تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أحمد عطا عمر]ــــــــ[19 Aug 2007, 01:36 ص]ـ

الله أعلم أن الكواكب اسم لكل شيء مجتمع صغيرا كان أم كبيرا ولذلك جاء معه هو عكسه وهو قوله (إذا الكواكب انتثرت) ونقول أيضا كوكبة من الشباب، كوكبة من كذا وكذا ..

وأما النجوم فاسم لكل ما هو لامع أو ظاهر ومعروف ولذلك يقال للمشهورين من الناس نجوم .. إلخ، والصفاء والمعان يقال في المرآة والماء وعكسه الانكدار، يقال تكدرت المرآة وتكدر الماء بمعنى ذهب اللمعان والصفاء الذي كان فيه، وجاء مع ذكر النجوم في الآية الانكدار قال تعالى (وإذا النجوم انكرت.

والله أعلم.)

ـ[ابراهيم عبد القادر]ــــــــ[24 Oct 2008, 06:35 م]ـ

دائما دكتور صالح مواضيعك تحمل الفوائد القيمه الذهبيه جزيت عني خيرا

لكن المسكين اللي ما يطلع على المواضيع ويجعل نفسه عابر سيبل من دون استفاده

فانقل لكم الفوائد حول (الفرق بين النجوم والكوكب) نقلا من أحد المواقع الاسلاميه ونقلا من أحد الاعضاء المشاركين لكن أحسبها شافيه ومؤديه للغرض المطلوب ان شاء الله

فاليكم:

قال أبو هلال:

الفرق بين الكوكب والنجم: أن الكوكب إسم للكبير من النجوم وكوكب كل شئ معظمه، والنجم عام في صغيرها وكبيرها، ويجوز أن يقال: الكواكب هي الثوابت ومنه يقال فيه كوكب من ذهب أو فضة لانه ثابت لا يزول والنجم الذي يطلع منها ويغرب ولهذا قيل للمنجم منجم لانه ينظر فيما يطلع منها ولا يقال له كوكب.

وفي العلم الحديث يفرقون بين النجم والكوكب، فيقولون أن الكوكب هو الجرم السماوي المنطفئ الذي لانور فيه، أي أنه يعكس ضوء الشمس، ويعدون القمر وسائر الكواكب السيارة في هذا الجنس، ويطلقون كلمة نجم على الشموس البعيدة لأن أ نورها منبعثة منها وليست انعكاس لضوء الشمس كما هو الحال في الكواكب، ونقلا عن أحدهم بأن العرب لم تفرق بين النجم والكوكب،وقد وجدت في لسان العرب شيء من ذلك فقد فسر الكوكب بأنه النجم والنجم بأنه الكوكب، وهناك كتاب اسمه (الأنواء في مواسم العرب) لابن قتيبة، مفيد جدا جدا، وأظنه تطرق إلى هذه المسألة بشيء من التفصيل 0000000000 وهذا هو رابط الكتاب

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=784))

وبالله التوفيق

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير