تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

على هذا الموطن.

ولو شاركنا فضيلة الدكتور أحمد شكري الجواب وفضيلة الدكتور غانم قدوري حفظهما الله لوجدنا مباحث محكمة في هذا الشأن.

محبكم

ـ[الجكني]ــــــــ[24 Apr 2007, 12:40 ص]ـ

شكراً أخي أيمن على المداخلة القيمة 0

وهنا لا بد من سؤال وهو:

"ما مدى قوة النسخة التي اطلع عليها الإمام السخاوي بجانب النسخ المعتمدة عند أولئك الأئمة؟

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[24 Apr 2007, 06:02 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

قال أبو داود في مختصر التبيين لهجاء التنزيل:

وفيه من الهجاء (أم تسئلهم خرجا) كتبوه بغير ألف بين الراء والجيم، وقد ذكر في الكهف، وكتبوا أيضا في جميع المصاحف (فخراج ربك) بألف بين الراء والجيم، ضد الأول، واختلف القراء فيه، فقرأه ابن عامر وحده، بغير ألف مع إسكان الراء، وقرأه الباقون بفتح الراء، وألف بعدها موافقة للخط، ولا أعلم حرفا اختلف القراء في حذف الألف فيه وإثباتها واجتمعت المصاحف على إثباته غير هذا. انتهى بنصه (مختصر التبيين لهجاء التنزيل جـ4 صـ894 طـ مجمع الملك فهد)

وقال محققه فضيلة الأستاذ دكتور أحمد شرشال: (فقد كنت أشك في هذا الإجماع الذي ذكره أبو عمرو الداني، وتابعه عليه المؤلف وغيره، وجرى العمل به في سائر المصاحف، ولكن - الحمد لله - تأكد لي أن هذا الإجماع ليس صحيحا بدليل ما ذكره علم الدين السخاوي فقال: (ولقد كنت قبل رؤية ذلك أعجب من ابن عامر كيف تكون الألف ثابتة في مصحفهم ويسقطها في قراءته حتى رأيت هذا المصحف،فعلمت أن إطلاق القول بأنها في جميع المصاحف "فخراج " ليس بجيد ولا ينبغي لمن لم يطلع على جميعها دعوى ذلك). وقال ابن وثيق الأندلسي:وقال بعض المتأخرين رأيت في مصحف الشاميين الذي يقال إن عثمان رضي الله عنه بعث به إلى الشام (فخرج ربك) بغير ألف. وهو الذي أختاره وأرجحه، وينبغي أن يحذف الألف رعاية لقراءة ابن عامر. (انتهى).


وما طرحه فضيلتكم عن0
"ما مدى قوة النسخة التي اطلع عليها الإمام السخاوي بجانب النسخ المعتمدة عند أولئك الأئمة؟.
فالمشاهد والمعتبر اختلاف الرسم في بعض الكلمات حتى لأهل المصر الواحد وكان المعتبر عند المدققين التعويل على المصاحف القديمة فهي مستنسخة من الإمامية، والمصحف الذي شاهده الإمام السخاوي عتيق كما جاء في وصفه وشاهده أيضا الحافظ ابن كثير وتكلم عنه في تاريخه ووصفه، وشاهده ابن الجوزي عليهم رحمة الله تعالى فالحاصل أن في المسألة زيادة علم باطلاع السخاوي على المصحف. وهؤلاء الأعلام الذين شاهدوا المصحف المشرف أبصر الناس بقيمة هذا المصحف.
ثم ما تقره اللجن العلمية من مسائل الرسم هي المعتبر في العمل. ويجدر أن أشير بأن الاختلاف نشأ في الرسم دون الرواية ووقع في كلمات قليلة كثر الدور بها ويتعلق الأمر فيها بالاحذف والإثبات.
ولا يعتبر في المسألة اعتماد نسخ فالمشهور الاختلاف في الرسم بين المصاحف حتى لأهل المصر الواحد سيما في حذف الألفات ورسم بعض الألف بسنة الياء وزيادة بعض الأحرف وحذفها مثل قالوا وقالوا وهي محصورة ليس إلا. وينسحب هذا السؤال على نسخة الإرشاد لابن غلبون فهو أليق، لذا سألت سيادتكم عنها عندما أخفقت في تحميلها.

ـ[الجكني]ــــــــ[24 Apr 2007, 11:58 م]ـ
أخي الكريم الشيخ أيمن:
فهمت من كلامكم أن "أهلية " هذه النسخة و "قوتها " هو من كونها "عتيقة " والعلماء المذكورين رأوها واطلعوا عليها 0 وهذا:لوحده - عندي - لا يكفي لمخالفة "الإجماع " المذكور،قصارى هذه النسخة هو "قدمها " دون بيان تاريخها ومكانتها 0
ولكم التحية0

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[25 Apr 2007, 01:38 ص]ـ
حبيبنا فضيلة الدكتور الجكني حفظه الله يقول فضيلتكم:
فهمت من كلامكم أن "أهلية " هذه النسخة و "قوتها " هو من كونها "عتيقة " والعلماء المذكورين رأوها واطلعوا عليها وهذا:لوحده - عندي - لا يكفي لمخالفة "الإجماع " المذكور،قصارى هذه النسخة هو "قدمها " دون بيان تاريخها ومكانتها 0
أرى إن فضيلتكم سلم للإجماع ولم يناقش الإمامين فيما نقلاه. بينما يناقش السخاوي لماذا. القاعدة ثبت العرش ثم أدر النقش لِمَا سلمتَ بقولهما وثبّت عرشهما ولم تسأل عن النسخ التي نقلوا منها ومكانتها.
ولنا شاهد من القصة التي أوردها الخطيب البغدادي في بيان زيف وضع الجزية عن اليهود، والشاهد منها أن العلماء الافذاذ ما كان لهم تمرير وجادة زائفة وعملوا على بيان إفكها.!!!!.
ولعلنا نتفق في مسألة أن الرسم نقل بالمشاهدة والتتبع. وأن هناك خلاف مغتفر في الرسم معروف وهو ما رسم بوجهين صحيحين: حذف أو إثبات شرط أن هذا الخلاف لا يغاير الرواية، ثم الرواية هي الأصل ولم يقع فيما نقله علماء الرسم مخالفة في أي رواية متواترة، وهما شرطان لهما ثالث. كما يعلم فضيلتكم:
وكان للرسم احتمالا يحوي ... لماذا احتمالا يحوي ... لأن الرسم مفارق في شكله للرواية فمن قرأ (يخادعون) بالألف وهي صحيحة وغيره قرأ (يخدعون) بحذف الألف. احتمله الرسم برسم الكلمة بالحذف. لا بقاعدة ولكن بتتبع رسم المصاحف العتاق التي نقل منها الأئمة والتي ذكروا فيها اختلافات في الحذف والإثبات. فنسلم بالنقطة الثانية وهي أن الاختلاف في الرسم منه المغتفر كما سبق ومنه من لا يغتفر وهي مخالفة اتفاق المصاحف، فنعود من حيث بدأنا أن فضيلتكم يرى أن هذا خالف اتفاق المصاحف للإجماع المنقول. بينما نقض السخاوي الإجماع. سلمت للإمامين فيما نقلا فسلم للسخاوي فيما شاهده. أو يلزمك رده وردهما.
محبكم
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير