تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ووجهه: أن الله تعالى لما حكى قولهم بأنهم (ثلاثة رابعهم كلبهم)، وأنهم (خمسة سادسهم كلبهم) أعقب ذلك بقوله: (رجماً بالغيب) أي: ليس لهم دليل ولا علم غير اتّباع الظنّ، ورجم الظنون لا يغني من الحق شيئاً، ولما حكى قولهم: (سبعة وثامنهم كلبهم) لم يتبعه بإبطال، بل قال: (قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل) فدلَّ المساقُ على صحته دون القولين الأولين (16).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (ت: 728 هـ): "فإنه تعالى أخبر عنهم بثلاثة أقوال ضَعَّفَ القولين الأولين وسكت عن الثالث فدَلَّ على صِحَّتِه، إذ لو كان باطلاً لردَّه كما ردَّهما" (17).

وقال السّعدي (ت: 1376 هـ): "منهم من يقول: (ثلاثة رابعهم كلبهم) ومنهم من يقول: (خمسة سادسهم كلبهم) وهذان القولان ذَكَرَ الله بعدهما أنّ هذا رَجْمٌ منهم بالغيب فدلَّ على بطلانهما، ومنهم من يقول: (سبعة وثامنهم كلبهم) وهذا ـ والله أعلم ـ هو الصواب لأن الله أبطل الأولين ولم يبطله فدلَّ على صحته" (18).

المثال الثاني:

استنباط عدم المؤاخذة قبل الإنذار، حيث أخبر جل وعلا عن نفسه بقوله: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً) [الإسراء: 15].

قال الشَّاطبيُّ (ت: 790 هـ): "فجَرَتْ عادتُه في خَلْقه أنه لا يؤاخذ بالمخالفة إلا بعد إرسال الرُّسُل" (19).

وقال ابنُ عطية (ت: 542 هـ): "وتلخيص هذا المعنى أن مقصد الآية في هذا الموضع الإعلامُ بعادة الله مع الأمم في الدنيا ... ومع هذا فالظاهر من كتاب الله في غير هذا الموضع ومن النظر أن الله تعالى لا يعذب في الآخرة إلا بعد بعثة الرسل" (20).

وقد بين الله هذا المعنى في آيات كثيرة كقوله: (رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزاً حكيماً) [النساء: 165] وقوله: (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) [فاطر: 24] وقوله: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن أعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل: 36] إلى غير ذلك من الآيات (21).

المثال الثالث:

استنباط أنه من الأدبِ تحسين العبارة بالكناية ونحوها في المواطن التي يُحتاج فيها إلى ذِكْر ما يستحيى من ذِكْرِه في عادتنا.

وذلك من عادة القرآن كقوله تعالى: (أو لامستم النساء) [النساء: 43]، وقوله: (ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه) [التحريم: 12]، وقوله: (كانا يأكلان الطعام) [المائدة: 75] (22).

قال الشاطبي (ت: 790 هـ): " أتى فيه الكناية في الأمور التي يستحيا من التصريح بها؛ كما كنّى عن الجماع باللباس والمباشرة، وعن قضاء الحاجة بالمجيء من الغائط ... فاستقر ذلك أَدَبَاً لنا استنبطناه من هذه المواضع" (23).

المثال الرابع:

استنباط أن من الأدب في المناظرة أن لا يفاجئ بالرد كفاحاً، دون التقاضي بالمجاملة والمسامحة لأن ذلك أدعى إلى القبول وترك العناد وإطفاء نار العصبية (24).

وذلك من أسلوب القرآن كما في قوله: (وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين) [سبأ: 24]، وقوله: (قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين) [الزخرف: 81]، وقوله: (قل إن افتريته فعلي إجرامي) [هود: 35]، وقوله: (قل أولو كانوا لا يملكون شيئاً ولا يعقلون) [الزمر: 43]، وقوله: (أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئاً ولا يهتدون) [المائدة: 104] (25).

ووجه الاستنباط من هذه الآيات:

استعمال القرآن لهذا الأسلوب في المحاورة والمناظرة.

وختاماً فإن هذا النوع من الاستنباطات حري بالتأمل والنظر لغزارة ما احتواه القرآن من المعاني العظيمة عن طريقه ولقوة مأخذه ..

والله أعلم،،،

ــــــــــــــــــــــــــ

الحواشي:

(1) أثبت الله تعالى أن له عادات مع خلقه في غير ما آية كما قال جل وعلا: (سنة الله في الذين خلوا من قبل) وقوله: (سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ولا تجد لسنتنا تحويلا) [الإسراء: 77] قال الكلبي: " ومعناه: العادة. أي: هذه عادة الله مع رسله". التسهيل لعلوم التنزيل: (381). وقوله: (سنة الله في الذين خلوا من قبل) [الأحزاب: 38] قال الكلبي: " (سنة الله): أي عادته ". التسهيل: (569)، وقوله: (لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين) [الحجر: 13] قال السعدي: " أي عادة الله فيهم بإهلاك من لم يؤمن بآيات الله ". تيسير الكريم الرحمن: (383

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير