تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[شريف بن أحمد مجدي]ــــــــ[18 Mar 2007, 01:57 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم

قولكم ((أقول: " هذا كلام خطير جداً ولم يقل به أحد من أهل الأداء قديماً وحديثاً وهو مخالف لمناهج المحققين ....... ))

سيدي الفاضل الشيخ / محمد يحيى شريف الجزائري

لست أدري إلي الآن ما الخطير في ذلك الأمر؟؟

وكلامك يشعر بأن المقروء اليوم يخالف ما عليه القدامي، والأمر ليس صحيحا بالطبع، ولو فرقت يا سيدي بين النصوص القرآنية ـ أي من جهة الطرق ونسبة كل وجه لقائله ـ

وبين النصوص الأدائية من الجهة الصوتية. وأظنك تقصد ذلك. لاستطعت أن تصل لشئ واضح.

فلو سألت فضيلتكم: هل نقل ابن الجزري كل ما قرأ به؟؟ وبمعني آخر: هل نقل ابن الجزري كل ما صح عنده من الأوجه؟؟ أم أخذ بما اشتهر في عصره؟؟

قولكم: ((. أكرّر أنّ هذا الكلام خطير لأننا لو سلكنا هذا المسلك الخطير سنبتعد عن النطق الصحيح الذي قرأ به أسلافنا والذي دوّنوه في كتبهم.))

وأكرر لك كلامي وأقول: هل المقروء به اليوم مما أخذ عن القدامي أم هو اجتهاد؟؟

قولكم. "الخلاصة:أن القراء والمحدثين يكادون يشتركون فقط في أسماء المصطلحات، ويختلفون في طريقة تطبيقها عمليا. والله أعلم "

أقول: هذا كلام صحيح وهو ما أدندن حوله من اختلاف المناهج فلذلك أدعوا المشايخ المتخصصين في هذا الفنّ على الاجتماع في وضع منهجية علمية في التعامل مع مصادر علم التجويد والقراءات وحصر المسائل المختلف فيها ودراستها دراسة علمية بعيدة عن العصبية والتقليد، هذا أفضل من الخوض في بعض المسائل النظرية التي لا تحلّ أيّ مشكلة. ((

قولك صحيح يا شيخ محمد ونحن في انتظار هذه المنهجية رغم أني متأكد من أن فضيلتكم لن تأخذوا بهذه المنهجية إن قالوا: ببطلان الضاد الظائية.

كما أننا لن نأخذ بهذه المنهجية إن قالوا: ببطلان الضاد الحالية.

وهذه مسألة واحدة من عشرات المسائل الذي يختلفون فيها، فعلي مذهب من تكون المنهجية؟؟ وهذا سؤال مهم.

بل هناك بعض المسائل تكاد تساوي الخلاف بين السنة والشيعة، مثل: الفرجة، والتحريرات وغيرهما ولا أظن فيها بتا.

وليست في ذلك نظرة شؤم، بل نظرة واقعية لما عليه أهل الإقراء

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

والسلام عليكم

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[18 Mar 2007, 12:17 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

أخي الشيخ المقرئ السلام عليكم ورحمة الله تعالى كان الأفضل لك أن تكتب اسمك تحت هذا الردّ لأنّي أعلم أنّ الأخ شريف سام هو ناقل فقط منذ البداية

أقول:

قد روى ابن الجزري ما تلقاه عن مشايخه على ما يوافق المصادر التي روى منها القراءات، فإن كان ابن الجزري قد اعتمد اعتماداً كبيراً إن لم أقل كليّاً على المصادر التي نقل منها القراءات وأقوال من سبقوه من أهل العلم وهو من هو رحمه الله عليه، فكيف بمن دونه لا سيما في هذا الوقت و تقول بكلّ بساطة أنّ العبرة بما تلقيناه عن مشايخنا سواء واقفنا النصوص أم لا؟ أهذا كلام يعقل؟ أهذه منهجية؟ لا تريد أن تتعب نفسك فقد أخذت بأسهل الحلول مع كلام ربّ العباد.

أن أخذ ابن الجزري برأيه فهو في القليل القليل فيما يتعلّق بتقديم بعض الأوجه الأدائية وحتّى في القياس فقد اعتمد على من سبقوه في أغلب الحالات ولم يتهساهل في ذلك عليه رحمة الله بخلاف ما نشاهده اليوم.

أمّا بالنسبة للمنهجية فهو مجرّد اقتراح فقط وهذا أفضل عندي من الأخذ بأسهل المسالك، وأعلم جيّداً أنّ الكثير ما رضوا بهذه المنهجية لأجل مسألة الضاد ولأنّ هذه المنهجية ستجبرهم على أعادة النظر في الكثير من المسائل. إلاّ أنّني أقول أنّ هذه المنهجية لا تكون من محمد يحيى شريف فقط بل يساهم فيها الجميع بأسلوب علميّ بعيد عن العصبية وحتّى إن لم نتفق فإننا سنستفيد ويستفيد باقي الأعضاء والزوار.

وأخر دهوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

محمد يحيى شريف الجزائري

ـ[شريف بن أحمد مجدي]ــــــــ[19 Mar 2007, 12:14 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

وأقوال من سبقوه من أهل العلم وهو من هو رحمه الله عليه، فكيف بمن دونه لا سيما في هذا الوقت و تقول بكلّ بساطة أنّ العبرة بما تلقيناه عن مشايخنا سواء واقفنا النصوص أم لا؟ أهذا كلام يعقل؟ أهذه منهجية؟ لا تريد أن تتعب نفسك فقد أخذت بأسهل الحلول مع كلام ربّ العباد.

وأخر دهوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

محمد يحيى شريف الجزائري

سيدي الفاضل: لي سؤال علي هذا التعقيب: أولا: إن فعلت ذلك هل أنا أقرأ بوجه ليس من القرآن؟؟

ثانيا: لم هذا العتاب؟ بينما فضيلتكم ما زلتم تبحثون عن المنهجية، أليس من الأولي إيجاد البديل ثم نقض الموجود؟؟

ثالثا: الجمع الذي سوف يضع المنهجية هل سيأخذ بالمنصوص أم بالمقروء؟؟ فإن أخذ من المقروء ما يوافق المنصوص فماذا سيفعل في الضاد الظائية، والفرجة، والتحريرات. ضع لنا حلولا عملية بعيدا عن التخيل والاقتراح؟؟

سيدي الفاضل: ستجد في نهاية الأمر ما قلتُه لك لأنه هو الموجود الآن. وتحياتي لفضيلتكم

والسلام عليكم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير