تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ابن القاضي]ــــــــ[03 - 03 - 2009, 10:52 م]ـ

الفاضل ابن بريدة حفظه الله تعالى /

تعلمُ أن الفقه الظاهري مبني على نفي القياس وإنكاره في الشريعة، فإن كنت تسأل عن وجود من أنكر القياس في النحو، فأقول نعم لقد وجد من أنكر العلة والقياس، وهو ابن مضاء الأندلسي، فقد قال في كتابه الرد على النحاة: "ومما يجب أن يسقط من النحو العلل الثواني والثوالث، وذلك مثل سؤال السائل عن (زيد) من قولنا (قام زيد) لمَ رُفع؟ فيقال لأنه فاعل، فيقول: ولمَ رفع الفاعل؟ فالصواب أن يقال: كذا نطقت به العرب ... ولو أجبت السائل بأن تقول له: للفرق بين الفاعل والمفعول، فلم يقنعه، وقال: فلمَ لم تعكس القضية بنصب الفاعل ورفع المفعول؟ قلنا له: لأن الفاعل قليل، فلا يكون للفعل إلا فاعل واحد، والمفعولات كثيرة، فأعطي الأثقل الذي هو الرفع للفاعل، وأعطي الأخف الذي هو النصب للمفعول، ليقل في كلامهم ما يستثقلون، ويكثر في كلامهم ما يستخفون، فلا يزيدنا ذلك علما بأن الفاعل مرفوع، ولو جهلنا ذلك لم يضرنا جهله، إذ صح عندنا رفع الفاعل الذي هو مطلوبنا باستقراء المتواتر الذي يوقع العلم".

وعلق د/ضيف على ذلك قائلا: "والحق أن الإنسان لا يقرأ الصحف الأولى من شرح السيرافي على كتاب سيبويه حتى يشك في قيمة كل ما وضعه النحاة من علل وأقيسة في نحوهم، وأكبر الظن أن هذا ما جعل ابن مضاء يحس إحساسا عميقا بوجوب نفي العلل والأقيسة من النحو، ورفضها.

ـ[سيف أحمد]ــــــــ[04 - 03 - 2009, 05:04 ص]ـ

المذهب الظاهري في النحو هو أمر لاخلاف عليه ألبتة ......

ورائد هذا المذهب هو النحوي ابن مضاء وظهر مثل هذا جليا في كتابه المشهور الرد على النحاة ويتمثل هذا المذهب برفض فكرة العامل في النحو وتبعه في ذلك كثير من الدراسين المحدثين كعباس حسن وشوقي ضيف

ورفض أيضا فكرة العلل الثواني والثوالث كما وضح الأستاذ ابن القاضي ورفض فكرة القياس ......

ويندرج ضمن ذلك ماذكره الأستاذ أبو عبدالقيوم من تأويل النصوص عن طريق النحو ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير