تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لوحده أو وحده؟]

ـ[المدرس اللغوي]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 05:46 م]ـ

سلام عليكم

لدي ثلاثة أسئلة:

1) هل من الخطأ دخول اللام على كلمة (وحده) ,مثال: كتبت الدرس لوحده؟

2) كتبت موضوعات الدروس على حدة؟ هل هذه الجملة صحيحة, وهل تكتب (حدة) بهذا الرسم؟

3) كان هناك خلط في الأمر. ما إعراب (خلط) في هذه الجملة؟

شكرا لكم

ـ[أبو العباس المقدسي]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 06:11 م]ـ

السلام عليكم

أمّا لوحده , فلا أظنّ التعبير صحيحا , فاللام هنا لا معنى لها , ولا يصح أن تكون زائدة لأنّه ليس من مواضع زيادة اللام الدخول على الحال , وليست هي لام التقوية لأنّ" وحده " لم تقع مفعولا به لعامل ضعيف (مشتق)

أمّا (كتبت موضوعات الدروس على حدة؟) فالأصح أن نقول:

كتبت موضوعات الدروس كلّ على حدة؟

وأمّا (خلط) فهو اسم كان مرفوع

ـ[منذر أبو هواش]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 09:39 م]ـ

وحده - لوحده

كلمة (وحدَه) مجردة من اللام، وتستخدم دائما منصوبة، ويشذ استخدامها مجرورة، فنقول لا إله إلا الله وحدَه، وعليه فإن هذه الكلمة تختص بالوحدانية، ولا تستخدم مع غير الله عز وجل، لأن فيها شبهة نفي التوحيد. وربما كان هذا هو السبب وراء استخدام كلمة (لوحده) مع اللام استثناءا من قبل بعض الناس لبيان الحال.

لكن استخدام حرف الجر مع (وحده) ضعيف في التركيب اللغوي، وهو يشبه استخدام اللام مع كي، حين يقول بعضهم: ذهبت لكي أفعل كذا وكذا، مع أن الأصح: ذهبت كي، لأن اللام لا تضيف إلى الجملة معنًى، بل تثقلها بالزيادة بلا فائدة. لذلك كله فمن الأصح أن نقول "جاء وحيدًا" في غير ما ينسب لله تعالى.

وقد تأتي وحَده مجرورة إذا أضيف إليها ما يُرادُ تمييزه عن غيره، ونفي صفته عن غيره، كأن نقول: هذا سلوكُ وحدِهِ، لبيان أن سلوكه لا يُضاهى، لكن هذا - كما تقدم - يعتبر شذوذًا في اللغة.

وحده: هو فقط - من دون الغير

لوحده: لحاله – بمفرده - من دون مساعدة الغير

كل على حده وكل واحد لوحده

المؤمن ضعيف لوحده قوي بإخوانه.

أسلم الطفل الأمريكي لوحده.

قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده.

وَكانَ كُلّ مِنهُما لوَحدِه --- يَأكُل مِن يَمينه وَكَدِّه

كان الرسول يقوم الليل في رمضان جماعة مع الصحابة، ويقومون في باقي الأيام كل لوحده

قال القرطبي في كتاب أحكام القرآن (5/ 293) في قوله سبحانه وتعالى في الآية 84 من سورة النساء (فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحرض المؤمنين): "هي أمر للنبي صلى الله عليه وسلم بالإعراض عن المنافقين وبالجد في القتال في سبيل الله وإن لم يساعده أحد على ذلك". ثم قال: "ينبغي لكل مؤمن أن يجاهد ولو لوحده"

حادثة أبي بصير رضي الله عنه: وقد تبين من قصته رضي الله عنه أنه لم يكن تحت راية إمام، إذ لم يلتزم بالعقد والعهد الذي عاهد الإمام الكفار عليه، وقاتلهم لوحده منفرداً دون راية إمام مُمَكَّن.

من المقيدات

ـ[المدرس اللغوي]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 11:39 م]ـ

بارك الله فيكما ,ونفع الله بعلمكما

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[07 - 03 - 2009, 12:23 ص]ـ

هل من الخطأ دخول اللام على كلمة (وحده) ,مثال: كتبت الدرس لوحده؟

نعم، لا تدخل اللام على المصدر وحد المضاف إلى الضميربل تأتي دائما منصوبة على الحالية عند البصريين مؤولة بمنفردا، وعلى الظرفية عند الكوفيين؛ تقول وحده، ووحدك، ووحدي، ووحدها، ووحدكم، و ....

ولم تأت مجرورة إلا بالإضافة في ثلاثة مواضع: نسيج وحده مدحا، وعيير وحده وجحيش وحده ذما، وما جاء غير ذلك فلا دليل على صحته.

كتبت موضوعات الدروس على حدة؟ هل هذه الجملة صحيحة, وهل تكتب (حدة) بهذا الرسم؟

نعم صحيحة، جاء في صحيح البخاري "عن جابر رضي الله عنه قال: دفن مع أبي رجل فلم تطب نفسي حتى أخرجته فجعلته في قبرعلى حدة"

وعليه فإن هذه الكلمة تختص بالوحدانية، ولا تستخدم مع غير الله عز وجل، لأن فيها شبهة نفي التوحيد

هذا الكلام غير صحيح،

جاء في صحيح مسلم: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى سوأة بعض وكان موسى عليه السلام يغتسل وحده ... "

و "عن جابر قال: كان معاذ يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي فيؤم قومه فصلى ليلة مع النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ثم أتى قومه فأمهم فافتتح بسورة البقرة فانحرف ثم صلى وحده وانصرف فقالوا له أنافقت يا فلان قال لا والله ولآتين رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأخبرنه ... "

و:"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا ما قام أحدكم للناس فليخفف الصلاة فإن فيهم الكبير وفيهم الضعيف وإذا قام وحده فليطل صلاته ما شاء"

ومثل ذلك كثير.

قال القرطبي في كتاب أحكام القرآن (5/ 293) في قوله سبحانه وتعالى في الآية 84 من سورة النساء (فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحرض المؤمنين): "هي أمر للنبي صلى الله عليه وسلم بالإعراض عن المنافقين وبالجد في القتال في سبيل الله وإن لم يساعده أحد على ذلك". ثم قال: "ينبغي لكل مؤمن أن يجاهد ولو لوحده"

القرطبي رحمه الله عالم ومفسر وفقيه ولغوي، ولكنه ليس حجة تؤخذ منه اللغة وخصوصا في درج الكلام غير المقصود به تقرير القاعدة اللغوية، أضف إلى ذلك احتمال وقوع أخطاء في النسخ.

هذا مع وافر الحب والتقدير لكل أخ أبدى رأيا أو نقل قولا.

وبالله التوفيق

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير