تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الرابعة محاولة الدراسة الفاصلة من جميع الجوانب وبعد دراستها من جميع ما تيسر من تفاسير موجودة وكتب أخرى، ثم الفصل مع الدليل.

ـ[ميادة بنت كامل الماضي]ــــــــ[28 Sep 2006, 08:43 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد ..

أبارك ابتداء للمشرفين على هذه الشبكة المباركة بحلول شهر رمضان أعاده الله عليهم وعلى الأمة الإسلامية بالنصر المؤزر وما ذلك على الله بعزيز .. كما أبارك لجميع المشاركين من أعضاء وزوار .. ولأمة الإسلام قاطبة .. سائلة المولى أن يعيد لها مجدها المفقود بعودتها لدينها والتمسك بشرع ربها وسنة نبيه صلوات ربي وسلامه عليه. وإن جاءت هذه التهنئة متأخرة قليلاً فعذرا فما كان ذلك إلا لانقطاعي عن الملتقى لظروف قاهرة ....

لي تجربة مماثلة لتجربة الأخ الفاضل علال بوربيق إذ قال: [تجربتي المتواضعة هي:

تناول الجزء -الحزبين - الذي يتلى كل ليلة. بالحديث عن الموضوع الذي يتناوله مع التركيز على فكرة واحدة تُشد لها جميع الآيات.] ا. هـ

فقد قمت ولسنوات عديدة بالتوقف مع الآيات التي سيتلوها الإمام في صلاة التهجد، وذلك قبل صلاة القيام بساعة تقريباً، أفسر فيها الآيات تفسيراً مختصراً، مع محاولة التركيز على إيقاظ القلوب من خلال معاني الآيات والفوائد والعبر التي تمر بنا من خلال الآيات. كان ذلك في مسجد الملك خالد في الرياض وكان عدد المصليات فيه كبير جداً، فكنت أرى مدى التأثر والخشوع عليهن، وكنَّ يأتينني بعد انتهاء الصلاة ليؤكدن لي أنهن لمسن الأثر العظيم لفهم الآيات والمواعظ والعبر فيها والتأثر بتلاوة الإمام أكثر مما كن يستمعن للإمام دون فهم وتدبر. حتى أنهن ألححن علي بفعل ذلك قبل صلاة التراويح كذلك.

إن دل هذا على شيء فإنما يدل على أهمية تدبر وفهم القرآن، لا هذَّه هذَّ الشعر، ونثره نثر الدقل. فيا ليت شعري متى يعود أهل القرآن لتدبره وفهمه والوقوف على عظاته وعِبَره.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[02 Oct 2006, 01:10 ص]ـ

من الأفكار:

تربية الصغار على تعلقهم بالقرآن،من خلال جلسة كل ثلاث ليالي،أو كل ليلتين،مع الأبناء،واختيار آيات تناسبهم ليربيهم أبوهم عليها ...

أما الحديث عن أثر هذا الأسلوب فهو بناء ومؤثر وقوي،وأنا أجزم أنه سيحقق طريقة السلف في بناء (الإيمان قبل القرآن)،وبالتالي يسهل على النشء تلقي الأوامر الشرعية عليهم.

نسأل الله لنا ولكم صلاح النية والذرية.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Aug 2007, 12:05 ص]ـ

بارك الله في جميع الفضلاء الذين أغنوا هذا الموضوع بأفكارهم واقتراحاتهم، وشكر الله لأخي محمد العبادي الذي دلنا على هذا الموضوع في وقته مرة أخرى، فاليوم 10/ 8/1428هـ، ونحن نستعدُّ لشهر رمضان، ولا سيما أئمة المساجد رغبة في تهيئة الأمور في وقت مبكر.

وأنا أرغب في طرح مسابقة علمية في رمضان حول القرآن تصلح يومياً، وكنت طرحت في رمضان المنصرم مسابقة كالتي ذكرتها في النقطة الثانية من المشاركة الأولى هنا.

فما هي الاقتراحات التي ترونها مناسبة لهذه المسابقة حفظكم الله وتكون مرتبطة بالقرآن الكريم؟

أرجو الدلالة على ما ينفعنا في هذا الموضوع غفر الله لكم جميعاً وبلغنا برحمته وفضله شهر رمضان، ووفقنا فيه للصيام والقيام على الوجه الذي يرضيه عنا، وسبحان الله ما أسرع تصرم الأيام والليالي.

في 10/ 8/1428هـ

ـ[أبو المهند]ــــــــ[25 Aug 2007, 01:26 م]ـ

أقترح بين ركعات التراويح قراءة لحديث من أحاديث رياض الصالحين تخص القرآن والعمل به، وقد سعدت بتطبيق ما اقترحه الأستاذ علال، وذلك منذ عشر سنوات في صنعاء اليمن من بيان مختصر للمتلو في أربع ركعات من خلال عشر دقائق وكانت تجربة مفيدة ورائدة في مساجد صنعاء.

أما عن مسابقة في رمضان فهذا شيء نافع جيد أقترح لها معلومات سهلة تغري بالمشاركة، فلست مع التعقيد أو التحدي في المسابقات لأن ذلك قد يؤدي إلى الصد والرد، وأمثل للمسابقة بالتالي:

سؤال في أسباب النزول

سؤال في أسماء السور

سؤال في غريب القرآن مع الاختيار للصواب من بين المطروح من المعاني

سؤال عن تفسير احتوى كذا وكذا وامتاز ب .... عن غيره فمن صاحبه.

سؤال عن أية اشتملت على أمرين ونهيين وبشارتين .....

سؤال عن سورة اشتملت على .... وعن ربع من أرباع القران حوى ... وعن حزب من الأحزاب احتوى ... وعن جزء من أجزاء القرآن فيه ....... وهلم جرا والله أسأل أن يبلغنا رمضان

ـ[محب القراءات]ــــــــ[20 Aug 2008, 02:09 ص]ـ

للرفع

بمناسبة قرب شهر رمضان 1429

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[20 Aug 2008, 04:19 ص]ـ

للرفع

بمناسبة قرب شهر رمضان 1429

أحسن الله إليك. وتذكيرك جاء في الوقت المناسب:)

ـ[عبدالعزيز رافع]ــــــــ[20 Aug 2008, 02:49 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي عبدالرحمن موضوعك والله شيق فأنا سوف أطبق فكره ألا وهي ..

حفظ سورة البقره بتفسيرها ...

الطريقة .. هي

أنا حددت لي تقريبا خمسة أشخاص بحيث أننا كل بعد يومين نتقابل في مكان ما ثم كل واحد يسمع المقدار المحدد بحيث أنه يأتي بهاذا المقدار وقد قرا عنه في التفسير وكل واحد يعطينا ما قرأه ثم في النهاية نطلع بخلاصة في نهاية الجلسة .. وهكذا المقطع إلي بعده شرط تسميع مقطع ماسبق ...

أرجوا إعطائي آرائكم واقتراحاتكم ..

تقبلوا تحيات أخوكم عبدالعزيز رافع

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير