تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أحمد الخضر]ــــــــ[10 Jul 2007, 02:31 م]ـ

بارك الله فيكم وجزاك الله عني خيرا

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[12 Jul 2007, 05:44 م]ـ

إن من المشكلات في هذا الموضوع تحديد مفهوم التواتر في القراءات، فلو حُدِّد المتواتر أولاً، ثم نُظِر في وجوه القراءات التي يقرأ بها الأئمة اليوم هل تدخل في حدِّ الأحرف السبعة أو لا تدخل، فهذان أمران مهمان جدًا.

ـ[أبو عمر الشامي]ــــــــ[26 Jul 2007, 02:16 م]ـ

مصاحف عثمان تحوي بعض القراءات السبعة وليس كلها

جف الحبر و رفع القلم

ـ[أبو الخير صلاح كرنبه]ــــــــ[29 Jul 2007, 10:18 ص]ـ

أحببت أن ادلي بدلوي فأذكر لكم هذا الفصل الذي ضمنته في كتابي فضائل القرآن وحملته عله يسهم في بيان شيء مما نحن فيه وهذا الفصل هو:

نزول القرآن على سبعة أحرف وأنها غير القراءات السبعة التي يقرأ بها وبيان ذلك

? قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف، فاقرؤوا ما تيسر منه) (1).

?وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أقرأني جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف) (2)

? وقد نقل أخي الشيخ: صالح أحمد الشامي حفظه الله في كتابه الجمع بين الصحيحين، عند قوله صلى الله عليه وسلم: (حتى انتهى إلى سبعة أحرف) فقال: قال القاضي أبوبكر الباقلاني: (الصحيح أن هذه الأحرف السبعة ظهرت واستفاضت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضبطها عنه الأئمة وأثبتها عثمان رضي الله عنه والجماعة في المصحف وأخبروا بصحتها، وإنما حذفوا منها ما لم يثبت متواتراً، وأن هذه الأحرف تختلف معانيها تارة وألفاظها أخرى، وليست متضاربة، ولا متنافية) (3).

? أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما:عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه

قال: سمعت هشام بن حكيم بن حزام رضي الله عنه يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرؤها؛ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأنيها، فكدت أن أعجل عليه ثم أمهلته حتى انصرف، ثم لببته بردائه، فجئت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرأتنيها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ، فقرأ القراءة التي سمعته يقرأ بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هكذا أُنزلت). ثم قال لي: (اقرأ) فقرأت فقال: (هكذا أُنزلت؛ إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه) (4)

? ومن هذا يعرف تعدد الوجوه في القراءة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله): لا نزاع بين العلماء المعتبرين، أن الأحرف السبعة التي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن أنزل عليها، ليست قراءات القراء السبعة المشهورة، بل أول من جمع ذلك: ابن مجاهد ليكون ذلك موافقا لعدد الحروف التي أنزل عليها القرآن. لا لاعتقاده واعتقاد غيره من العلماء، أن القراءات السبع هي الحروف السبعة. أو أن هؤلاء السبعة المعينين هم الذين لا يجوز أن يقرأ بغير قراءتهم، ولهذا قال بعض من قال من أئمة القرَّاء: لولا أن مجاهد سبقني إلى حمزة، لجعلت مكانه يعقوب الحضرمي؛ إمام جامع البصرة، وإمام قراء البصرة في زمانه، في رأس المائتين.

? ولمَّا قدم الشيخ: أبو محمد عبد الله بن عبدالمؤمن الواسطي دمشق، في حدود سنة ثلاثين وسبعمائة (5) وأقرأ بها للعشرة بمضمن كتابيه (الكنز) و (الكفاية) وغير ذلك؛ بلغنا أن بعض مقرئي دمشق ممن كان لا يعرف سوى الشاطبية والتيسير، حسده وقصد منعه من بعض القضاة، فكتب علماء ذلك العصر في ذلك وأئمته، ولم يختلفوا في جواز ذلك، واتفقوا على أن قراءات هؤلاء العشرة واحدة، وإنما اختلفوا في إطلاق الشاذ على ما عدا هؤلاء العشرة، وتوقف بعضهم. والصواب أن ما دخل في تلك الأركان الثلاثة (المتقدمة) فهو صحيح، وما لا؛ فعلى ما تقدم (6).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت

1) البخاري ومسلم، الحديث يأتي بتمامه في قصة سيدنا عمر رضي الله عنه مع هشام ? في ص /107

2) الجمع بين الصحيحين: 1/ 274 والحدث في البخاري برقم {4991 (3219)} وفي مسلم برقم: (819)

3) الجمع بين الصحيحين 1/ 274.

4) البخاري: كتاب فضائل القرآن، باب: أنزل القرآن على سبعة أحرف 9/ 23 الحديث رقم 4992 وكتاب الخصومات.باب كلام الخصوم بعضهم في بعض5/ 73 الحديث رقم 2419. ومسلم 1/ 560 كتاب صلاة المسافر باب بيان القرآن أنزل على سبعة أحرف وبيان معناه والحديث برقم 818.

5) وقد ذكر الشيخ محمد بن الجزري في موضع آخر من النشر 1/ 94 أن الواسطي توفي في شوال سنة أربعين وسبعمائة

(6) النشر في القراءات العشر. .

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[30 Jul 2007, 03:29 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

وجزاكم الله خيرا أساتذتي الكرام

هل فعلا أن رسم المصحف هو المتضمن لهذه الأحرف السبعة؟

ثم ما فائدة جمع عثمان، طالما والقصد منه درأ الاختلاف في القراءة، في حال بقية هذه الأحرف؟

ثم أليس في القول بأن: المصاحف المرسلة للأمصار، قد أحتوت على هذه الحروف بواقع حرف لكل مصر، ما يسهم في تعزيز الخلاف، بل ويهدم العلة من جمع القرآن في عهد عثمان على مصحف واحد؟!

بارك الله في علمكم، والسلام عليكم ورحمة الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير