تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

جدير بالذكر أن فيلدرز يعد من أكثر الشخصيات المعادية لإسلام والمسلمين في هولندا، وكان قد دعا العام الماضي إلى تصويت على سحب الثقة في وزيرَين مسلمَين بالحكومة، وشكك في ولائهما للبلاد بسبب جنسيتهما المزدوجة وشنَّ حملةً من أجل فرض حظر على الحجاب وحظر بناء مساجد جديدة ووقف الهجرة أمام جميع المسلمين.

المصدر ( http://www.almokhtsar.com/html/news/1811/30/84459.php)

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[02 Apr 2008, 11:16 ص]ـ

متابعة لهذا الأمر:

المختصر/

الوطن س / أبلغ سفراء 26 دولة إسلامية من منظمة المؤتمر الإسلامي في لاهاي أمس خلال اجتماعهم بوزير الخارجية الهولندي ماكسيم فيرهاجين، بأنهم بصدد إقامة دعوى جماعية باسم الدول الإسلامية ضد منتج ومعد فيلم "الفتنة" المسيء للقرآن عضو البرلمان الهولندي جريت فيلدرز. وقال السفراء لفيرهاجين إن الإساءة التي حملها فيلم الفتنة تستوجب العقاب القانوني وعلى الحكومة الهولندية أن تتحرك مع الدول الإسلامية وتقديم المساعدة في هذا الإطار لإثبات رفضها التام للفيلم. وجاء على رأس وفد السفراء، سفراء كل من السعودية، ومصر وإيران، والأردن، وماليزيا، والمغرب، والسودان، وتركيا.

إلا أن فيرهاجين رفض تقديم الدعم القانوني أو التعاون الرسمي في هذا الإطار، وحاول خلال اجتماعه الاحتفاظ بابتسامة هادئة لإضفاء جو من الحميمية على مناخ الاجتماع الذي اتسم بالتوتر. وأكد أنه لا يمكنه تقديم المساعدة لإقامة مثل هذه الدعوى، وزعم أن حكومته أوضحت موقفها الرافض منذ البداية للفيلم. وطالب السفراء بضرورة رعاية وحماية الرعايا والمصالح الهولندية في دولهم، معربا عن قلق حكومته من أي أضرار أو مخاطر يمكن أن تصيبهم.

وكان رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكانيندا قد أعلن السبت الماضي عن استعداد حكومته لبذل كل المساعي والاتصالات لتوضيح وجهة نظر الحكومة الهولندية من فيلم "الفتنة" ورفضه لها.

من جهة أخرى، ثمنت صحيفة "فولكس كرانت" الهولندية أمس مبادرة السعودي عصام بن أحمد مدير وحملته لتوزيع 50 ألف نسخة من كتاب "المسيح في الإسلام والقرآن" للداعية الإسلامي الشيخ أحمد ديدات مترجم باللغة الهولندية للرد على فيلم "الفتنة". وقالت الصحيفة إن الدعوة بالحوار والمناظرة في هذه الحملة هي السلاح الأمثل على من يتهمون الإسلام.

وفى سياق متصل، تقدم البرلماني الهولندي السابق محمد رباع "مغربى الأصل" برفع دعوى أمس بمدينة روتردام ضد فيلدرز، طالب فيها بتجريمه بسبب آرائه في الفيلم.

وفيما أدان رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير عبد الرؤوف الريدى الفيلم، واستنكره مجلس النواب الأردني، تظاهرت مجموعة من المسلمين خارج السفارة الهولندية في جاكرتا لإدانة الفيلم، وطالبت الحكومة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع أمستردام. وقام أكثر من 100 ناشط من "جبهة الدفاع عن الإسلام" باحتجاج سلمي حيث احتشد حوالي 200 من رجال شرطة مكافحة الشغب للحفاظ على الأمن.

وفي كوبنهاجن، انتقد وزير الثقافة الدنماركي بريان ميكلسن تحذير نقابة الصحفيين للرسامين الـ 11 الذين اشتركوا في الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، بتجنب الظهور العلني خشية تعرضهم لتهديدات. واعتبر هذا التحذير نوعاً من الضغط على حرية الرأي، مشيرا إلى أنه سيتقدم باقتراح إلى البرلمان يجعل من كوبنهاجن مدينة يلجأ إليها كل فنان ورسام وكاتب مطارد من بلده بتهمة انتهاكه لحرية الرأي فيها.

وزير هولندي يلتقي سفراء مسلمين لاحتواء فتنة فيلدرز

الإسلام اليوم/ التقى وزير الخارجية الهولندي سفراء دول إسلامية في كوبنهاجن اليوم الاثنين في محاولة تهدئة الغضب بشأن فيلم لبرلماني يميني متطرف يتضمن إساءة للقرآن الكريم زاعمًا أنه يحضّ على العنف.

وقال وزير الخارجية ماكسيم فيرهاجن في بيان: "سررت بردود الفعل الهادئة التي تلقيناها حتى الآن من العالم الإسلامي"، "لكن نبرة الكلام في بعض الدول تظهر أننا بحاجة لأن نظل متأهبين". وقال فيرهاجن: إنه أبلغ سفراء من 26 دولة من بينها إيران وإندونيسيا، أن الفيلم لا يجسد مطلقًا آراء الحكومة الهولندية، وطالب الدبلوماسيين بالتأكد من أن المصالح الهولندية في الخارج ستكون محل حماية.

وأضاف: "نحن على دراية بقلق وشعور المسلمين في العالم إزاء الفيلم. لكن المشاعر المجروحة لا يجب أن تكون مطلقًا عذرًا للاعتداء والتهديدات .. ليكن تفكيرنا هادئًا وعلاقاتنا دافئة".

وكان النائب اليميني المتطرف جيرت فيلدرز قد بثّ فيلمه "فتنة" على الإنترنت الخميس الماضي، مما أحدث حملة إدانة واسعة في العالم الإسلامي. لكن رد الفعل على الفيلم كان أكثر انضباطًا مقارنة بالغضب الذي اندلع في 2006 عقب نشر رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد في أوروبا.

وقالت منظمة المؤتمر الإسلامي التي تتألف من 57 دولة: إن الفيلم "لا يهدف سوى للتحريض على الاضطرابات والتعصب "، فيما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأنه "معادٍ للإسلام". كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية أمس السفير الهولندي للاحتجاج على الفيلم "الذي يحمل إهانة وعداء للإسلام".

من ناحية أخرى أعلن جيرت فيلدرز اليوم أنه سيرفع بعضًا من مشاهد فيلمه؛ تفاديًا لملاحقته قضائيًّا، غير أنه أكّد أن "هذا لن يؤثر في مضمون الفيلم ورسالته المناهضة للإسلام". وقال: إنه قرّر رفع الرسم الكاريكاتيري المسيء للرسول الموجود بالفيلم والذي يعود للرسام الدانماركي كورت ويسترجارد، وهو أحد 12 رسمًا تم نشرها 2005 وأثارت ضجة عالمية بسبب إساءاتها للنبي محمد. وأوضح فيلدرز أنه سوف يضع محل الرسم الدانماركي رسمًا كاريكاتيرًا آخر عن النبي الكريم أيضًا

المصدر ( http://www.almokhtsar.com/html/news/1869/30/87335.php)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير