تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ظ…ط¯ظˆظ†ط© ط§ظ„ط¨ظ„ط§ط؛ ط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط©: ط§ظ„ظ…طط§ط² ظپظ‰ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ظˆط§ظ„ط³ظ†ط© ط§ظ„ظ†ط¨ظˆظٹط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط طط§ط²ط© ظˆط§ظ„ظ…ظ†ط¹ ( http://omarkhattab.blogspot.com/2009/02/blog-post_11.html)

وقد تعرض فيه لقول سيبويه، رحمه الله، تحديدا بقوله:

"لم يصرح سيبويه باسم المجاز، ولكنه يوجهها توجيها مجازيا، ولكن المتأخرين من علماء البلاغة من بعده وإلى اليوم نقلوا التراكيب التى لفت سيبويه الأنظار إليها، ورددوا توجيهه إياها، قال: «ومما جاء على اتساع الكلام والاختصار قوله تعالى: (وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِى كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِى أَقْبَلْنَا فِيهَا) [يوسف: 82]، إنما يريد أهل القرية فاختصر، وعمل الفعل فى القرية كما كان عاملاً فى الأهل لو كان هاهنا. ومثله: «بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ»، وإنما المعنى: بل مكركم فى الليل والنهار. وقال عز وجل: «ولكن البر من آمن بالله»، وإنما هو: ولكن البر بر من آمن بالله واليوم الآخر.

ومثله فى الاتساع قوله عز وجل: «ومثل الذين كفروا كمثل الذى ينعق بما لا يسمع إلا دعاءً ونداءً»، وإنما شبهوا بالمنعوق به. وإنما المعنى: مثلكم ومثل الذين كفروا كمثل الناعق والمنعوق به الذي لا يسمع. ولكنه جاء على سعة الكلام والإيجاز لعلم المخاطب بالمعنى". اهـ

وقد يقال بأن النص على أنه من سعة الكلام لا يدخله في حد المجاز إذ قد تكلمت به العرب فصار من عرفها اللساني المطرد فهو حقيقة في لغتها وإن كان فيه حذف أو نقل للفظ عن وضعه الأول، على القول بأن اللغة موضوعة، فغايته أن يكون من باب: الحقيقة العرفية وهي مقدمة على الحقيقة اللغوية، وهو ما اطرد في كلام الشيخ الشنقيطي، رحمه الله، في إنكاره للمجاز إذ قد رد كل أمثلة مثبت المجاز إلى العرف اللساني المطرد الذي جعله من الحقيقة العرفية فلم يعد مجازا بتواتر استعماله في كلام العرب.

وعلى هذا الرابط مدارسة قد تزيد الأمر وضوحا إن شاء الله:

مساعدة من فضلكم - شَبَكةُ الفَصِيحِ لِعُلُومِ اللُّغةِ العَرَبِيّةِ ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=52907)

والله أعلى وأعلم.

ـ[مهاجر]ــــــــ[18 - 12 - 2009, 09:10 ص]ـ

عذرا أستاذة إيمان لم أتنبه إلى مداخلتك، فجزاك الله خيرا على الإفادة. أكرر أسفي!.

ـ[أنوار]ــــــــ[18 - 12 - 2009, 10:08 ص]ـ

عذرا أستاذة أنوار لم أتنبه إلى مداخلتك، فجزاك الله خيرا على الإفادة. أكرر أسفي!.

لا عليكم أستاذنا الكريم ..

تعداد الردود مما يثري الجميع .. و الشكر لكم

ـ[وائل محمد حسين]ــــــــ[18 - 12 - 2009, 03:24 م]ـ

جزاكم الله خيرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير