تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ماشاء الله، تبارك الله، جزاكم الله خيرا، و جعل الله كل ما تقدمونه من خدمات لكتاب الله العزيز في ميزان حسناتكم، انني ارفع يداي داعيا متضرعا الى الله سبحانه و تعالى ان يرحمكم في الدنيا و الآخرة، و ان بستركم فوق الارض و تحت الارض و يو م العرض، اللهم اغفر لهم و لجميع المسلمين، اللهم انهم عبادك الذين يحبون كتابك فارزقهم الفردوس الأعلى من الجنة آمين يا رب العالمين

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[19 Feb 2008, 11:12 ص]ـ

اعتذر للأحباب الكرام عن التأخر نظراً لضخامة المشروع، والتأني المصحوب بتفكير عميق لصبغ الموضوع بصبغته اللائقة به حتى أضع تصورا محكما في نفسي عن ما يجب توافره في البرنامج وما يسد حاجة إخواني الباحثين ومن خلال مراسلة مولانا الكريم أ د غانم قدوري الحمد حفظه الله تعالى وإرشاده لي ظهرت تلك الرؤية وهذا هو التصور الأولي وأحتاج لمداخلاتكم الكريمة واقتراحتكم البناءة.

وصف البرنامج:

1 – قائمة منسدلة يستطيع المستخدم منها اختيار اسم السورة ثم من القائمة التي عن يسارها يختار رقم الآي.

2 – قائمة منسدلة يستطيع الباحث من تصفية الكلمات التي فارق فيها الرسم للكتابة القياسية وموضوعاتها.

الست المعروفة وهي:

- محذوف الألفات.

- المحذوف والمضاف.

- قاعدة الهمز.

- الموصول والمفصول.

- ما رسم بوجه ليوافق باقي الأوجه.

وفي الآخيرة نحتاج لمداخلة عاجلة من مشرفنا العزيز أبي عبد الملك فضيلة الدكتور مساعد الطيار حفظه لله لكونه له عناية سابقة في هذا الأمر.

وتتم التصفية للنص العثماني المقدم في النقطة رقم (10) الآتية:

3 – صندوق للبحث ويمكن المستخدم من استخدامه بالكتابة الإملائية.

4 – زر البحث وفيه تتم تصفية قاعدة بيانات البرنامج للكلمات المشار إليه في البحث وربما أراد الباحث حفظ.

تلك النتائج في قاعدة بيانات جديدة للرجوع إليها فعليه الضغط على الزر رقم:

5 – لإنشاء قاعدة بيانات جديدة لما تم تصفيتها من كلمات مستخدمة في البحث

6 – الانتقال وهي وظيفة اختيارية قد يستخدمها الباحث للرجوع لقواعد البيانات الجديدة التي قد حفظها في

الخطوة رقم 5 السابقة

7 – زر اختيار لوضع علامة للمستخدم لفتح البرنامج عند هذا الموطن

8 - زر بالضغط عليه يتمكن المستخدم من وضع صورة لمخطوط قرءاني لثبره مع النص العثماني المطابق لمصحف المدينة (نقطة رقم 10) والنص الكوفي (نقطة رقم 11) وفيه تظهر لوحة عائمة لوضع مسار الصورة الموجودة في الحاسوب وتضمينها في قاعدة البيانات ويتيح البرنامج للمستخدم استخدام أكثر من صورة لموطن واحد والتنقل بينها أو حذف أحدها. ويكون أكثرها 10 لوحات.

9 – زر لإظهار كراسة لوضع تعليقات الباحث على المواطن فيما يخص الرسم وفوائد أخرى على أنه يجب توفير قواعد بيانات لرسم كلمات القرءان وما سار فيه بين خلاف مغتفر وغير حتى يتمكن الباحث من إيضاح رؤيته لصورة المخطوط التي يطالعها وما وقع فيها من مسائل تختص بعلم هذا الفن الشريف.

10 – صندوق نص مكتوب بالخط الكوفي القديم وفيه محاكاة إلكترونيا وقد فضل فضيلة العلامة أ د غانم قدوري الحمد مشرفنا العزيز بكتابة النص بما وافق المصحف الأميري والمدني لوجة نظره الجديرة بالتقدير.

وفيها يظهر النص القرءاني متضمن كافة عمليات الضبط والرسم على حد سواء بالشكل المجرد وهو إملائي وعثماني في نفس الوقت.

والقلم الكوفي مشتق من كافة الأقلام الكوفية وأشكالها تمكن الباحث في سطر ومحاكاة أي نموذج مصورة كتبي بواسطة تلك الأقلام حيث توسعت بفضل الله تعالى بوضع خارطة لتحاكي كافة الأشكال التي رسمت في المصاحف واسطة هذا القلم يستطيع المستخدم استخدامها بواسطة لوحة المفاتيح والإدخال العادي وتم برمجته بواسطة اللغة الوسطية الدولية المعروفة باليونيكود ليتم التعرف عليه على كافة أنظمة التشغيل غير بيئة النوافذ وتم وضعه على خارطة خط موسوعة جدا وهو ثمرة لحصيلة ومجهود المقل أخوكم.

ويفيد هذا الخط في التقريب الأولي للباحث المطالع للمخطوط في التدريب على القراءة ومن ناحية أخرى يستخدم خارج منصة البرنامج في برامج محررات ومنسقات الكتابة للأبحاث والرسائل مثل برنامج الوورد ونحوه وبرامج أدوبي وذلك لفوائد لا تخف على القارئ الكريم منها المساعدة في طبع رسائل وأبحاث وكتب الرسم باستخدامه في إيضاح وصف كأن يقول العلامة أبو داود مثلا رسم بسنتين أو بغير صورة لكذا وكذا.

وتجدر الإشار بأن هذا النص سنستخدمه في منتدنا الحبيب في كتابة الأيات المستخدمة في الموضوعات ومداخلات الأعضاء بواسطة برنامج مصحف ويب.

واشكر لمولانا الحبيب الدكتور عبد الرحمن الشهري صبره معي حتى خرج بصورة لائقة بعون الله تعالى وتقديره وإتمامه عز وجل لكلماته.

11 – صندوق نص للمصحف الشريف مطابقا لرسم مصحف المدينة النبوية المطهرة على ما اختاره أعضاء لجنتها الأجلاء في ترجيح رسم الكلمات ولا يخف حاجتنا لقاعدة بيانات خاصة لوضع وإظهار الوجوه الأخرى مثل الرسم على وجه أبي عمرو الداني كما اختارت اللجنة الفاضلة لطباعة مصحف قالون بالجماهيرية الليبية وفيها اختلاف كبير باستبعادهم ما حاكاه أبو داود عليه رحمت الله ومن ثم تبرز الحاجة لإظهار كافة الأوجه المعتمدة في الرسم. ولو توفر مثل هذا لوضع باختيار خاص في البرنامج.

12 – للانتقال بين السابق واللاحق في قاعدة البيانات المرتبطة بصندوقي النص (10 – 11 السابقين).

13 – لوحة المخطوط المطالع في المثابرة والتدرب على القراءة ومن الممكن وضع اختيار للباحث يمكنه من محاكاة المخطوط بواسطة الخط المستمد الشكل الكوفي القديم وتقليد محاذاته وتصدير هذه المحاكاة بشكل صورة أو نص للاستخدام لأي غرض أخرى

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير