تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ودرس بعده بالمستنصرية أخو علم الدّين)

وفي سنة

633

(وفيها وصل سراج الدين عبد الله بن عبد الرحمن الشرمساحي المالكي إلى بغداد بأهله، فولي تدريس المالكية بالمستنصرية، وبانت فضائله.))

ـ[ابن وهب]ــــــــ[28 Jan 2008, 10:15 ص]ـ

) عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد

المغربي الأصل الشارمساحي المولد الإسكندري المنشأ والدار كان إماماً عالماً على مذهب مالك بحر علم لا تكدره الدلاء ورحل إلى بغداد سنة ثلاث وثلاثين وستمائة بأهله وولده وصحبه جماعة من الفقهاء فتلقاه الخليفة المستنصر بالله بالترحيب والإقبال وبلوغ الآمال.

وكان دخوله إلى بغداد سابع عشر المحرم فلما كان في عاشر صفر استدعي إلى دار الوزارة وأخلع عليه خلعة خليفية سوداء وعمامة وطرفة وأعطي بغلة بمركب جميل وولي تدريس المدرسة المستنصرية وكذلك فعل بالمدرسين بالمدرسة المذكورة من الخلع والمراكب.

وكان أول من أنشأها الخليفة وأمر الخليفة أن يحضر عنده جميع المدرسين بجميع المدارس ببغداد وجميع أرباب الدولة وحجاب الدواوين فحضروا وخطب خطبة بليغة فصيحة بصدر منشرح وأمل منفسح وذكر اثني عشر درساً وألقى عليه بعض العلماء مسألة بيوع الآجال فقال: أذكر فيها ثمانين ألف وجه فاستغرب فقهاء بغداد من ذلك فشرع يسردها عليهم إلى أن انتهى إلى مائتين وجهاً فاستطالوها وأضربوا عن سماعها واعترفوا بفضل الشيخ وسعة علمه.

وله كتاب نظم الدرر في اختصار المدونة اختصرها على وجه غريب وأسلوب عجيب من النظم والترتيب ولذلك سماه نظم الدرر وهي تسمية طابقت مسماها وشرحه بشرحين وله كتاب الفوائد في الفقه وكتاب التعليق في علم الخلاف وكتاب شرح آداب النظر وكتاب شرح الجلاب وغير ذلك مولده سنة تسع وثمانين وخمسمائة وتوفي سنة تسع وستين وستمائة وشارمساح اسم بلد بمصر وهي بشين معجمة بعدها ألف وراء مهملة وميم ساكنة وسين مهملة وألف وحاء مهملة.

(

((

)))

ـ[النجدية]ــــــــ[28 Jan 2008, 10:28 ص]ـ

أيها الإخوة الكرام

السؤال محدد عن قائلها من هو، والاشتغال بهذا مفيد لبعض الباحثين، وإلا لما وقع السؤال.

بسم الله ...

جزاكم الله خيرا على ما تتحفونا به من مواضيع، تعلمنا توخي الدقة في أمور العلم ...

ولكن هلا تكرمتم بتوضيح بعض الفوائد التي سنحظى بها بعد تحديد قائل هذه العبارة؟؟

فإنني شرعت قبل فترة وجيزة بالتنقيب عن قائلها؛ ولكنني تراجعت، لأنني -في الحقيقة- لم أدرك الفائدة من وراء بحثي!!

و الله الموفق ...

ـ[ابن وهب]ــــــــ[28 Jan 2008, 10:55 ص]ـ

ولعل هذا المغربي هو المراد

بما جاء في اللسان

(حتى قال بعض المغاربة: يورد الشبه نقد ويحلها نسيئة)

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[28 Jan 2008, 04:38 م]ـ

أشكر الاخ ابن وهب على تجليته لهذا الموضع بهذه النقول المعينة على معرفة صاحب القول.

أما قول (النجدية): (ولكن هلا تكرمتم بتوضيح بعض الفوائد التي سنحظى بها بعد تحديد قائل هذه العبارة؟؟)، لإإني قد سألني من كان يكتب في منهج الرازي في الاعتقاد؛ سألني عن قائل هذه العبارة لأنها تعنيه في بحثه، وهو الذي قصدت بقولي: (والاشتغال بهذا مفيد لبعض الباحثين، وإلا لما وقع السؤال).

ـ[بلال الجزائري]ــــــــ[29 Sep 2010, 02:25 م]ـ

ولعل من مقاصد شيخنا الفاضل مساعد، غير ما ذكره من لإفادة أحد الباحثين، هو هل يمكننا أن نستفيد من هذه العبارة وأمثالها، في تحرير مفهوم التفسير، وللشيخ مساعد عناية كبيرة بهذا المبحث.

وما ذكره د/ مصطفى له وجه قوي جداً، سيما وأنه نبه إلى أن مصطلح المتطرفين، مصطلح حادث وقريب العهد جداً.

ثم إن عبارة الشرمساحي إن كان هو المقصود من قول الحافظ (حتى قال بعض المغاربة)، عام فيما كتبه الرازي ـ وهذا صحيح على حد علمي ـ لم يقيده بتفسيره، وإن يكان يدخل في دخولا أولياً، لا سيما وأنه صنف كتاباً خاصاً في الرد عليه.

والخلاصة: أنه كما قال السبكي: (فيه مع التفسير كل شيء!) انتهى.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير