشأة المسلم على المنهجية السوية يكون قد اكتسب حصانة ضد الجراثيم الفكرية القادمة من الحضارات الملوثة. والوقاية كما هو معلوم خير من العلاج.

في سبيل منهجية سويّة لا بد من التدرب على نقد معطيات المنهجيات المعاصرة، والنقد يعنى الأخذ والرد.

هناك من يختبئ وراء العبارات والألفاظ والمصطلحات الغريبة ليخفي هشاشة بنائه الفكري، مستندين في ترويج فكرهم إلى عقدة النقص التي أصيب بها عدد من المثقفين في العالم الإسلامي تجاه الفكرة الغربية. إلا أن التطورات المعاصرة تبشر بمستقبل واعد للفكرة الإسلامية وإن كنا نطمع بما هو أفضل وبما يليق بالمسلم المعاصر.

أثبت تاريخ الصراع الفكري بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية أن الحصاد يكون لصالح الفكرة الإسلامية. ولا شك أن العودة إلى الذات الحضارية يأتي أسرع مما نتوقع مع اقرارنا بوقوع ضحايا يمكن الاستفادة منهم في تثوير الفكر استناداً إلى حصانة منهجية بالإضافة إلى الحصانة الإيمانية.

ـ[ابو زيد]ــــــــ[21 Jan 2009, 09:11 م]ـ

(إلا أن التطورات المعاصرة تبشر بمستقبل واعد للفكرة الإسلامية وإن كنا نطمع بما هو أفضل وبما يليق بالمسلم المعاصر.

أثبت تاريخ الصراع الفكري بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية أن الحصاد يكون لصالح الفكرة الإسلامية)

فرق بين الفكرة من حيث هي و الواقع المشاهد فنحن نشهد قراءات فكرية متعددة و متنوعة للتراث بما فيها الفكرة الاسلامية نفسها.

و القراءة الفكرية التي اقصدها متبلورة في مشاريع فكرية كبرى تنتهج مناهج فكرية غربية متتعددة فهناك مسافة سحيقة تفصلنا عن تمثل و ادراك هذه المناهج بشكل صحيح وكذا المشاريع الفكرية المشيدة عليها.

مثال يوضح ما اقصده مشروع الجابري مثلا ينتهج عدة منهجيات في تشييد مشروعه الكبير نقد العقل العربي فكل النقود تقريبا التي واجهته من منطلق سلفي ضعيفة جدا تحمل السباب و الشتام من غير اي تقدير للعدل و المنهج و المنطق ومن غير ادراك للاليات و المنهجيات و النتائج المترتبة عليها ومن غير تقييم للتطبيق الذي تم من الجابري لهذه للاليات و المنهجيات و نتائجه التي خرج بها من مشروعه المشار اليه.

مثال اخر نقد الحداثة عندنا نقد يتسم بضعف يحزن من يقرا هذا النقد اقل ما يقال فيه انه يخلط بين الحداثة الادبية و الحداثة الفكرية.

و الامثلة كثيرة جدا سيكون له مناسبة قريبة باذن الله تعالى.

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[22 Jan 2009, 12:35 ص]ـ

هذه فرصة لطرح مثال يتعلق بمنهجية الجابري أو أركون ليكون محل نقاش لنرى مدى صدقية هذه المناهج وما ينبني عليها، لأن الكلام العام لا يفيد القارئ في هذا المنتدى.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير