تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

من صاحبُ منظومة " أسباب حصول الوصول"؟

ـ[أبو فالح عبدالله]ــــــــ[07 - 08 - 10, 07:22 م]ـ

الحمد لله وبعد.

السلام عليكم ورحمة الله

بين يديَّ منظومة كبيرة (طويلة عريضة) جزلة في أصول الفقه، لأحد العلماء المتأخرين .. لا أعرف من حاله إلا الاسم!

فهل من مُتحفٍ بترجمة الشيخ المؤلّف؟

المخطوط: أسباب حصول الوصول، إلى أبواب وفصول الأصول.

نظم: عبدالله بن أمين [ ... ؟]

هل من مفيد؟ جزاكم الله خيراً

ـ[أبو فالح عبدالله]ــــــــ[08 - 08 - 10, 05:48 م]ـ

هذه النسخة مكتوبٌ عليها تملكُ: عادل بن المحجوب رفوش المغربي [ .... ؟].

فهل يفيدنا أحدُ المفيدين المغاربة .. بتعريفٍ للناظم!

ـ[ابن النقاش]ــــــــ[08 - 08 - 10, 06:31 م]ـ

السلام عليكم

المنظومة في 2525 بيت و لعبد الله بن محمده ... الشنقيطي المعاصر

راجع ترجمته على الرابط

http://www.kl28.com/knol2/?page=1&p=view&post=48912

و لو تكرمتم بوضع المنظومة نكن لكم من الشاكرين

أخوكم ابن النقاش التونسي

ـ[أبو فالح عبدالله]ــــــــ[08 - 08 - 10, 08:37 م]ـ

وعليكم السلام والرحمة

قد جئتني بالفتح يا بن النقَّاش:) جزاك الله خيراً

وهذه الترجمة من الرابط المذكور وفيه المنظومة أيضاً:

ترجمة تعريفية لعبد الله بن أمين

هو عبد الله بن محمده = أمين بن حامده = دداه بن محمده = أمين بن محنض بابه = أباه بن المختار = اعبيد بن أحمد بن المختاربون بن يعقوب بن المختار = بار كلل بن يعقو بنلل بن ديمان.

والدته خديجة بنت حامده = الداه بن المختار = أباة بن بيرح بن الباسط بن الغلاوي بن الغالب بن بابحمد بن يعقوبنلل وفيه يلتقي نسبها مع والده وقد عرفت أسرتها بالعلم والفضل.

وكان والده أمين رجلا فاضلا لم يعمر طويلا توفي وهو ابن ثمان وثلاثين سنة، وقد اشتهرت أسرة أهل محنض بابه بأنها منارة علم في المنطقة يفد إليها طلاب العلم من كل ناحية، فينهلون من معينه الصافي، وقد ترجم المختار بن حامده - وهو عم المترجم له – لرجال السلسلة النسبية في كتابه حياة موريتانيا: جزء أولاد ديمان. فأغتني عن ذكرها هنا.

مولده ونشأته

ولد عبد الله يوم الخميس 9 رمضان 1349/ 28 ينائر 1931 عند عقلة آمنيكير حوالي 60 كلم شمال المذرذرة و 50 كلم جنوب الكلم 100 من انواكشوط على طريق الأمل.

وتوفي عنه والداه وهو ف الحادية عشرة من عمره، فظل في رعاية جدي أمه من الأم محمده = ادَّا بن حامد وفاطمة = توت بنت محمودا فقرأ عليهما القرآن حتى حفظه، وقرأ مبادئ النحو والفقه على خال أمه أحمد بن محمده = ادّا ومبادئ المنطق والحساب على ابن عم أبيه أحمد سالم بن باركلل.

وتوفي جده حامده = دَدَّاهْ بعد وفاة أبويه بأربع سنوات، فتابع عبد الله تحصيله العلمي رغم اضطراب الظروف والأحوال خاصة فترة الأربعينيات من القرن الميلادي الماضي حيث عم الجفاف والقحط الشديدان عموم المنطقة وتزامنا مع ظروف الحرب العالمية الثانية، فكان لذلك الأثر البالغ على السكان وحياتهم، يضاف هذا إلى طبيعة الحياة البدوية المتنقلة التي يحياها المجتمع حيث يكون التعلم والدراسة أكثر صعوبة وجهداً.

كل هذه العوامل جعلت عبد الله ينشأ معتمدا على ذاته جادا في أعماله متعودا على شظف الحياة واضطرابها، فواصل تحصيله العلمي متناولا في دراسته العلوم الشرعية بشكل معمق معتمدا أكثر على جهوده الذاتي، وظل التحصيل المعرفي شغله الشاغل وهمه الأول ولم تفارقه تلك الصفة بعد ذلك، وكان للمواهب الشخصية التي يتصف بها دور هام في تحفيز همته وتنشيطها إلى جانب الوسط العلمي المعطاء الذي تربى فيه.

مرحلة التفرغ للعبادة

لقد آثر عبد الله وأخوه محنض بابه الانعزال والتفرغ للعبادة وطلب العلم وتأثرا بكتب أبي حامد ه الغزالي وابن عطاء الله السكندري والشيخ زروق البرنسه وأضرابهم ممن حض على تزكية النفس وتمحيصها من صفاتها الذميمة وتحليتها بصفات الخير والكمال، فأكبا على العبادة والتفكر وتلاوة القرآن وقللا من مخالطة الناس ومن التوسع في المأكل والمشرب، واستمرت هذه الفترة نحوا من عامين وكان لها الأثر الكبير على تصورهما وسلوكهما المميز.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير