تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كان يتيمًا فآواه الله، ضالًا فهداه سبحانه. . . إلخ. وكيفما كان معنى الضلالة والهداية هنا فإن هذا الكلام هو آخر شيء يمكن أن يصدر عن كاذب محتال في مثل هذا الموقف. ثم بعد الطمأنينة والتذكير تأتي الأوامر الإلهية التي نحس فيها نبرة علوية لا يمكن أن تكون صادرة منه عليه السلام إلى نفسه. وعندما تتجلى مرحلة القلق الأولى بشكوكها وتوتُّراتها نجد «محمدًا» عليه الصلاة والسلام طيلة حياته قوي الإيمان بربه وبرسالته، عميق اليقين والاطمئنان لدرجة مذهلة. إنه برغم ألوان الأذى التي صُبَّت عليه وعلى أتباعه على قلتهم وغربتهم في بلدهم، وبرغم صنوف المؤامرات وتتالي الحروب التي فُرض عليه خوضها ضد جميع القوى في الجزيرة العربية وخارجها بعد هجرته إلى المدينة، فإنه عليه صلوات الله وسلامه لم يتزحزح قيد شعرة عن شيء من معتقداته. ثم إنه لو كان دجالًا مخادعًا فما الذي أجبره أن يبقى في مكة وحيدًا مع «أبي بكر» و «عليٍّ» حتى هاجر كل من أراد الهجرة؟ لماذا لم ينجُ بجلده أولًا؟ وليَنْجُ من يريد أن ينجو بعد ذلك؟ (22)

وإذا كان «إرفنج» قد جعل أحد ركائز اقتناعه بإخلاص الرسول وصدقه في المرحلة المكية تَحملُّه عليه السلام لألوان الاضطهاد المختلفة (23)، فإن مستشرقين آخرين يهوِّنون من مسألة الاضطهاد هذه ويقولون إنها قد بولغ فيها كثيرًا. وفي رأيهم أنه لو كان ثمة اضطهاد بهذه الدرجة لانتقمت للمسلمين قبائلهم جريًا على عادة العرب في تعصب كل قبيلة لأبنائها.

وهؤلاء المستشرقون ينسون أن هذا التعصب لم يمنع أبا لهب مثلًا وزوجته من إيذاء النبي والتحريض عليه، ولا «عمر» من البطش بأخته وزوجها، الذي كان هو أيضًا من أقربائه الأدنيين، وأين؟ في بيتهما. كذلك لم يمنع هذا التعصب قريشًا أن تقاطع بني هاشم وتحاصرهم في شعب أبي طالب أشهرًا عدة ثقالًا باهظات. أم هل ينبغي أن نكذب هذا كله ونكذب كذلك الحجارة التي رشقه بها، وهم يطاردونه، صبيان الطائف وعبيدهم وسفهاؤهم، ولا أحد من سادتهم يتدخل لمنعهم ولو من باب المجاملة الكاذبة؟ ثم هل ينبغي علينا أيضًا يا ترى أن ننبذ ما جاء في القرآن عن ائتمارهم به ليقتلوه عليه السلام؟ «الأنفال/30». لقد نسي هذا الفريق من الكُتّاب (24) أن القبيلة العربية كانت تخلع عنها من يخرج على تقاليدها وأعرافها. وأي خروج على هذه الأعراف والتقاليد أشنع في نظرهم من دين يسفه أحلامهم وأحلام آبائهم من قبلهم، ويسخر من أسلوب حياتهم وأصنامهم ومعتقداتهم التي ضربت بجذورها الحديدية في نفوسهم جيلًا بعد جيل؟ لقد بلغ من إصرار قريش على محاربة الإسلام وأتباعه أن تعقبتهم خارج حدود الجزيرة العربية حين تركوا لها الجمل بما حمل وفروا إلى الحبشة نجاة بحريتهم في الاعتقاد وبحياتهم وأولادهم، فأرسلت إلى النجاشي تحاول، عن طريق الهدايا والتملق والإيقاع بينه وبين هؤلاء المهاجرين المستضعفين، إقناعه بإرجاعهم إلى بلادهم. ولا أظن عاقلًا يتوهم ولو للحظة أن قريشًا كانت حريصة على استعادتهم لتفرغ عليهم حنانها وتذرف دموع الندم عند أقدامهم. ولولا أن النجاشي كان ملكًا عادلًا ومتعاطفًا مع هؤلاء المساكين لدرجة أنه دخل معهم في دينهم لعادوا كرة أخرى إلى التضييق والتعذيب. ومما يعطيك فكرة عن مدى خوف هؤلاء المهاجرين من قريش أنهم لم يرجعوا نهائيًّا إلى إخوانهم المسلمين إلا بعد أن هاجر هؤلاء إلى المدينة بعد سنين وأصبحت لهم دولة وشوكة (25).

أما في المدينة فكلنا يعرف أن حياة الرسول والمسلمين كانت كلها كفاحًا متصلًا ضد قوى الكفر والطغيان والنفاق سواء أكان ذلك في داخل المدينة أم خارجها، وفي نطاق الجزيرة العربية أم على تخومها مع الدولة البيزنطية. إن المستشرقين عادة ما يتهمون الرسول بالعدوان على الآخرين، ولكن وقائع التاريخ تكذب ذلك (26).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير