تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[31 May 2007, 05:17 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على هذه الاخبار المفرحة الطيبة واحب ان اضيف

هذه المعلومات عن

الشيخ بخيت سيد محرم بكسر الميم وسكون الراء المتوفى فى السبعينيات عاش 117 سنة

تلامذة الشيخ بخيت

الشيخ احمد طه المصرى الاسيوطى توفى منذ ثلاث سنوات تقريبا قرأ عليه الصغرى

الشيخ محمد بن احمد بن حسين الشهير بالغاوى المقرى بمسجد المجذوب باسيوط قرا السبع على الشيخ بخيت

الشيخ احمد نعمان نعمان ابو اليسر من طما بمحافظة سوهاج رحمه الله قرا عليه بمضمن الدرة

الشيح احمد حسن دلدل رحمه الله كان مقيما بالوليدية باسيوط اجازه الشيخ بخيت بحفص كان دلدل معروفا بشدته فى الاقراء وله مصحف مرتل بروايةحفص وهى مع تلميذه المجاز منه بحفص الشيخ مصطفى عبد الغنى المقيم باسيوط

ومن تلامذة الشيخ بخيت ايضا حفيده الشيخ محمود سيد بخيت المجاز من جده برواية حفص وهو يقرى بعد صلاة الظهر يوميا بدون اجر بمسجد المجذوب باسيوط حفظ الله الشيخ محمود سيد بخيت

* اقول انا عبد الحميد فياض قال لي شيخي الغاوى ان شيخه الشيخ بخيت تصدر للاقراء باسيوط بعد ان كان يعلم في الحرم المكى فرءا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام يقول له قم يا بخيت وارجع إلى أسيوط فرجع فوجد ان شيخه الشيخ عبدالمجيد سليم توفاه الله فاقرا باسيوط مكان شيخه والمكان الذى كان يحفظ فيه الان معروف بمسجدوجمعية الشيخ بخيت سيد رحمه الله وعلم بها القرءان تلامذة الشيخ المصرى الذى هو تلميذ الشيخ بخيت رحمهما الله وكان ياتى للتعلم من الشيخ بخيت اناس من الجيزة الى اسوان وكان الشيح الحصرى يقدره جدا بل كان لا يستطيع احد ان ياتى ليقرا في اسيوط الاباذنه كذلك كان الشيخ صديق المنشاوى يحبه جدا وكان الشيخ عامر عثمان يعتبر اجازات الشيخ بخيت لطلابه لما عرف من شدة الشيخ بخيت وصرامته فى الاقراء **

عن هذا الرابط بتصرف

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=97472

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[31 May 2007, 05:25 ص]ـ

وأما القراءات العشر الكبرى فقد قرأها على الشيخ تمام عيد أحمد عبد الرحمن

اخي الكريم هل من الممكن ان تذكر لنا اسانيد الشيخ مفصلة شيوخه بالضبط اصة اسانيد اسيوط

وجزاكم اله خيرا

ـ[الجكني]ــــــــ[01 Jun 2007, 05:43 م]ـ

إضافة لما ذكره أخي د/أمين أضيف أيضاً:

الشيخ الدكتور المقرئ الباحث: حازم سعيد،فهو شيخ له أفضال كثيرة على الباحثين وطلاب العلم، وذكره أولى من ذكر العبد الضعيف، فلعل د/أمين نسيه.

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[02 Jun 2007, 04:40 م]ـ

فضيلة الشيخ الدكتور / يحي الغوثاني , حفظه الله ونفع بعلمه.

جزاك الله خيرا على ملاحظتك ونصيحتك.

ومن وجهة نظري أن هذه الختمة بهذه الطريقة تعتبر إنجازا على المستوى الأكاديمي كونها الأولى من نوعها على مستوى المملكة العربية السعودية , وهذا مما يسره الله لنا , ونتحدث به من باب التحدث بنعم الله علينا , خاصة وأننا ولله الحمد والمنة لم نترك آية من القرآن إلا وقرأناها بالقراءات العشر الكبرى مع التحريرات , وهذه الطريقة التي قرأنا بها هي التي تناسب الدراسة النظامية الأكاديمية , فلا يمكن أن يختم الطلاب ال (13) كل واحد بمفرده القرآن كاملا بالقراءات العشر الكبرى مع الإتيان بجميع الأوجه والتحريرات خلال ساعات الدراسة المحدودة.

وأما عن ختم القرآن بالقراءات العشر الكبرى بطريقة فردية فهو كثير ولله الحمد وليس هذا ما أردت الإشارة إليه.

ونحن إذ من الله علينا بوجودنا في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيها من علماء القراءات المعروفين الكثير , وفقنا الله لأن نقرأ على عدد منهم بالقراءات العشر الكبرى خارج وقت الدراسة النظامية في المسجد النبوي الشريف وغيره , فمنا من يقرأ على الشيخ محمد تميم الزعبي ومنا من يقرأ على الشيخ عبد الرافع رضوان الشرقاوي , ومنا من يقرأ على الشيخ الدكتور إيهاب فكري , وغيرهم , وهم لا يخفون على أمثالكم من أشهر علماء القراءات.

أسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم الإخلاص لوجهه الكريم وأن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل وخاصته وأن يوفقنا للعمل به وأن يجعله حجة لنا لا علينا.

أخي محب القراءات

وجهة نظرك أتفق معك عليها بهذا التوضيح

نفع الله بكم

وكثر من أمثال هؤلاء اصحاب الهمة العالية

وبلغوا سلامنا للشيوخ الشيخ تميم والشيخ عبد الرافع والشيخ ايهاب والشيخ حازم حيدر متع الله بأعمارهم

ـ[أبو عمار المليباري]ــــــــ[15 Jun 2007, 11:08 م]ـ

ومما يجدر التنبيه عليه بهذه المناسبة: أن جامعة أم القرى أيضا فتحت باب الدراسات العليا بقسم القراءات المتمثل في مرحلة الماجستير، وذلك منذ سنة 1426هـ وهاهم طلاب الدفعة الأولى قد انتهوا من الدراسة وبقي البحث التكميلي. ثم إن الجامعة ساعية أيضاً لفتح مرحلة الدكتوراه. وسوف ينهون الطيبة في الدكتوراه إن شاء الله. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير