تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[رشا الدغيثر]ــــــــ[20 Nov 2010, 06:01 م]ـ

جاء في القرآن الكريم إشارة إلى أن القرآن الكريم ينبغي أن يؤخذ عن العدول الأتقياء قال الله تعالى: (في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة) وقال تعالى: (نزل به الروح الأمين).

قال الشيخ السعدي: " (كرام) أي كثيري الخير والبركة (بررة) قلوبهم وأعمالهم، وذلك كله حفظ من الله لكتابه أن جعل السفراء فيه إلى الرسل الملائكة الكرام الأقوياء الأتقياء ولم يجعل للشياطين عليه سبيلا وهذا مما يوجب الإيمان به وتلقيه بالقبول).

فلعل هذا مما يؤيد ما ذهب إليه الشيخ أمين الشنقيطي من تشابه بين منهج المحدثين ومنهج القراء في قبول الأخبار.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[22 Nov 2010, 11:47 م]ـ

أشكر الأخت رشا على ماذكرته من تشابه بين مصطلحات العلمين،

ولكل باحث أن يبدي رأيه، وماتوصل إليه، دون تسرع في الحكم،

وبالنسبة لي: خلال مطالعاتي لكتب التراجم كمعرفة القراء وغاية النهاية ونقولاتهما من الكتب السابقة لهما، لم أجد نصا، يمنع من تشابه المصطلحين أو يذكر فرقا واضحا بينها،

وأما عند المتأخرين فقد وجدت من الباحثين من لم تعجبه هذه المشابهة، وردها وأخذ يحاول رصد مصطلحات خاصة للقراء من واقع بحوثه، واطلاعاته العامة،ليبني عليها اجتهاداته الخاصة.

ومن هؤلاء الدكتور السالم الجكني في تحقيقه لكتاب النشر، والدكتور أحمد فارس السلوم في تحقيقه لكتاب احاسن الأخبار لابن وهبان، وغيرهما،

ولعله من خلال الدراسات المستقبلية لهؤلاء الباحثين وغيرهم يتشكل لنا منها منهج مستقل يتبلور منه (المنهج الخاص بالقراء في الجرح والتعديل للرواة والطرق، وأثره على كتب القراءات والقراءات العشرية والشاذة).

والله أعلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير