تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[27 Jun 2010, 05:16 ص]ـ

ما أخبار المشروع؟

ـ[إبراهيم الفقيه]ــــــــ[27 Jun 2010, 10:08 م]ـ

فكرة المشروع ممتازة ونسأل الله ان يتمها على خير

بحكم إقامتي بصنعاء وعلاقتي مع وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات الشيخ سام بن يحيى بن حسين الأحمر وتعاونه مع الباحثين في الحصول على المخطوطات من الدار فأي مخطوط يطلب من هذه الدار سنبذل الجهد في إخراجه.

وهم حاليا عندهم مشروع كما أخبرني الشيخ سام وهو فهرسة المخطوطات كلها لأن المفهرس حاليا قليل جدا وقد عثروا على مخطوطات كثيرة في المكتبات الخاصة وهم حاليا يقومون بترميمها وفهرستها وتصويرها رقميا ليسهل على الباحثين الوصول إليها.

كذلك بالنسبة لمؤسسة زيد بن علي الثقافية كما أخبرني قبل أيام أحد الموظفين فيها أنهم يعملون فهرسة جديدة لما عندهم من المخطوطات وسآخذ الفهرس وإن شاء الله أنزله في الموقع وأي مخطوط يطلب منهم سنتعاون في إخراجه.

ـ[عطاء الله الأزهري]ــــــــ[27 Jun 2010, 10:37 م]ـ

مشروع مهم جدا للعلماء والباحثين

وأضيف للمكتبات المقترحة

1 - مكتبة مسجد الإمام الحسين رض1

2 - مكتبة مسجد السيدة زينب رض11

3 - مكتبة الجامع الأزهر

وفقكم الله لإنجاح هذا المشروع الضخم

ـ[صالح الفايز]ــــــــ[27 Jun 2010, 11:38 م]ـ

الحمد لله رب العالمين

الفكرة جيدة وقد اقترحتها عدة مرات على عميد المكتبات بالجامعة الإسلامية بالمدية المنورة ولكن لم أجد منه الحماس لذلك - مع تكرار الطلب - ولا شك أن المكتبات تزخر بالمخطوطات المجهولة النسبة والتي بحاجة إلى باحث متخصص يتوصل إلى اثبات نسبتها، وكذلك هناك كم هائل من المخطوطات العربية مفهرسة بغير العربية، وهناك كم أيضا من المخطوطات لم يفهرس أصلا.

وكل ما ذكرته قد رأيته ووقفت عليه فليس هو مجرد افتراض أو تخمين.

وهذا المشروع يحتاج إلى بداية ومن ثم يتطور ويكتمل، ولو وضعت العقبات في الطريق وفرضت الإحتمالات فلن ينجح، فالبدار البدار والأمور ميسورة والتعامل مع المكتبات العربية والشرقية والغربية سهل جدا، والتصوير ميسور ولكن لابد من معرفة المطبوع والمحقق غير المطبوع وما يجري تحقيقه حتى لا تذهب الجهود سدى، ,

ثم لا بد من تحديد جهة تجمع فيها تلك المخطوطات بحيث يسهل على الجميع الوصول إليها، فإن أهل مصر يصعب عليهم ما في تركيا مثلا والعكس كذلك، وأهل المغرب يصعب عليهم ما في السعودية والعكس كذلك، وأهل كل بلد يصعب عليهم ما في البلد الآخر فلو جمعت المخطوطات في مكان واحد فلربما صعب على غير أهل هذا البلد الوصول إليها وعليه تبقى المشكلة، وهذا يستدعى تحديد الجهة التي ستتولى تبني المشروع ورسم الطريق الأسهل الذي يمكن الجميع من الوصول للمطلوب.

على كل الفكرة جيدة أسأل الله أن ترى النور عاجلا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Jun 2010, 04:15 م]ـ

جزاكم الله خيراً وبارك فيكم.

أشكر أخي إبراهيم الفقيه على عرضه للتعاون معنا في تنفيذ هذا المشروع في اليمن الذي يحتفظ بعدد كبير من مخطوطات الدراسات القرآنية الثمينة، وسنتواصل حول هذا المشروع إن شاء الله.

أخي الأستاذ الدكتور صالح الفايز: قد أعددنا أوراق هذا المشروع، وسوف نتولى القيام به في مركز تفسير للدراسات القرآنية ونسأل الله أن يمدنا بعونه وتوفيقه، وسأعرض عليك ما نتوصل إليه لمعرفتنا بخبرتكم وفقكم الله ونفع بكم.

الإثنين 16/ 7/1431هـ

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير