تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما الفرق بين عادة ـ تقاليد ـ عرف]

ـ[داود الفرنسي]ــــــــ[01 - 11 - 2009, 06:37 م]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

ما الفرق بين عادة ـ تقاليد ـ عرف؟

بارك الله فيكم

ـ[زايد بن فايد]ــــــــ[02 - 11 - 2009, 02:15 ص]ـ

اخي الكريم .. سلام عليك ورحمة وبركاته ..

فالعادة: هي ماأعتاد عليها الناس من أفعال واقوال قد تكون صحيحة على هدى .. ! وقد تكون سئية!! وبالتالي غير صحيحة .. فإن كانت صحيحة فهي ما يعبرُ عنها الفقهاء بقولهم العادة محكّمة أو تحكيم العادة .. مثاله: الحائض التي لا تعرف مدتها فهي ترجع لعادة بني جنسها في تحديد الطهر ... فالعادة لا تكون عرفاً لان العرف أخص .. بمعنى أن العرف: هو ماتعارف عليه الناس في أمر معين وحتى لو لم يعتادو عليه .. فمثلا كتعارف الناس على إطلاق الولد على الذكر دون الأنثى ..

اما التقاليد .. فهي مجموعة من الأحوال والاخلاق والأقوال والافعال والتصرفات .. والتي يفعلها فئام من الناس يقلدون بعضهم فيها البعض وقد تكون سئية وقد تكون صحيحية والعبرة بما وافق منها الشرع فهي مقبولة معتبرة .. وأما ما خالف فيضرب بها عُرض الحائط ولا نبالي ... فالحق أحق أن يتبع .. !

اتمنى انني قد افدتك .. ولو بالشيء اليسير. ولن تعدم زيادة .. فانت عند أهل الريادة .. !

ـ[عربي صريح]ــــــــ[09 - 11 - 2009, 12:27 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الفرق بين العادة والعرف: الفرق بينهما أن العرف يستعمل في الالفاظ. والعادة تستعمل في الافعال. وذكر المحققون من الاصوليين أن العرف والعادة قد يخصصان العومات، وفرعوا على ذلك مالو حلف أن لا يأكل الرؤوس، فإنه ينصرف إلى الغالب من رؤوس النعم دون رؤوس الطير والجراد والسمك، لعدم دخولها

[22 / أ] عرفا في اسم الرؤوس. وكذا لو حلف: لا يأكل البيض لم يحنث بيض بعض السمك ونحوه على الاصح. وكذا لو حلف لا يأكل منها [ما يؤكل] (2) عادة وهو الثمر دون ما لا يؤكل عادة كالورق والقشر والخشب. (اللغات).

منقول من كتاب الفروق اللغوية لابي هلال العسكري.

ـ[درار1]ــــــــ[26 - 11 - 2009, 11:36 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور اخى الكريم

شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير