تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال في البحث ..]

ـ[الأملودة]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 09:03 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كتبت تساؤلي في منتدى آخر، فأحالني مدير الموقع -جزاه الله خيرا- إلى موقعكم. فأرجو أن أجد جوابا لسؤالي الذي هو ..

لو طُلب مني المفاتيح البحثية أو المداخل البحثية لكلمة معينة أو قاعدة نحوية، مثل أن يأتي بكلمة (ادارك) أو (أي قاعدة نحوية دون إيضاح معناها كاملا) كيف لي أن أعرفها؟ هل هناك طريقة معينة أو خطوات ثابتة (قوانين) أسير وفقها لاستخراج تلك المفاتيح؟

*وذلك فيما يخص مادة البحث في قسم النحو.

أرجو الإجابة. فوالله لم أجد مرجعا - لو واحدا - تناول هذه المسألة.

لعل هذا هو المنتدى المناسب لموضوعي فلا أزال أجهل الموقع ( ops.

ـ[الأملودة]ــــــــ[07 - 03 - 2009, 10:45 م]ـ

مابالكم لاتجيبون على استفساري؟ لاأظنه يعجز أمثالكم فنشاطكم وتفاعلكم باهر. ولا أظن أنكم لاتريدون مد يد العون فقد رأيت أخلاقكم وحبكم للخير. ;) ;) ;) ;)

ـ[جلمود]ــــــــ[07 - 03 - 2009, 11:00 م]ـ

ربما لأن سؤالك غير واضح،

يمكنك أن توضحي ما تريدين.

ـ[الأملودة]ــــــــ[07 - 03 - 2009, 11:15 م]ـ

أشكرك أيها الفاضل. باختصار أتانا في مادة البحث سؤال يقول: ماهي المفاتيح البحثية لكلٍ مِن (ثم سرد الأستاذ مجموعة من الكلمات والقواعد النحوية والألفاظ المعجمية مثل الفضلة و ... ). فمثلا في كلمة (ادارك) نقول جوابا للسؤال: عند البحث عنها نبحث في الإعلال والإبدال والإدغام و ... أي نبحث في كل مايتعلق بالفعل من سلامته بداية إلى وضعه الحالي، ولعل هذا أسهلها وإن كنت لاأزال أجهل الطريقة المثالية في الإجابة، ولم أستطع أن أستوعب ماقاله الأستاذ، ويقول لامرجع في ذلك. فكيف لي أن أن أعرف الطريقة العلمية في الإجابة؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير