تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- هاء التنبيه , نحو: {هَؤُلَآءِ} [البقرة:31] وتخفيفها: التسهيل – بَيْنَ بَيْنَ - مع المدّ والقصر، هذا في الهمزة الأخيرة. وأمّا المتوسطة فأحكامها كثيرة .. ومجموع المتوسطة مع المتطرّفة: خمسة عشر وجهاً , والرّاجح منها ثلاثة عشر وجهاً – كما هو معلوم -.

- الواو , نحو: {وَأَنْتُمْ} [البقرة:50].

- ياء النداء , نحو: {يَآ آدَمُ} [البقرة:33] , وتخفيفها: التحقيق مع المدّ، والتسهيل مع المدّ والقصر.

تنبيه: الهمزة التي لم يُذكر لها حكم , فبالتحقيق والتسهيل - بَيْنَ بَيْنَ -.

قال الإمام الشاطبي () رحمه الله:

وما فيه يُلفى واسطاً بزائد دخلن عليه فيه وجهان أُعملا

ومن خلال العرض السّابق ندرك بأنّ الهمزة المفردة قد احتاجت إلى جهد عضلي جعل اللهجات العربيّة تفرّ منها بتسهيلها مرّة وسقوطها مرّة أخرى، فممّا لاشكّ فيه أنّ توالي الهمزتين أشق، ويحتاج إلى جهد عضليّ أكثر في نطقهما؛ لذلك أفردت كتبُ القراءات أبواباً لأحكام الهمزتين المتواليتين يُمكن الرّجوع إليها، ولتتمّة الحديث نشير إليها بإيجاز فيما يأتي:

* إذا كانت الهمزة الثانية مشكلة بالسّكون , سقطت من الكلام واستعيض عنها بإطالة حركة الأولى نحو: {ءَامَنَ، أُوذِيَ} [البقرة:13،العنكبوت:10].

* أمّا إذا تحرّكت الهمزتان فقد لجأ كثيرٌ من القرّاء إلى تخفيض ذلك الجهد العضلي في نطقهما محققتين بأن نطق بعضهم بالهمزة الثانية مسهّلة – بَيْنَ بَيْنَ - , ولكنّ الآخرين أطالوا حركة الهمزة الأولى ليصير النطق بالهمزة الثانية هيّناً يسيرَاً , وهذه الحالة الأخيرة هي التي عبّر عنها القدماء بقولهم: ألف بين الهمزتين.

ومنهم هشام عند الوصل في إحدى الرّوايتين. قال ابن منظور:"وهي لغة سائرة بين العرب". ()

... هذا ما استطعنا أن نقف عنده بكلّ إيجاز ... عسى أن نكون قد أنهينا بعض الإيضاح عن (الوقف على الهمزة لهشام وحمزة) , وما طرأ على الهمزة من تخفيف .. نسال الله التوفيق وهو أعلم بالصّواب.

المصادر والمراجع:

*القرآن الكريم

- إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السّبع: لأبي شامة (ت665هـ) , تح. محمود عبد الخالق محمد جادوا، ط الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة.

- إتحاف الأنام وإسعاف الإفهام بشرح توضيح المقام في وقف حمزة وهشام: للشيخ المتولي (ت1313هـ) , تح. الشيخ عبد الفتاح القاضي , ط العربية – مصر.

- أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي (أبو عمرو بن العلاء): أ. د. عبد الصبور شاهين ط1 المدني – مصر 1408هـ - 1987 م.

- إرشاد المريد إلى مقصود القصيد (وهو شرح على الشاطبية): للشيخ على الضباع , ط محمد على صبيح وأولاده – القاهرة.

- الأصوات اللغويّة: أ. د. إبراهيم أنيس، ط 5 دار وهدان – مصر 1979م.

- الإقناع في القراءات السّبع: لابن الباذش (ت540 هـ) , تح. د. عبد المجيد قطامش، ط1 دار الفكر – دمشق 1403هـ.

- الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين والبصريين والكوفيين: كمال الدين أبي البركات الأنباري (ت328هـ) , ط المكتبة العصرية صيدا – بيروت 1407هـ - 1987م.

- البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة (من طريق الشاطبية والدرة): للشيخ عبد الفتاح القاضي (ت1403هـ)، ط1 مصطفى الحلبي – مصر 1375هـ - 1955م.

- تحبير التيسير في قراءات الأئمة العشرة: للإمام ابن الجزري (ت833هـ) , تح. محمد القمحاوي، والشيخ عبد الفتاح القاضي، ط1 دار الوعي – حلب 1392 هـ - 1972م.

- تحفة العصر في علم القراءات المتواترة العشر (من طريقي الشاطبية والدرة): للشيخ شكري لحفي , ط 4 دار الكتاب – دمشق 1995 م.

- التيسير في القراءات السّبع: للإمام ابي عمرو الداني (ت444هـ) , صححه أوتو برتزل، ط الدّولة – استانبول 1930م.

- الحجّة في علل القراءات السّبع: لابي على الفارسي (ت377هـ) , تح. على النجدي، و د. عبد الجليل النجار , ود. عبد الفتاح شلبي، مراجعة محمد علي النجار , ط تراثنا.

- حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السّبع: للإمام الشاطبي (ت590هـ) , صححه الشيخ علي الضباع. ط مصطفى الحلبي – مصر 1300هـ - 1937م.

- حروف المعاني: لأبي القاسم الزجاجي (ت340هـ) , تح. د. علي توفيق الحمد، ط2 مؤسسة الرسالة – عمان 1406هـ - 1986م.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير