تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[15 Jun 2009, 04:45 م]ـ

هموم في القضايا الجامعية

خلال تصفحي لفهرس مكتبتي وجدت كتابا يشرح عددا من القضايا الجامعية

وهو بعنوان قضايا جامعية تاليف الدكتور صبحي عبد الحفيظ قاضي استاذ مشارك في جامعة البترول والمعادن الطبعة الاولى 1404هـ الناشر دار الاصلاح الدمام

ومحاوره هي

الجامعة كفكرة.

جوانب تطوير الانظمة الادارية.

البحث العلمي في الجامعات.

علاقة الجامعة بالمجتمع.

نظرة في ادارة التعليم العالي.

الطالب الجامعي.

عضو هيئة التدريس ماله وماعليه.

الدكتوراة.

التعليم العالي في السوفيت اليابان بريطانيا فرنسا المانيا امريكا.

اسماء الجامعات المعترف بها في امريكا.

والناظر فيه سواء كان طالبا جامعيا او استاذا اكاديميا سيستفيد منه في مجال التعليم الجامعي، وأنظمته وسبل تطويره. والله الموفق.

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[16 Jun 2009, 11:21 م]ـ

بارك الله فيكم شيخنا الكريم أمين الشنقيطى ..

كما تعلمون أن نظام تلقى القراءات الآن هو حفظ الشاطبية و الدرة ثم القراءة بمضمنهما و بعد ذلك حفظ الطيبة و القراءة بمضمنها و قليل من يخرج على هذا النظام وقد أفردتُ موضوعا للكلام على هذا الموضوع ..

و الذى أريد طرحه الآن لم لا يتم عقد ((صلح)) بين الفريقين حفاظ الشاطبية و الدرة و بين حفاظ الطيبة و ذلك باعتماد نظم (منحة مولى البر) للأبيارى فمن حفظ الشاطبية و الدرة و زاد حفظ هذا المتن فكأنه استوعب ما فى الطيبة و من حفظ الطيبة و حفظ هذا المتن فقد علم الزيادات التى زادتها الطيبة على الشاطبية ..

و تكون المعادلة كالآتى:

الشاطبية و الدرة + المنحة = الطيبة

الطيبة - المنحة = الشاطبية و الدرة

فما رأيكم بهذا

و عذرا على هذا الشغب:) فلربما يُحدث انقلابا فى نظام تلقى القراءات ..

و لكن لى سلف فى هذا فلقد ((حبَّر)) ابن الجزرى رحمه الله التيسير ليوفق بين الفريقين ثم نظم الدرة بعد ذلك

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[17 Jun 2009, 05:33 ص]ـ

أخي الكريم طه عبد الرحمن سلمك الله

اقتراحك تقرير منحة مولى البر له مزيته بلاشك،

وبعض الجهات العلمية ترى الرجوع للمنحة في أثناء الشرح ممكنا،

وهذه الجهات كما تعلم تجمع بين الشاطبية والدرة والطيبة على عدة مراحل،

وعموما الفكرة جيدة ولكنها تحتاج للتوافق مع المقررات العلمية لكل جهة تعليمية.

والله الموفق.

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[25 Jun 2009, 09:01 م]ـ

تذكرتُ اليوم بداية رحلتى مع علم القراءات و التى كانت مع برنامج (دروس من القرآن الكريم) و الذى كانت تبثه إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية هذا البرنامج الذى انتفعتُ به أيما انتفاع يوم لم يكن بحوزتى و لا كتاب قراءات واحد و إنما أحضر دفترا و قلما و أسجل ما يقوله المشايخ _رحم الله من مات منهم و حفظ الله من بقى_ عندما يعلقون على تلاوات الطلاب و كان المشايخ الذين يشرفون على الحلقات هم صفوة علماء القراءات فى ذلك الوقت أذكر منهم الشيخ عبدالفتاح المرصفى و الشيخ محمود جادو و الشيخ سيبويه البدوى و الشيخ عبدالرازق موسى و غيرهم ..

و أذكر أيضا من ضمن الطلبة المتميزين شيخ يدعى (محمد إبراهيم محمد الباكستانى) و كان متقنا للقراءة و قلّما يتعرض للنقد من المشايخ و كان طالب آخر سعودى صاحب صوت شجى تتمنى أن لا يتوقف عن القراءة أبدا و لكنى أُنسيت اسمه ..

الحلقات هذه قديمة كما يبدو لى فإنها سجلت و الشيخ المرصفى رحمه الله ما زال حيا أى قبل عشرين سنة تقريبا والسؤال الذى أود أن أطرحه على فضيلتكم يا شيخ أمين حفظك الله هل كنتم تحضرون جلسات الإقراء هذه و هل شاركتم فيها و هل أُكملت هذه الختمة أم لا؟

بوركتم ..

تلميذكم / طه

ـ[الجكني]ــــــــ[26 Jun 2009, 04:02 ص]ـ

و أذكر أيضا من ضمن الطلبة المتميزين شيخ يدعى (محمد إبراهيم محمد الباكستانى) و كان متقنا للقراءة و قلّما يتعرض للنقد من المشايخ و كان طالب آخر سعودى صاحب صوت شجى تتمنى أن لا يتوقف عن القراءة أبدا و لكنى أُنسيت اسمه ..

نعم أخي الكريم: لقد صدقت والله، فهذا الشيخ الباكستاني قد أعطاه الله تعالى جمالاً في الصوت، وحسناً في الأداء، ولا أنسى وكنت ساعتها في السنتين الأولى والثانية يعقد له المشايخ: سيبويه والمرصفي وجادو وعبد الرازق رحمهم الله جلسة في الفسحة (30دقيقة) هو يقرأ وهم يسمعون، ووالله لولا مكانة الشيخ المرصفي في قلبي لقلت إنه جاوزه، ولا أنس دموع الشيخ المرصفي وهي تنزل على لحيته الطاهرة وهو يقول له: فتح الله عليك ياابني.

أما الطالب " السعودي " في ذلك الزمن فلا أعلمه إلا أخي وصديقي الشيخ يوسف محمد شفيع حفظه الله، وهو شيخ حدث عنه ولا حرج،لو استمعت إليه وطبقت كلام ابن الجزري في سبط الخياط لقلت إنه هوهو أو هو إيّاه.

يحفظك الله أخي " طه " فقد حركت ساكناً، وأرجعتني عشرين سنة ما أحلاها وما أبهاها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير