تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

1ـ يتغير المعنى، إذ لم يعد الوجود مساويا للعدم، لأن (عدما) على القول بحاليتها تكون مصدرا مؤولا بالمشتق، أي أنها مصدر في اللفظ ووصف في المعنى (معدوما) وعليه لا تصلح خبرا لوجدان إلا على معنى آخر كما ورد في بيت المتنبي.

3ـ فإن قيل ولم التأويل؟ ولم لا يكون المصدر (عدما) مفعولا ثانيا لوجدان دون عناء التأويل والقول بالحال؟ قلتُ ما تفضلتَ بقوله وهو افتقار المبتدأ إلى خبره وعدم الإفادة إلا على القول بحالية (عدما).

أعود إلى الإجابة عن تساؤلك أخي الكريم:

القول بأن الحال فضلة إنما هو على التغليب لا الإطلاق، وهناك مواضع تكون فيها بمنزلة العمدة ولا يمكن الاستغناء عنها، وأكتفي من هذه المواضع بالموضع التالي:

عندما يكون المبتدأ مصدرا عاملا وبعده معموله، وبعد المعمول حال تسد مسد الخبر، ولا تصلح أن تكون خبرا. أي أنها تغير المعنى في حال جعلها خبرا (لنلحظ أن (عدما) في تركيبنا المفترض لا تصلح أن تكون خبرا للمبتدأ، وإنما جعلها الشاعر خبرا على معنى آخرهو مساواة الوجود بالعدم مجازا).

وهذه نقول تتعلق بالمسألة:

" ... وليس من اللازم أن تكون الحال في كل الاستعمالات وصفا، وإنما هذا هو الغالب، ولا أن تكون فضلة، فهذا غالب أيضا، فقد تكون بمنزلة العمدة أحيانا ... فالأولى كالحال التي تسد مسد الخبر في مثل" امتداحي الغلام مؤدبا" ... " النحو الوافي لعباس حسن ص364 ج2 ط5 دار المعارف مصر.

" مواضع حذف الخبر وجوبا أشهرها خمسة:

... 4ـ الخبر الذي بعده حال تدل عليه وتسد مسده من غير أن تصلح في المعنى لأن تكون هي الخبر، نحو: " قراءتي النشيد مكتوبا". وذلك في كل خبر لمبتدأ مصدر ـ في الغالب ـ وبعد هذا المصدر معموله ثم حال بعد المعمول تدل على الخبر المحذوف ولا تصلح في المعنى أن تكون خبرا لهذا المبتدأ ... " النحو الوافي لعباس حسن ص522 ج1 ط5 دار المعارف مصر.

" وأما حذفه (أي الخبر) وجوبا ففي مسائل: ... الرابعة: أن يكون المبتدأ إما مصدرا عاملا في اسم مفسر لضمير ذي حال لا يصلح كونها خبرا عن المبتدأ المذكور، نحو " ضربي زيدا قائما" ... " أوضح المسالك ص185 ج1 ط1 دار الجيل بيروت.

مع وافر الود والاحترام.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[04 - 08 - 2006, 12:56 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الكريم على النقل

وأشكر لك حسن التجاوب، والأسلوب الراقي

ولكن ألا تري معي أخي الكريم أن هذه النقول ليس فيها دلالة مطلقا على ما تقول؛ لأنهم نصوا - في النقول التي ذكرتَها - على اشتراط ألا يصلح هذا الحال أن يكون خبرا عن المبتدأ.

ولا تقل لي إنه لا يصح أن يكون خبرا لأنه منصوب؛ لأني أقول لك أصلا: أنا لا أوافق على النصب؛ فهو مجرد افتراض لم يثبت، فالنصب خطأ عندي، ولا يصح إلا الرفع، ولا يصح الاستدلال بموضع النزاع كما هو معلوم.

وأيضا هم نصوا - في النقول التي ذكرتَها - على أنه يشترط ألا يصلح خبرا في المعنى؛ لاحظ قولهم (في المعنى).

ومما يؤيد ضعف هذا الأمر ويزيده بعدا أنك أضفت له تأويلا على تأويل، فجعلت (عدما) حالا جامدا مؤولا بالمشتق، وهذا بعيد جدا؛ لأن الحال الجامد المؤول بالمشتق قليل وليس قياسا.

وأيضا فإن الأصل عدم التأويل، ولا نؤول إلا بدليل أو قرينة تحوجنا إلى هذا التأويل.

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.

ـ[علي المعشي]ــــــــ[04 - 08 - 2006, 09:00 م]ـ

أخي أبا مالك

السلام عليكم

ولك الشكر أخي الكريم على حوارك المورق الراقي ..

أما قولك إن النقول ليس فيها ما يدل مطلقا على ما أقول فهذا كلام يحتاج منك فقط إلى قليل من إعادة النظر والموازنة بين الأمثلة الواردة في النقل وبين التركيب المفترض الذي قمتُ بتوجيهه.

فالتركيب الذي نحن بصدده، وكان توجيهي منصبا عليه هو التركيب المفترض (وجداننا كل شيء عدما) وليس التركيب الأصلي في البيت؛ لأن التركيب الأصلي صحيح ولا غبار عليه، وبما أن المعنى يتغير تماما على التركيب الجديد فلابد أن يكون توجيهنا موافقا المعنى الجديد وليس المعنى الأول.

واشتراطهم أن الحال لا تصلح خبرا في المعنى ـ أرجو التركيز على المعنى ـ يعني أن جعل الحال خبرا يغير المعنى ولا يحافظ عليه، وحينما تكون (عدم) خبرا كما في البيت يتغير المعنى، ويعود إلى المعنى الآخر الذي جاء عليه البيت. ومادم المعنى لا يثبت في حالتي رفع (عدم) خبرا ونصبها حالا فذلك يعني أنها لا تصلح خبرا في المعنى.

وأما قولك إن الحال المصدر المؤولة بالمشتق قليلة لا يقاس عليها فإني أستغرب ذلك إذ إن شواهدها لاتكاد تحصى في كلام العرب.

وتقبل خالص الود

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[05 - 08 - 2006, 02:59 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

الفعل (وجد) الذي مصدره (وجدان) متعد لمفعول واحد، فلا يصح نصب (عدم) على أنه مفعول ثان، ولا يصح أن ينصب على الحال أيضا كما ذكر الأخ الأستاذ علي المعشي لمناقضة الوجود العدم.

بيان ذلك أنك تقول: ضربي زيدا قائما، فتسد الحال مسد الخبر، والخبر في الأصل محذوف والتقدير: ضربي زيدا ثابت إذا كان قائما، فالظرف (إذا) متعلق بالخبر، و (كان) تامة، و (قائما) حال في الأصل من الضمير المستتر في (كان) العائد لـ (زيد)، فلو أتينا لنطبق هذا على المثال المذكور لقلنا إن الأصل:

وجداني كل شيء بعدكم ثابت إذا كان كل شيء معدوما، وهذا كلام متناقض، لأنه لا يمكن وجدان الشيء في حالة العدم.

أما وقوع المصدر حالا فسماعي عند سيبويه وقياسي عند المبرد إذا كان بين الفعل والحال مناسبة كقولنا: جئت مشيا، ولا يصح: جئت بكاء، بمعنى: جئت باكيا.

مع التحية الطيبة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير