تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأمر الكتاب المنزل بالحج وفصله تفصيلا وحج النبي ? بالناس وعلمهم مناسكهم وقال في حديثه النبوي " خذوا عني مناسككم " كما في سنن البيهقي الكبرى كتاب الحج باب الإيضاح في وادي محسر.

وكذلك بيّن الكتاب المنزل كيفية الوضوء وتوضأ النبي ? وبيّنه عملا وحديثا صحّ عنه وهكذا الزكاة والصوم وغير ذلك من أحكام العبادات والمعاملات والأقضية فلم الفلسفة بالزيادات والافتراضات والتنطع في الدين؟

أصول الفقه من الكتاب المنزل

توطئة:

ولا يخفى أن المدارس الأصولية مدرستان أو ثلاث هي:

1. مدرسة الأحناف وتسمى مدرسة الفقهاء وطريقتهم هي بناء القاعدة على أساس فتاوي أئمتهم، وتتعدد أوجه القاعدة الأصولية تبعا لتعدد آراء فقهائهم الفروعيين.

2. طريقة الشافعية وتسمى مدرسة المتكلمين لأن أغلب المتكلمين كانوا ولا يزالون ينتهجونها، وعلى رأس هؤلاء المتكلمين الخوارج والأشاعرة والمعتزلة وغيرهم من فرق المتكلمين.

ويتبع هذه المدرسة المالكية والشافعية والحنابلة من طوائف السنة والزيدية الأقرب إلى السنة والإمامية من الشيعة والإباضية من الخوارج وإلى حد ما الظاهرية لولا رفضهم القياس.

3. المدرسة التوفيقية التي يعدّ منها ابن حجر غير أنها في الحقيقة من مدرسة المتكلمين.

وكان التأصيل المعلوم في مدرسة المتكلمين بتقسيم خطاب التكليف بالأمر والنهي والإباحة إلى خمسة أقسام هي:

1. الوجوب

2. الندب

3. الإباحة

4. الكراهة

5. التحريم

وما يدور حوله من القياس ومسالك العلة قد استفاد منه واستغله الخوارج أولا وتبعهم جميع الفرق والطوائف في تاريخ الإسلام والمنتسبون إليه الذين لا يجمعهم إلا الانتساب إلى الإسلام ومنهم من تسمى باسم أخص حرصا منه على التميز عن سائر المخالفين رأيه وعقائده وتصوراته ومنهجه ومذهبه.

وكأن لم يتدبروا قوله ? ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل ? الحج 78 ومن المثاني معه قوله ? ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك ? البقرة 128 يعني أن إبراهيم في دعائه يوم كان يبني الكعبة دعا ربه أن يجعل من ذريته أمة مسلمة لله فتلك دلالة قوله ? هو سماكم المسلمين من قبل ? أي إبراهيم، ولن يرغب عن ملته إلا السفيه.

ولعل الباحثين المعاصرين واللاحقين يقرون ولا ينكرون واقعا مريرا هو احتجاج تلكم الفرق المختلفة المتناقضة كالخوارج والشيعة والسنة والتجانية والسلفية ... بالتأصيل القديم للفقه كل يجعل في خانة الوجوب ما يراه واجبا وفي خانة الندب ما يراه مندوبا وفي خانة الجواز ما يراه جائزا وفي خانة الكراهة ما يراه مكروها وفي خانة الحرمة ما يراه حراما، بل لقد وقع الاختلاف بين أصحاب الطائفة الواحدة كالمدارس الفقهية لدى السنة إذ لا يخفى عدم الاتفاق على الموصوف بالندب والكراهة وعلى الموصوف بالوجوب أحيانا بين الأحناف والمالكية والحنابلة والشافعية.

إن اعتقاد وجوب مسألة من المسائل كإقامة الخلافة بالقوة وردة المخالف واستحلال دمه وعرضه وماله وكفر من حكم برأيه أو بشرائع وضعية هو الذي عصف بالدولة الراشدة بنشأة الفتنة التي قتل بها عثمان رضي الله عنه وكان قتلته المنافقون قد أظهروا الصلاح وألقوا الخطب في المساجد وأعلنوا الغيرة على الدين تدليسا منهم على العوام، وهكذا الخوارج آخر الخلافة الراشدة وهكذا سائر الفرق وأهل الأهواء والكلام كل وجد في الأصول الفقهية مدرسة المتكلمين درعا يحفظ له بدعته وحصنا يتحصن به عن نقد العوام أهل الفطرة الذين لا يفهمون منها غير القول بوجوب بعض الشعائر التعبدية واستحباب بعضها وكراهة بعضها وغير جواز أو حرمة بعض الأعمال وبعض الملبس والمشرب والمأكل والفروج، ولا يفهمون من فلسفتها غير هذا المنطق.

ولا فرق بين احتجاج الخوارج وسائر أهل الأهواء بالأصول الفقهية المذكورة وبين احتجاج كثير من المتأخرين ومنهم التنظيمات السرية والجهادية المعاصرة التي اعتقدت جاهلية المجتمع وتفسيق أو كفر من لم يوافقهم ويهاجر إليهم فكل اعتقد وجوب رأي أو مذهب واعتقد أن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، تلكم القاعدة التي نقضتها في فقه المرحلية.

وهكذا نشأ الاختلاف في الكتاب المنزل أي التخلي عن التمسك بهديه إلى ما تهواه أنفسهم من الآراء والأهواء.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير