تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أما التسهيل مع المد فمن "الإعلان"، ومع القصر طريق الجمهور من المشارقة والمغاربة، والتحقيق مع المد طريق "التجريد"، ومع القصر طريق "المستنير".

الثاني والعشرون: ?ما أنت بنعمة ربك بمجنون? إلى قوله ?بأيكم المفتون? فيه بحسب التركيب أربعة، فيصح منها ثلاثة بلا شك:

الأول: القصر مع الإبدال؛ طريق الهذلي والجمهور، وأحد الوجهين من "المبهج".

الثاني: القصر مع التحقيق؛ الوجه الآخر من "المبهج".

الثالث: المدّ مع الإبدال، طريق "التجريد".

وأما المدّ مع التحقيق فيمكن أن يكون في "الإعلان" ولم يكن عندي فأكشفه.

الثالث والعشرون: رواية قالون: ?وإن تبدوا ما في أنفسكم? إلى ?ويعذب من يشاء? فيه بحسب التركيب ثمانية أوجه باعتبار حالتي (المنفصل) في صلة ميم الجمع وإسكانه، والأربعة في وجهي ?يعذب من? يصح منها ستة بلا شبهة وهنّ:

المدّ مع الصلة والإدغام، طريق صاحب "الهداية" وللحلواني، وصاحب "التبصرة" لأبي نشيط، وفي "الشاطبية".

والمدّ مع السكون والإدغام طريق صاحب "الهداية" لأبي نشيط، واختيار "التبصرة" ومن "التيسير" و"الشاطبية" وقراءة الداني على أبي الحسن.

والقصر مع الصلة والإدغام في "التيسير" و"الشاطبية" وقراءة الداني على أبي الفتح. والقصر مع الصلة والإظهار من "المستنير" من طريق الحلواني، وكذا من "الغاية" لأبي العلاء والقصر مع السكون والإدغام من "التيسير" و"الشاطبية" ومن "الكافي".

والقصر مع السكون والإظهار، من "الإرشاد" من جميع طرقه، ومن "المستنير" من طريق أبي نشيط.

الرابع والعشرون: ?قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين? فيها من طريق الكتاب ثمانية أوجه:

الأول: الصلة مع الفتح والقصر، وهو قراءة الداني على أبي الفتح من طريق أبي نشيط، وهو في "الشاطبية" و"التيسير".

الثاني: الصلة مع (بين بين) والقصر، وذلك من طريق الحلواني، وقراءة الداني على أبي الفتح عن السامرّي، وهو في "الهداية" و"تلخيص" ابن بليمة.

الثالث: مع الفتح والمدّ وهو في "الكامل" للحلواني.

الرابع: الصلة مع (بين بين) والمدّ، وهو لأبي نشيط من "تلخيص" ابن بليمة و"التبصرة" لمكي، ويجوز من "الشاطبية"، وهو أيضاً للحلواني في "المبهج".

الخامس: الإسكان مع (بين بين) والمدّ، وذلك من طريق أبي نشيط، وهو في "التيسير" و"الشاطبية" وبه قرأ الداني على أبي الحسن، وكذا هو في "تذكرته" وفي "الهداية" و"التبصرة" و"الكافي" و"المبهج".

السادس: الإسكان مع الفتح والمدّ وهو لأبي نشيط من "الكامل".

السابع: الإسكان مع (بين بين) والقصر للحلواني من "تلخيص" ابن بليمة، وبذلك قرأ الداني على أبي الفتح عن قراءته على السامرّي من طريق أبي مهران عن الحلواني، وهو أيضاً لأبي نشيط من كتاب "الكافي" لابن شريح، فيصح من "الشاطبيةط.

ومثلُه قوله تعالى ?وقفينا على آثارهم بعيسى بن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة? مع زيادة وجه إبقاء الغنّة عند اللام، وبهذا الاعتبار يقتضي أن يكون فيها ستة عشر وجهاً، لكن يسقط الغنة مع وجود (بين بين) ومع الفتح من طريق المغاربة ك"التيسير" و"الشاطبية".

الخامس والعشرون: ?ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه? الآية، فيه بحسب التركيب ثمانية أوجه صحيحة:

المدّ مع إدغام ?يلهث ذلك?، والصلة في ?لعلهم يتفكرون? من "الهداية" للحلواني، وكذا في "غاية" أبي العلاء، وفي "التبصرة" و"الشاطبية" لأبي نشيط، والمدّ مع الإدغام والإسكان في "الكافي" و"الهادي" لأبي نشيط و"الهادي" واختيار "التبصرة" وبه قرأ الداني على أبي الحسن من جميع طرقه.

والمدّ مع الإظهار والصلة ليعض العراقيين، ومحتملة "الشاطبية"، والمدّ مع الإظهار والإسكان كذلك، والقصر مع الإدغام والصلة من "المستنير" لأبي نشيط، والقصر مع الإدغام والسكون من "العنوان" و"التيسير" و"الشاطبية" و"المستنير" لأبي نشيط، وقراءة الداني على أبي الفتح من طريق عبد الله بن الحسين.

والقصر مع الإظهار والصلة من "المستنير" من طريق الحلواني، وفي "جامع البيان" من قراءة الداني على أبي الفتح، وكذلك مع السكون؛ طريق "المستنير" للحلواني.

السادس والعشرون: ?وهي تجري بهم? إلى ?اركب معنا? فيها بحسب التركيب أربعة وهي صحيحة:

الصلة وإظهار ?اركب معنا? الحافظ أبو العلاء للحلواني، والصلة مع الإدغام صاحب "الهداية" للحلواني، وصاحب "التبصرة" لأبي نشيط، في وجه، وقراءة الداني على أبي الفتح من طريق أبي نشيط، والسكون مع الإظهار في "الإرشاد" وبه قرأ الداني على أبي الفتح من طريق عبد الله بن الحسين، والسكون مع الإدغام من "التبصرة" و"العنوان" و"الكافي" و"التذكرة" وبه قرأ الداني على أبي الحسن، والكل محتمل في "الشاطبية".

السابع والعشرون: ?إنهم كانوا هم أظلم وأطغى والمؤتفكة أهوى? فيها ستة أوجه من ضرب ثلاثة وهي أحوال ميم الجمع من حالتي ?المؤتفكة? الصلة مع المدّ والهمز؛ من "الهادي" و"التبصرة" و"التيسير" و"الشاطبية" وكذلك من طريق أبي نشيط.

والصلة مع القصر والهمز؛ صاحب "الهداية" للحلواني، وقراءة الداني على أبي الفتح من الطريقين عن قراءته على عبد الباقي وعلى عبد الله بن الحسين من طريق الحلواني إلا أن الداني نسب أبا الفتح إلى الوهن وقال: طريق الحلواني هو الإبدال والصلة مع المدّ، والإبدال غير معروف، ومع القصر من "المستنير" و"الغايتين" و"المبهج" وتصحيح الداني للحلواني، تمّ وكمل بعون الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير