تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وحُلتْ ... مشكلةُ الإعرابِ

ـ[ديمة الله]ــــــــ[08 - 02 - 2009, 04:46 م]ـ

وحُلتْ ... مشكلةُ الإعرابِ

إعداد الأستاذ / السيد محمود السيد

مدرس اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

إنّ فهمك لمكونات أية جملة يجعلك تعرب أية كلمة بسهولة فالإعراب فرع المعنى. وحينما تودُّ إعراب أية كلمة أوجملة أو ......... انظر ما قبلها فيسهل عليك الإعراب إنْ شاء الله.

وأنت تعلم أن الإعراب معناه تحليل (الجملة)؛ أي أن الإعراب لا يتعامل مع الكلمة المفردة؛ فالحق أن الكلمة لا تكتسب حالة إعرابية معينة إلا حين تكون في جملة، وهذه الحالة الإعرابية هي صورة العلاقات التي تنشأ بين الكلمات حين تتركب في جمل. وعلى هذا الأساس ينبغي أن تسأل نفسك عن الإعراب: أي جملة هذه؟ أهي اسمية أم فعلية؟ وحين تصل إلى الإجابة الصحيحة لابد أن تحدد المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية والفعل والفاعل أو نائبه في الجملة الفعلية.

ومن المهم جداً أن تحدد نوع الكلمة التي تعربها فلا يصح أن تقول عن (ما) في مثل:

ما حضر إلا عمرو محمد. إنها ما النافية أو إنها أداة نفي وإنما يجب أن تقول إنها حرف نفي لأن كونها حرفاً يعني أنها مبنية لا محل لها من الإعراب.

كما ينبغي الدقة في استخدام المصطلح النحوي، فلا يصح مثلاً أن تقول في نحو (لست عليهم بمسيطر) إنّ (مسيطر) مجرور لفظاً مرفوع محلاً؛ لأن تعبير (في محل كذا) لا يقال إلا عن الكلمة المبنية وعن الجملة التي لها محل. وإنما عليك أنْ تقول إنّ (مسيطر) خبر ليس منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورهااشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد. وحين تقول عن كلمة إنها صفة، فلابد أن يكون لها موصوف، فإن كانت حالاً فلابد أن تبيّن صاحب الحال. وعند الانتهاء من إعراب جملة يجب أن تبيّن ألها محل من الإعراب أم لا محل لها.

ـ[ديمة الله]ــــــــ[08 - 02 - 2009, 04:47 م]ـ

الدرس الأول

س1: أعرب ما فوق الخط.

ذهب شادي إلى المدرسة راكباً سيارتهَ صباحاً.

ننظر إلى كلمة شادي نتأمل فيها نفكر ْمنْ ذهب؟ الإجابة شادي هو الذي قام بالذهاب فهو الفاعل فيكون شادي فاعلاً مرفوعًا و علامة رفعه الضمة الظاهرة.

ولنمعن النظر مرةً ثانيةً كيف ذهب شادي إلى المدرسة؟ الإجابة راكباً على الفور نقول: إن كلمة راكباً بينّت حالة شادي فهي حال فأقول راكباً حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة.

فالحال نعرفه بسؤال يبدأ بـ كيف ..................

ولنقرأ المثال مرةً ثالثةً نجد خطاً تحت الهاء 0 الهاء ضمير والضمائر مبنية وخذ هذه الملاحظة أي ضمير يأتي بعد أي اسم يعرب مضافاً اليه.

بالطبع إعراب الضمير الهاء في كلمة سيا رته هو ضمير مبني على الضم في محل جر بالإضافة

و لنتأمل مرةً رابعةً في الجملة نجد كلمة صباحاً إجابة سؤال بدأ ب (متى). متى ذهب شادي إلى المدرسة راكبًا سيارته؟ الإجابة صباحاً فهي بيّنت زمن ذهاب شادي إلى المدرسة فهي ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة.

س2: أعرب ما فوق الخط.

يقرأ أحمد درسين عصراً تحت الشجرة في حديقته 0

ج 2: لننظر إلى كلمة يقرأ نجدها فعلاً وقد بدأ بحرف من حروف (أنيت) فهو فعل مضارع و لم يسبق بأداة نصب أن- لن-كي- حتى ........ ولم يسبق بأداة جزم (لم – لمّا- لام الأمر – لا الناهية).

فهو فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه صحيح الآخر أي ليس في آخره حرف علة و حروف العلة (واي) مثل ينسى – ينمو – يجري.

وإذا تأملت في كلمة درسين وجدتها اسما و قد وقع عليها فعل الفاعل أحمد. بالطبع تكون مفعولاً به لأن المفعول به هو مَنْ وقع عليه فعل الفاعل فهي مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى فالمثنى ينصب ويجر وعلامة ذلك الياء و يرفع وعلامة رفعه الألف0

و إذا أعدت النظر في كلمة تحت كانت إجابة على سؤال يبدأ بأين فتقول: أين يقرأ أحمد درسين عصرا؟

بالطبع الإجابة تحت فإعرابها تحت ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف.

أما إذا قرأت المثال مرةً رابعةً لوجدت أن خطا تحت كلمة الشجرة و اعلم أن أي اسم يأتي بعد ظرف المكان يعرب مضافًا إليه بالطبع إعراب كلمة الشجرة و ضح فهي مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة 0

ملاحظة هامة:

قلنا ما بعد ظرف المكان يكون مضافاً إليه بشرط ألاّ يكون منوناً0

س3: أعرب ما فوق الخط.

اسمعْ كلامَ المدرسين يا عبدَ الله فأنت خلوقُُ

كلمة اسمع بلاشك تقو ل: إنها فعل, وهو فعل أمر و أقول لك: إنّ فعل الأمر كله مبني, و كلمة اسمعْ فعل أمر مبني على السكون, لأنه لم يتصل بأي ضمير وعلى الفور ستقول: أين الفاعل؟ أقول لك اقرأ المثال مرة ثانية ستكون إجابتك إن الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت 0

لتفكر في كلمة المدرسين, إنها جمع و ستقول: إنها جمع مذكر سالم, و هي كلمة معرفة بـ (ال) فهي معرفة و لكن سبقتها كلمة (كلام) , وهي نكرة و خذ هذه الملاحظة: أي اسم نكرة بعده اسم معرفة تعرب المعرفة مضافاً إليه 0

بالطبع عرفت إعراب كلمة المدرسين و ستقول: إنها مضاف إليه مجرور و علامة جرها الياء,. لأنها جمع مذكر سالم فجمع المذكر السالم ينصب و يجر و علامة ذلك الياء و يرفع و علامة رفعه الواو 0

و نظرةً أخيرةً في هذه الجملة تجد خطاً تحت كلمة عبد الله و قد سبقتها أداة نداء هي (يا) بالطبع ستقول: إعرابها منادى ولكن ستقف عندها لا تقف فقل منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة لأنه مضاف فالمنادى المضاف و الشبيه بالمضاف يكون منصوباً0

يتبع إن شاء الله

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير