تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[18 Dec 2006, 11:04 م]ـ

قال ابن الصلاح:

قلت: وينبغي بعد أن صار الملحوظ إبقاء سلسلة الإسناد أن يبكر بإسماع الصغير في أول زمان يصح فيه بسماعه. وأما الاشتغال بكتبه الحديث، وتحصيله، وضبطه، وتقييده، فمن حين يتأهل لذلك ويستعد له. وذلك يختلف باختلاف الأشخاص، وليس ينحصر في سن مخصوص، كما سبق ذكره آنفا عن قوم، والله أعلم.

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[04 Jun 2007, 06:33 م]ـ

زيارة المقرئ الشيخ رفعت البسطويسي

وبعد أن ودعنا الشيخ المقرئ إبراهيم السمنودي توجهنا إلى قريبة قريبة جدا اسمها الراهبين

وزرنا العالم المقرئ الشيخ رفعت البسطويسي

وهو كما ترجم له أخي الشيخ أبراهيم الجوريشي:

الشيخ رفعت بن البسطويسي بن البسطويسي بن إسماعيل المصري الطنطاوي الراهبيني، (المولود في يوم السبت 6من شهر محرم عام1358هـ الموافق 25 من فبراير عام 1939م) حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية على يدي شيخه وأستاذه الشيخ محمد بن السيد منصور – رحمه الله. كما حفظ تحفة الأطفال والجزرية والشاطبية والدرة ودرس شروحها وجمع القراءات العشر الصغرى من الشاطيبة والدرة على شيخه وأستاذه المقرئ السيد بن المتولي القط السمنودي – رحمه الله تعالى.

وأخبره الشيخ المقرئ السيد بن المتولي القط السمنودي بأنه قرأ القراءات العشر الصغرى من الشاطبية والدرة على شيخه المقرئ السيد بن عبد العزيز بن عبد الجواد العلامي السمنودي (ت 1371هـ)، وهو على شيخه المقرئ عزب بن أبي حاتي السمنودي الضرير (ت 1327هـ)، وهو على شيخه المقرئ محمود النمر البوصيري الضرير السمنودي، وهو على شيخه المقرئ محمد المزين الشبراملسي، وهو على على شيخه المقرئ علي بن شلبي القدوسي الرازقي، وهو على شيخه مصطفى المقرئ الطلياوي، وهو على شيخه المقرئ سالم النبتيتي، وهو على شيخه المقرئ علي بن حسن البدري (ت 1190هـ)، وهو على شيخيه المقرئ أحمد المقرئ الاسكندري الحنفي والمقرئ أحمد بن عمر الأسقاطي (ت 1159هـ)، وهما على شيخهما المقرئ أبي السعود بن أبي النور الدمياطي، وهو على شيخه المقرئ شمس الدين المنوفي، وهو على شيخيه المقرئ أحمد الشهير بالبنا الدمياطي (ت 1117هـ) والمقرئ علي بن إبراهيم الرشيدي المعروف بالخياط (ت 1094هـ).

وقرأ الشيخ أحمد المقرئ الاسكندري الحنفي أيضا على الشيخ المقرئ شمس الدين المنوفي والمقرئ أحمد الشهير بالبنا الدمياطي.

وقرأ الشيخ المقرئ أبو السعود بن أبي النور الدمياطي والشيخ المقرئ شمس الدين المنوفي والمقرئ أحمد الشهير بالبنا الدمياطي على شيخهم المقرئ سلطان بن أحمد المزاحي (985 – 1075هـ).

وقرأ الشيخ أحمد الشهير بالبنا الدمياطي أيضا على أبي الضياء النور علي بن علي الشبراملسي (997 – 1087هـ).

وقرأ الشيخ علي الشبراملسي و الشيخ علي الرشيدي على شيخهما المقرئ العلامة عبد الرحمن بن شحاذة اليمني الشافعي (975 – 1050هـ).

وقرأ الشيخ علي الشبراملسي أيضا على الشيخ المقرئ سلطان المزاحي، وهو على شيخه المقرئ سيف الدين بن عطاء الله الفضالي البصير (ت 1020هـ)، وهو على شيخه المقرئ شحاذة اليمني (ت 987هـ).

وقرأ الشيخ المقرئ العلامة عبد الرحمن بن شحاذة اليمني الشافعي على والده المقرئ شحاذة اليمني، وعلى تلميذ والده العلامة أحمد بن أحمد بن عبد الحق بن محمد السنباطي (ت 998هـ)، وعلى الشيخ العلامة علي بن محمد بن خليل بن موسى بن غانم المقدسي الأنصاري الخزرجي الحنفي (920 – 1004 هـ).

فعبد الرحمن اليمني قرأ على الشيخ عليّ بن غانم المقدسي (920 - 1004 هـ)، وعلي بن غانم قرأ على الشيخين محمد بن إبراهيم السمديسي (853 - 932 هـ) والشرف عبد الحق بن محمد بن عبد الحق السنباطي (842– 931 هـ)، وقرأ كل من السمديسي والشرف عبد الحق على الشهاب أحمد بن أسد الأُمْيُوطي (808 - 872 هـ) الذي قرأ على الإمام ابن الجزري

وقرأ العلامة أحمد بن أحمد بن عبد الحق بن محمد السنباطي على العلامة المقرئ شحاذة اليمني، وعلى الجمال يوسف بن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري.

وقرأ العلامة شحاذه اليمني على شيخه العلامة المقرئ ناصر الدين محمد بن سالم الطبلاوي (ت 966 هـ).

وقرأ يوسف بن زكريا الأنصاري وناصر الدين الطبلاوي على شيخ الإسلام زكريا الأنصاري (826 - 925 هـ)، وهو عن شيوخه الكبار، العلامة أحمد بن أسد الأميوطي (808 - 882هـ)، والعلامة أحمد بن بكر بن يوسف القلقيلي الأسكندري (ت 857هـ)، والعلامة أبي النعيم رضوان بن أحمد العقبي (ت 852 هـ)، والعلامة طاهر بن محمد بن علي بن محمد بن عمر النويري المالكي شيخ القراء بالديار المصرية، وهو غير النويري شارح الطيبة والدرة كماحرره الأزميري في بدائعه.

وأربعتهم قرءوا على العلامة الكبير شيخ القراء والمحدثين محرر هذا الفن ومحققه شمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن يوسف بن علي الجزري (751 - 833 هـ)، وهو بأسانيده المشهورة في تحبير التيسير

وقد رحب الشيخ بزيارتي ترحابا كبيرا وكان يسكن في غرفة متواضعة في سطح المنزل وحوله كتبه القيمة التي تتعلق بعلم القراءات

وقد قرأت عليه الفاتحة بالقراءات العشر وأجازني بذلك مشكورا وناولني سنده جزاه الله خيرا فكان هذا اليوم يوما حافلا مباركا

ثم توجهنا بعد زيارة الشيخ إلى زيارة شيخة مقرئة أخرى سأحدثكم عنها في لقاء آخر بإذن الله تعالى

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير